جوخة الحارثى أول عربية تفوز بجائزة مان بوكر..ما موضوع روايتها "سيدات القمر"؟

الخميس، 20 مايو 2021 12:00 م
جوخة الحارثى أول عربية تفوز بجائزة مان بوكر..ما موضوع روايتها "سيدات القمر"؟ جوخة الحارثى أول كاتبة عربية تفوز بجائزة مان بوكر 2019
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم 20 مايو من عام 2019، فازت رواية "سيدات القمر" للكاتبة العمانية، "جوخة الحارثى" بجائزة مان بوكر للرواية المترجمة عن لغتها الأم إلى اللغة الإنجليزية، لتصبح بذلك، هى أول رواية عربية تفوز بالجائزة على مدار تاريخها، فماذا تدور الرواية؟

سيدات القمر
سيدات القمر

 

تدور أحداث الرواية فى قرية "العوافى" فى سلطنة عمان، حيث تواجه ثلاث شقيقات: مايا، التى تزوجت من عبد الله بعد مشاكل كثيرة، وأسماء، التى تزوجت فقط كواجب اجتماعي، وخولة، التى تنتظر حبيبها الذى هاجر إلى كندا، وتعكس قصص الشقيقات الثلاث تطورعمان من مجتمع تقليدى يمتلك العبيد إلى حداثة معقدة، وتتناول تحولات الماضى والحاضر، وتجمع، بلغةٍ رشيقةٍ، بين مآسى بشرلا ينقصهم شيء ومآسى آخرين ينقصهم كلُ شيء.

وقد اعتمدت المؤلفة خلال كتابتها للرواية على مصادرمن الأرشيف البريطانى، ومن التراث والفلكلور العمانى، لتنسج ملامح الشقيقات الثلاث وعلاقتهن العاطفية والاجتماعية، وتصور مشاهد من الحياة العُمانية القديمة مثل تجارة التمور وصيد اللؤلؤ والعبودية والفقر والعادات والتقاليد الشعبية.

تعيش "سيدات القمر" فى عالمهن الخاص المتخم بالعادات والمآسى والأساطير السحرية، وتتبع خيوط الرواية جيلا من النساء يختلفن عن أمهاتهن، لكنهن رغم تحولات الماضى والحاضر يعشن التقاليد والأعراس والأمومة، ولا يندمجن فى الحداثة العصرية والتقنية.

يذكر أن جائزة مان بوكر العالمية هى جائزة دولية تأسست فى المملكة المتحدة رسميا فى عام 2005، تمنح كل سنتين إلى رواية تمت ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.

جدير بالذكر أن لجنة تحكيم الجائزة العالمية، مان بوكر 2019، تكونت من لجنة مؤلفة من خمسة قضاة، برئاسة بيتانى هيوز، مؤرخ ومؤلف ومذيع حائز على الجوائز، وهى مؤلفة من كاتب ومترجم ورئيس للغة الإنجليزية  PEN Maureen Freely الفيلسوف البروفسور انجى هوبس. الروائى والساخر ناثان جون والكاتب والروائى بانكاج ميشرا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة