خالد صلاح

حوار طريف بين بائع فسيخ ومواطن فى كاريكاتير "اليوم السابع" احتفالا بشم النسيم

الأحد، 02 مايو 2021 05:03 م
حوار طريف بين بائع فسيخ ومواطن فى كاريكاتير "اليوم السابع" احتفالا بشم النسيم احتفالات شم النسيم
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر احتفالات شم النسيم، طقسا أساسيا فى حياة المصريين على مر العصور، هذه العادات التى ارتبطت بشعب مصر منذ الفراعنة حتى الآن، ولكن احتفالات شم النسيم هذا العام تتزامن مع استمرار الإجراءات الاحترازية التى يفرضها وجود فيروس كورونا. 

ويعتبر الطعام التقليدي الذي يتم تناوله في هذا اليوم بشكل أساسي الأسماك المملحة بأنواعها، ويعد الفسيخ هو الوجبة الأولى مع الخس والبصل الأخضر، والبيض المسلوق الملون، ولا تخلو هذه الاحتفالات كل عام من الأجواء الساخرة من تناول الفسيخ والرنجة وحالات التسمم وتبادل المواقف الطريفة المتعلقة بالفسيخ والرنجة.

احتفالات شم النسيم
احتفالات شم النسيم

وجسد إيهاب النوبى من خلال ريشته في كاريكاتير "اليوم السابع"، احتفالات المصريين بعيد شم النسيم بطريقة طريفة، عن طريق حوار بين أحد المواطنين الذى ذهب لصاحب أحد محال بيع الأسماك المملحة لشراء الفسيخ، والبائع، ليعطيه البائع وجبة فسيخ، وقال له ساخرا: "يا باشا شوية فسيخ يقضوا على البني أدمين.. مش بس الكورونا".

وكانت قد أكدت وزارة الصحة والسكان، استمرار الرقابة الدورية على المنشآت الغذائية، للتأكد من سلامة الغذاء حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين، وإحكام الرقابة على الأسواق والمحال التجارية ومراجعة ما يتم تقديمه للمواطنين وتطهير الأسواق من السلع المنتهية الصلاحية.

وحذر الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، من تناول الأسماك المملحة والمدخنة، حيث تحتوي على نسبة عالية من الأملاح قد تصل إلى 17% من وزن هذه الأسماك، والتي قد تسبب أضرارًا شديدة خاصةً للذين يعانون من الأمراض المزمنة وأمراض الكلى، والحوامل، والأطفال، لافتة إلى أنه عند شراء الأسماك يجب أن تكون من المحال المعروفة والتي تخضع للرقابة وعدم شرائها من الباعة الجائلين أو تصنيعها بالمنزل.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة