أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. بسام راضى: قمة مصر وفرنسا تبحث القضايا المشتركة وباريس شريك تنمية استراتيجى.. وزير الخارجية: القضية الفلسطينية ستتصدر محادثات الرئيس.. أستاذ اقتصاد يوضح أهمية الدور المصرى بأفريقيا

الإثنين، 17 مايو 2021 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. بسام راضى: قمة مصر وفرنسا تبحث القضايا المشتركة وباريس شريك تنمية استراتيجى.. وزير الخارجية: القضية الفلسطينية ستتصدر محادثات الرئيس.. أستاذ اقتصاد يوضح أهمية الدور المصرى بأفريقيا
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون، مساء الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، وكان أبرزها:

 

 

بسام راضى: قمة مصر وفرنسا تبحث القضايا المشتركة.. وباريس شريك تنمية استراتيجى

قال السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن صباح الاثنين، يتم عقد قمة مصرية فرنسية في قصر الإليزيه، مضيفا أن القمة المصرية الفرنسية تبحث العلاقات الثنائية والقضايا المشتركة.

وأضاف خلال تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن فرنسا شريك تنموى واستراتيجى لمصر، ومصر حرصت على المشاركة بجميع الفعاليات التى تساهم فى دعم السودان، والعلاقات المصرية السودانية تاريخية وممتدة، لافتا إلى أن الخبرة المصرية كبيرة بالشأن السوداني، لذلك حرص الجانب الفرنسي على توجيه الدعوة لمصر للمشاركة في قمة تمويل الاقتصاديات الأفريقية.

وأشار إلى أن مشاركة الرئيس تأتى تلبية لدعوة الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون فى ضوء العلاقات الوثيقة والمتنامية التى تربط بين مصر وفرنسا، مضيفا أن الرئيس يستعرض الجهود المصرية الجارية لدعم السودان على مختلف المستويات الاقتصادية والسياسية والأمنية.

وتابع أن الرئيس سيلقى خلال أعمال قمة تمويل الاقتصاديات الأفريقية، الضوء على مختلف الموضوعات التى تهم الدول الأفريقية، مضيفا أن برنامج الرئيس يتضمن عقد مباحثات قمة مع الرئيس الفرنسى ماكرون.
 

 

وزير الخارجية: القضية الفلسطينية ستتصدر محادثات الرئيس السيسى ونظيره الفرنسى

قال سامح شكرى وزير الخارجية، إن العلاقات بين مصر وفرنسا مميزة وتشهد تنسيقا على أعلى مستوى بين الرئيس السيسى والرئيس ماكرون، معقبا: "هناك تواصل مستمر بين الرئيس السيسى والفرنسى لتناول كل القضايا فى الإقليم فى الشرق المتوسط والقضايا الدولية، ويجرى التنسيق على مستوى القمة والوزارى".

وأضاف خلال حواره لقناة إكسترا نيوز: "هناك متابعة حثيثة لإطار التعاون بين مصر وفرنسا، وغدًا القضية الفلسطينية تتصدر المباحثات بين الرئيس السيسى والرئيس الفرنسى، ومصر تسعى لتوفير أكبر قدر من الرعاية لفلسطين، وهناك لقاء يجمع الرئيس السيسى والرئيس الفرنسى، وكذلك الملك عبدالله ملك الأردن".

وتابع: "جرى عقد جلسة عادية لمجلس الأمن بالأمم المتحدة، وكان هناك مواقف واضحة من دول أعضاء مجلس الأمن وقف إطلاق النار والتأكد على أهمية الوصول إلى حل شامل وإقامة فلسطين على أراضيها وعاصمتها القدس الشرقية.. والزيارة تأتى أولا لدعم السودان وتمر بمرحلة انتقالية تامة وتحقيق الاستقرار لشعب السودان الشقيق.. وأكد الرئيس السيسى لرئيس فرنسا دعم السودان لتجاوز التحديات والعمل المشترك والتوصل والطموح بين الشعبين".

وأوضح: "جائحة كورونا أثرت على الشعب السودانى ولابد من دعم مادى قوى ومراعاة ظروف السودان التى تمر بها فى مرحلة دقيقة.. ومصر عضو بالاتحاد الإفريقي، وفرنسا تهتم بشئون القارة الإفريقية وتقوم على مساعدة الدول الإفريقية بعد جائحة كورونا".

وتابع: "هناك بيان لتحديد أطر التعاون للقارة الإفريقية، ومراعاة ظروفها الاقتصادية والسياسية والعمل على تجاوزها وإعفاء القارة من التداعيات التى أثرت عليها، ومصر تجاوزات أزمة كورونا ونحن نقف مع دعم الأشقاء بالقارة وأن يكون هناك توزيع عادل لمواجهة هذه التحديات".

 

"أفريقيا قارة المستقبل".. أستاذ اقتصاد يوضح أهمية الدور المصرى بالقارة الأفريقية

قال الدكتور أحمد رجب أستاذ الاقتصاديات والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن "مؤتمر فرنسا لدعم السودان لابد وأن تكون مشاركة مصر حتمية، ومصر جزء لا يتجزء من القارة السمراء، ومشاركة مصر تعتبر أمرا حتميا، والسودان تعتبر شريكا مع مصر ويجمع معها فى العديد من القضايا".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية آية عبدالرحمن عبر برنامجها الحقيقة المذاع على قناة إكسترا نيوز: "هناك شبه إجماع أن أفريقيا هى الكيان الاقتصادى القادم وأى تشابك تجارى لابد من غرس بذوره من الآن.. ولقاء القمة مهم جدا لأن هناك حضور للأوربيين وكبار الشركات العالمية، وفرصة لتنسيق جهود مصر للسودان ودعمها، واليوم بداية التكامل للسودان، وهناك مشروعات ربط كهربى وزراعى والوصول إلى تكامل شامل مع السودان".

وتابع: "لابد من عمل ما سبق من جهود للتواصل بجهد أكبر وعلى وجه السرعة، ويكون بشكل مستدام والمحافظة على العلاقات التجارية مع الأشقاء فى أفريقيا وأشقائنا فى السودان".

وكان قال السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن صباح الاثنين، يتم عقد قمة مصرية فرنسية في قصر الإليزيه، مضيفا أن القمة المصرية الفرنسية تبحث العلاقات الثنائية والقضايا المشتركة.

 

مندوب مصر بالأمم المتحدة يكشف لـ"إكسترا نيوز" تفاصيل جلسة القضية الفلسطينية

قال مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة السفير محمد إدريس: "جلسة اليوم للأمم المتحدة هى الثالثة مع مجلس الأمن وجرى تداول القضية الفلسطينية ومحاولات لإصدار بيان صحفى يعكس ما تم مناقشته ولم تنجح المحاولة، وعقد جلسة مفتوحة خارج أعضاء المجلس، والسماح لعدد من الدول للحديث، ومنها: مصر والأردن وتونس والجامعة العربية".

وأضاف خلال لقائه مع مراسل قناة إكسترا نيوز، أنه سيتم تقديم مشروع بيان صحفى قد يصدر أو لا يصدر، وأوضح: قضية فلسطين هى قضية مصر والعرب وعاشتها أجيال الدبلوماسية المصرية، وقضية احتلال وشعب محتل ويبحث عن حقوقه المشروعة، والجهد المصرى منذ البداية مع القضية، ولابد من الوقف الفورى لهذا العنف الذي يذهب أرواحا بريئة".

وتابع: "العمل على لفت الأنظار إلى قضية الاحتلال.. والتحرك على مسار أفق سياسى لإعطاء أمل لعودة الحقوق لأصحابها.. والاحتلال قائم بموجب قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن، ولابد من بناء دول فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ولكن التنفيذ ينتظر التوافق الدولى ومهم استكماله خلال الفترة المقبلة، وهناك محاولات تهجير قسرى فى القدس جاء فى توقيت أدى لدوامة من العنف الشديد والأرواح التى زهقت الطريق للأمان، ويجب أن نرى بوضوح أنه لابد من التعامل مع أصل قضية الاحتلال بحل جذرى حتى لا تحدث هذه الدوامات مرة أخرى أكثر من مرة، فنحن أمام شعب يطالب بحقوقه والمجتمع الدولى متفق على إنهاء الاحتلال وحل الدولتين".
 

 

أحمد ناجى قمحة: اتفاق فرنسى تام مع الرؤية المصرية حول القضايا العربية

قال أحمد ناجى قحمة رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية، إن هناك اتفاقا فرنسيا تام مع الرؤية المصرية والفرنسية حول القضايا العربية، مضيفا أن هذه سادس زيارة يجريها الرئيس عبدالفتاح السيسى لفرنسا، ويتضح أن هناك تفاهما مشتركا على عدد المحاور الإقليمية".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية آيه عبدالرحمن عبر برنامجها الحقيقة المذاع على قناة إكسترا نيوز: "القضية الفلسطينية لها الأولوية فى القمة المصرية الفرنسية، وباريس داعمة للمواقف العربية، والأمر يتعلق بإنهاء الاحتلال الإسرائيلى فى فلسطين، وهناك تطرق بالقمة للأحداث فى لبنان".

وتابع: "هناك عدد من القضايا الهامة مثل قضية الساحل الأفريقى بعد اغتيال الرئيس التشادى، وما ينتج من فراغ ويسمح أن تكون المنطقة بيئة خصبة لتنشيط الإرهاب، ولابد من منع الإرهاب بالمنطقة الحساسة، وهناك عوامل كثيرة ومنها ملف سد النهضة والشق الاقتصادى لدعمه، وسيلتقى بمجموعة من الوزراء المختصين بالوضع الاقتصادى".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة