أكرم القصاص

ما لا تعرفه عن لقاح موديرنا بعد تصريح الصحة العالمية لاستخدامه فى حالات الطوارئ.. خامس لقاح يوضع بقائمة المنظمة.. فعاليته تصل 94.1%.. حصل على موافقة FDA فى ديسمبر 2020.. تهدف الشركة لإنتاج 3 مليارات جرعة فى2022

الأحد، 02 مايو 2021 01:00 م
ما لا تعرفه عن لقاح موديرنا بعد تصريح الصحة العالمية لاستخدامه فى حالات الطوارئ.. خامس لقاح يوضع بقائمة المنظمة.. فعاليته تصل 94.1%.. حصل على موافقة FDA فى ديسمبر 2020.. تهدف الشركة لإنتاج 3 مليارات جرعة فى2022 لقاح موديرنا لفيروس كورونا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافقت منظمة الصحة العالمية على منح الترخيص الطارئ للقاح موديرنا لفيروس كورونا، حيث يمثل خامس لقاح توافق عليه المنظمة للقواية من فيروس كورونا، قالت المنظمة انها أدرجت لقاح كورونا من موديرنا MRNA.O للاستخدام في حالات الطوارئ.

لقاح موديرنا  لفيروس كورونا
لقاح موديرنا لفيروس كورونا

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان "الهدف هو توفير الأدوية واللقاحات ووسائل التشخيص بأسرع ما يمكن لمواجهة الطوارئ"، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.

أضافت ماريانجيلا سيماو، مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إنه من المهم توفير المزيد من اللقاحات بسبب مشاكل الإمداد باللقاحات الأخرى، بما في ذلك من الهند، وهى المصدر الرئيسي للقاحات لبرنامج لقاحات كورونا التي تدعمه منظمة الصحة العالمية كوفاكس COVAX، والتي تهدف للتوزيع العادل للقاحات كورونا في العالم، وقد قيدت الهند الصادرات بسبب أزمة العدوى.

جرعة ثالثة معظ
جرعتين من لقاح موديرنا بفاصل شهر 

أعلنت شركة موديرنا هذا الأسبوع عن خطة توسعة لشبكة إنتاجها لزيادة قدرتها إلى ما يصل إلى 3 مليارات جرعة في عام 2022، وقد أوصت مجموعة الخبراء الإستشارية الإستراتيجية لمنظمة الصحة العالمية حول التطعيم ساج (SAGE) بالفعل في يناير بلقاح موديرنا لجميع الفئات العمرية 18 وما فوق.

وأكدت الوكالة، كانت شركة فايزر Pfizer أول من يحصل على موافقة منظمة الصحة العالمية لاستخدام الطوارئ في الساعات الأخيرة من عام 2020، ويتم وضعه ضمن قائمة لقاحات المنظمة التي توافق عليه، وهو يعتمد على نفس التقنية التي تستخدمها موديرنا وهى تقنية الــ mRNA.

وأضافت منظمة الصحة العالمية، لقاح استرازينيكا   Astrazeneca من معهد سيروم الهندي ولقاحات جونسون Johnson & Johnsonجونسون إلى القائمة.

اللقاح من موديرنا
لقاح كورونا من موديرنا

وأكدت الوكالة، لا تزال المنظمة الصحية التي تتخذ من جنيف مقراً لها تدرس كل من لقاح سينوفارم وسينوفاك Sinovac الصينى بعد مراجعة موسعة، ومن المقرر اتخاذ القرارات بحلول نهاية الأسبوع.

ووفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي" CDC"، في التجارب السريرية، كانت أعراض التفاعل (الآثار الجانبية التي تحدث في غضون 7 أيام من التطعيم) شائعة ولكنها كانت في الغالب خفيفة إلى معتدلة.

وأضافت، كانت الآثار الجانبية "مثل الحمى والقشعريرة والتعب والصداع" في جميع أنحاء الجسم أكثر شيوعًا بعد الجرعة الثانية من اللقاح،

كانت معظم الآثار الجانبية خفيفة إلى معتدلة، ومع ذلك، تعرض عدد قليل من الأشخاص لآثار جانبية شديدة أثرت على قدرتهم على القيام بالأنشطة اليومية.

مدى جودة عمل اللقاح..

استنادًا إلى أدلة من التجارب السريرية، كان لقاح موديرنا Moderna فعالًا بنسبة 94.1% في منع الإصابة بفيروس كورونا لدى الأشخاص الذين تلقوا جرعتين ولم يكن لديهم دليل على إصابتهم سابقًا.

وأشار مركز السيطرة على الأمراض، إن اللقاح له فعالية عالية في التجارب السريرية بين الأشخاص من مختلف الفئات العمرية والجنس والعرق وبين الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مزمنة.

في 18 ديسمبر 2020، أصدرت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA" تصريحًا للاستخدام في حالات الطوارئ (EUA) للقاح الثاني للوقاية من مرض فيروس كورونا، حيث يسمح ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ بتوزيع لقاح موديرناModerna  في الولايات المتحدة لاستخدامه في الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر، وذلك وفقا لموقع" FDA".

كيف يعمل لقاح كورونا..

ووفقا لما ذكره موقع الحكومة الكندية، تدرب اللقاحات المعتمدة على تقنية mRNA خلايانا كيفية صنع بروتين يؤدي إلى استجابة مناعية دون استخدام الفيروس الحي المسبب لفيروس كورونا بمجرد تحفيزها، يصنع الجسم أجسامًا مضادة، حيث تساعدنا هذه الأجسام المضادة في مكافحة العدوى إذا دخل الفيروس الحقيقي أجسامنا في المستقبل.

يرمز مصطلح "RNA" إلى الحمض النووي الريبي، وهو جزيء يزود الخلايا بتعليمات لصنع البروتينات، تحتوي لقاحات Messenger RNA (mRNA) على التعليمات الجينية لصنع بروتين سبايك، الموجود على سطح فيروس كورونا.

عندما يُعطى الشخص اللقاح، تقرأ خلاياه التعليمات الجينية مثل الوصفة وتنتج بروتين سبايك، بعد صنع قطعة البروتين، تقوم الخلية بتفكيك التعليمات والتخلص منها، يدرك جهاز المناعة لدينا أن البروتين لا ينتمي إليه ويبدأ في بناء استجابة مناعية وتكوين الأجسام المضادة.

 

كيف يتم تقديم اللقاح..

يتم إعطاء اللقاح عن طريق حقنة (0.5 مل) في عضلة الذراع، لكي يعمل اللقاح بشكل أفضل، يجب أن تحصل على جرعتين: جرعة واحدة ثم جرعة ثانية بفارق شهر واحد.

تتطور المناعة بمرور الوقت، يستغرق تطوير حماية كبيرة ضد كورونا حوالي أسبوعين، لأكبر قدر من الحماية، سوف تحتاج إلى الجرعة الثانية.

استنادًا إلى الدراسات التي أجريت على حوالي 30 ألف مشارك، كان لقاح موديرنا Moderna فعالًا بنسبة 94.1% في الوقاية من كورونا بدءًا من أسبوعين بعد الجرعة الثانية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة