أكرم القصاص - علا الشافعي

أثرياء أمريكا ينتفضون ضد جيف بيزوس.. مليونيرات يتظاهرون أمام منازل مؤسس أمازون فى واشنطن ونيويورك لتأييد زيادة الضرائب على الأثرياء.. جماعة المليونيرات الوطنيين: ثروته الفائقة تعنى ضرورة دفعه المزيد

الثلاثاء، 18 مايو 2021 12:00 م
أثرياء أمريكا ينتفضون ضد جيف بيزوس.. مليونيرات يتظاهرون أمام منازل مؤسس أمازون فى واشنطن ونيويورك لتأييد زيادة الضرائب على الأثرياء.. جماعة المليونيرات الوطنيين: ثروته الفائقة تعنى ضرورة دفعه المزيد جيف بيزوس مؤسس امازون
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يجد مؤيدو مقترح فرض ضرائب على الأغنياء فى الولايات المتحدة أفضل من جيف بيزوس، مؤسس موقع أمازون للتجارة الإلكترونية وأحد أغنى أثرياء العالم، ليعبروا عن تأييدهم لهذا المقترح من قبل إدارة الرئيس جو بايدن، واختاروا منزل بيزوس للتظاهر ودعم الفكرة.

 

وقالت قناة CNBC الأمريكية إن المليونيرات الذين دعوا الأغنياء لدفع مزيد من الضرائب نظموا أمس الاثنين،"يوم الضرائب فى الولايات المتحدة"، احتجاجات أمام منازل جيف بيزوس فى نيويورك وواشنطن، ويقدم الأمريكيون فى يوم الضرائب إقراراتهم الضريبية للحكومة الفيدرالية.

 

لافتة تقول إن الشركات واصحابها يتهربون من دفع تريليون دولار ضرائب
لافتة تقول إن الشركات واصحابها يتهربون من دفع تريليون دولار ضرائب


 ونظيم الاحتجاجات اتحاد "المليونيرات الوطنيون" الذى يحقق أعضاؤه دخلا سنويا يتجاوز مليون دولار أو لديهم أصولا تتجاوز قيمتها 5 ملايين دولار.

وشملت حركة الاحتجاج لوحات إعلانية متنقلة توقفت أمام منزلى بيزوس فى نيوويرك وواشنطن، وبحسب ما قال اتحاد المليونيرات الوطنيين، فإنهم نظموا مجموعة من 30 متظاهر  مع لوحة إعلانات كتب عليها " أوقفوا الهراء..افرضوا الضرائب على الأغنياء".

 

لوحة إعلانية متنقلة لتاييد الضرائب على الاغنياء
لوحة إعلانية متنقلة لتاييد الضرائب على الاغنياء


وتأتى خطوة انتقاد جيف بيزوس أمام منزله فى الوقت الذى يسعى فيه الرئيس جو بايدن والمشرعين الديمقراطيين لرفع الضرائب على الشركات ومن يجنون أكثر من 400 ألف سنويا من أجل تمويل خطته للبنية التحتية التى تصل تكلفتها إلى 2 تريليون دولار.

 

وكان بايدن قال مؤخرا إنه يريد زيادة ضرائب الشركات من 25% إلى 28%، بينما اقترح رفع ضرائب الدخل على أصحاب الدخول المرتفعة من 37% إلى 39.6%.

وقال الجمهوريون إنهم لا يريدون زيادة أى ضرائب من أجل تمويل  تطوير البنية التحتية. ويحاول كلا الحزبين الوصول إلى مشروع قانون، وأعلنا مؤخرا تحقيق تقدم.

 

وقالت إريكا باين، مؤسسة ورئيس جماعة المليونيرات الوطنيين فى تصريحات لقناة CNBC إن جيف بيزوس هو تجسيد للحماقة الكاملة لقانون الضرائب فى البلاد، وثروته الفائقة تعنى أنه يجب أن يدفع المزيد من الضرائب. وأضافت أن التقارير تشير إلى أن قطب التكنولوجيا يقوم  بصناعة يخت يبلغ ارتفاعه 417 قدما تقريبا، والذى من المحتمل أن تصل تكلفته إلى أكثر من 500 مليون دولار.

بينما قال موريس يبيرل، رئيس مجلس إدارة المليونيرات الوطنيين لصحيفة الجارديان، إن الأمر انتهى بوجود قلة من الأثرياء وكثير من الفقراء، وهذا لا ينجح. فهذه ليست طريقة لإقامة مجتمع مستدام.

 

 ويبلغ صافى ثروة بيزوس 185 مليار دولار، وفقا لمجلة فوربس، وكان هدفا للتقدميين الذين يرون حاجة إلى رفع ضرائب على الأثرياء. ورغم أن بيزوس قال إنه يدعم زيادة ضرائب الشركات، إلى أن أمازون لم تدفع بقدر ثروتها. ووفقا لتقديرات معهد الضرائب والسياسة الاقتصادية التقدمية فى فبراير الماضى، فإن شركة أمازون دفعت فى عام 2020 ضريبة دخل فيدرالية 9.4% فقط، أى أقل من نصف المعدل القانونى البالغ 21%.

 

 وفى عام 2019، ذكرت صحيفة نيويورك بوست أن بيزوس أنفق 80 مليون دولار على ثلاث شقق فى نفس المبنى فى نيويورك لتأسس منزل فخم. وبعد عام، ذكرت الصحيفة أن بيزوس اشترى منزل بقيمة 16 مليون دولار داخل نفس المبنى السكنى.

 

 ويؤيد اتحاد المليونيرات الوطنيين خطة السيناتور إليزابيث وارين لفرض ضرائب سنوية 2% على من لديه ثروة تصل إلى 50 مليون دولار، وترتفع إلى 3% على من تتجاوز ثروته مليار دولار.

لوحة إعلانية متنقلة تحمل صورة بيزوس وتعليق افرضوا ضرائب على لو استطتعتم
لوحة إعلانية متنقلة تحمل صورة بيزوس وتعليق افرضوا ضرائب على لو استطتعتم


 

وفى إطار جهوده، أطلق الاتحاد حملة على مدار يوم الاثنين تحمل وجوه ضاحكة لرئيس فيس بوك التنفيذى مارك زوكربيرج ورئيس تسلا إيلون ماسك. وكتب على إحدى اللوحات العلانية "أفرضوا ضرائب على الأثرياء.. انقذوا أمريكا..الأمر بسيط حقا" فيما حملت لافتة أخرى وجه ضاحك لبيزوس وكتب عليها " افرضوا ضرائب علي لو استطعتم".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة