كنائس مصر تواجه كورونا.. وقف قداسات كنيسة الأنبا أنطونيوس حتى إعلان آخر.. إيبارشية نجع حمادى تعلق مشاركة الشعب وتقتصر على الكهنة.. وإغلاق كنيسة العذراء مريم بالمقطم ومارمينا العجائبى بمصر القديمة

الإثنين، 17 مايو 2021 01:00 م
كنائس مصر تواجه كورونا.. وقف قداسات كنيسة الأنبا أنطونيوس حتى إعلان آخر.. إيبارشية نجع حمادى تعلق مشاركة الشعب وتقتصر على الكهنة.. وإغلاق كنيسة العذراء مريم بالمقطم ومارمينا العجائبى بمصر القديمة كنائس مصر تواجه كورونا
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب فيروس كورونا فى إجبار عدد من الكنائس والأديرة على الإغلاق إما لفترة محددة حتى نهاية مايو أو تقليل النشاط، كما اعتذرت بعض الأديرة عن استقبال الزائرين أو الآباء والكهنة.

وأعتذر دير القديس مكاريوس السكندرى بجبل القلالى بالبحيرة عن عدم استقبال الزائرين، وأعلنت كنائس الأنبا رويس، بالأنبا رويس بالعباسية فى بيان رسمي وقف القداسات حتى نهاية مايو، فيما أوقفت كنيسة العظيم الأنبا أنطونيوس بشبرا القداسات بدءً من اليوم وحتى إعلان آخر.

وخلال السطور التالية ننشر أبرز الكنائس والأديرة التى أعلنت حتى الآن تقليل أعدادها وإغلاقها الجزئى حتى نهاية مايو.

بيان كنيسة العظيم الأنبا أنطونيوس بشبرا

ذكرت كنيسة الأنبا أنطونيوس بشبرا في بيان لها نظراً لزيادة حالات الإصابات والوفيات بفيروس كورونا خلال الفترة السابقة، وحرصًا منا علي سلامة الجميع، سنضطر آسفين لوقف جميع القداسات بكنيسة العظيم الأنبا أنطونيوس بشبرا بدءً من اليوم وحتى اعلان اخر، وذلك بعد أخذ أذن نيافة الأنبا مكاري الأسقف العام لشبرا الجنوبية.

كنيسة العظيم الأنبا أنطونيوس
كنيسة العظيم الأنبا أنطونيوس

صلواتكم ليرفع الله الوباء عن العالم، وينيح كل الأنفس التي فارقتنا، ويشفي كل مريض، بشفاعة أمنا العذراء مريم والعظيم فى القديسين انبا انطونيوس و صلوات أبينا قداسة البابا و أبينا نيافة الأنبا مكارى، وصلواتكم.

وقف قداسات كنيسة رئيس الملائكة الجليل ميخائيل لآخر مايو

من جانبه، أعلن نيافة الأنبا مكارى الأسقف العام لكنائس شبرا الجنوبية أنه بالتشاور مع الآباء كهنة الكنيسة قرر وقف قداسات الشعب حتى آخر مايو بكنيسة رئيس الملائكة الجليل ميخائيل بطوسون، نظرا لارتفاع حالات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا الفترة الحالية، وحرصا على سلامة المواطنين.

وأكد البيان على استمرار صلوات الأكاليل والخطوبات المحجوزة مسبقا بحد أقصى 40 فرداً مع مراعاة الإجراءات الاحترازية.

وأضاف أن صلوات الجنازات ستكون كتعليمات قداسة البابا "الصلاة بالمدافن أو بالفناء الخارجى بالكنيسة".

وفى سياق متصل، اعتذر دير القديس العظيم أفافيني العامر بالجبل الغربى عن عدم استقبال أى زيارات.

إيبارشية نجع حمادي تعلق مشاركة الشعب بالقداسات واقتصاره على الكهنة وعدد 7 من الشمامسة

وجاء بيان الإيبارشية بشأن تطورات الوضع الصحى بخصوص فيروس كورونا العمل بما يلى.

1 – يستمر تعليق مشاركة الشعب في صلوات القداس وتقتصر على الآباء الكهنة و7 من الشمامسة.

2 – يسرى هذا القرار على جميع كنائس الإيبارشية. 

3 – يسمح بمنح سر المعمودية للأطفال بحضور الأب والأم فقط.

4 – الأكاليل تتم بحضور أحد الأباء الكهنة فقط وعدد 30 فردا من أهل العريس والعروس. 

5 – استمرار منع سراداقات العزاء. 

6 – استمرار تعليق كافة الاجتماعات بالكنيسة وخدمة مدارس الأحد.

إيقاف الخدمات والقداسات وإغلاق كنائس شبرا الشمالية حتى نهاية مايو

جاء بيان كنائس شبرا الشمالية نظراً لتطور الأمور من جهة إصابات الآباء الكهنة على مستوى كنائس شبرا الشمالية وأصبح الكهنة بين مصابين ومخالطين وإزدياد الحالات بصورة حادة بين أفراد شعب الكنائس فقد تقرر إيقاف كل الخدمات والقداسات على مستوى كنائس شبرا الشمالية إعتباراً من يوم الإثنين الموافق  العاشر من الشهر الجارى حتى نهاية الشهر واقتصار الإفتقاد على الإتصال التليفوني ووسائل التواصل الإجتماعى.

وأضاف البيان نصلى إلى الرب يسوع القائم من الموت أن ينهي هذا الموت الردئ وكما بموته أمات الموت يميت هذا الوباء القاتل ويخلص حياة العالم منه بصلوات القديسة والدة الإله العذراء مريم وصلوات صاحب القداسة البابا تواضروس الثانى.

إغلاق كنائس شبرا الشمالية
إغلاق كنائس شبرا الشمالية

بيان وقف جميع القداسات بكنيسة الشهيد مار مينا بشبرا

وجاء بيان كنيسة الشهيد مارمينا بشبرا كالآتى:

"أحباءنا شعب كنيسة مارمينا المُحِب... نظراً لزيادة حالات الإصابات والوفيات بفيروس كورونا خلال الفترة السابقة، وحرصًا منا علي سلامة الجميع، سنضطر آسفين لوقف جميع قداسات الشعب بدءً من 9 مايو الماضى وذلك بعد أخذ أذن نيافة الأنبا مكاري الأسقف العام لشبرا الجنوبية، وسنوافيكم بميعاد عودة القداسات للشعب والشمامسة لاحقًا.

صلواتكم ليرفع الله الوباء عن العالم، وينيح كل الأنفس التي فارقتنا، ويشفي كل مريض، بشفاعة أمنا العذراء مريم و الشهيد العظيم مارمينا و صلوات أبينا قداسة البابا و أبينا نيافة الأنبا مكارى، وصلواتكم".

كنيسة الشهيد مارمينا بشبرا
كنيسة الشهيد مارمينا بشبرا

إغلاق كنيسة العذراء مريم بالمقطم ومارمينا العجائبى بمصر القديمة

أعلنت كنيسة العذراء مريم بالهضبة العليا بالمقطم، الإغلاق لمدة 14 يوما، بداية من قداس 8 مايو الماضى، بسبب زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وأعلن أيضا المركز الثقافى الأرثوذكسى، أن كنيسة الشهيد مارمينا العجائبى بزهراء مصر القديمة سيتم إغلاقها حتى آخر مايو.

كنيسة الشهيد مارمينا العجائبى
كنيسة الشهيد مارمينا العجائبى
 

بيان من مطرانية الشرقية والعاشر من رمضان

 
وذكر بيان لمطرانية الشرقية والعاشر من رمضان أنه نظرا لتزايد أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا سيتم العمل بالقرارات التالية حتى يوم 31 مايو الجارى: 
 
1 - سيتم صلاة القداسات بمعدل حضور فرد واحد فى الديسك على أن يكون 3 قداسات على الأكثر فى الأسبوع. 
 
2 - منع القداسات يوم الجمعة وإيقاف جميع الخدمات والأنشطة الكنسية. 
 
3 - تقتصر صلاة الثالث وقداس الأربعين على أسرة المتنقل وتقام فى الكنيسة. 
 
4 - منع الزيارات المنزلية ويتم الافتقاد سواء بالتليفون أو وسائل التواصل الاجتماعى. 
 
5 - تقام صلوات الإكليل بنسبة 25 % مع مراعاة التباعد الاجتماعى. 

جدير بالذكر أن البابا تواضروس الثانى، شدد على ضرورة الالتزام بالاجراءات الاحترازية حرصا على صحة المواطنين والإلتزام بنسبة محدودة لحضور القداسات والصلوات، وضرورة ارتداء الكمامة بشكل دائم والاهتمام بغسل الأيدى، والتباعد الاجتماعى.

وشدد البابا تواضروس، على كهنة قطاعات القاهرة والإسكندرية، بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، ووجه بالالتزام بمراجعة أسماء المصلين المسجلة أسماؤهم فى كشوف الحاجزين للصلاة "كلٌ فى كنيسته"، والاعتذار بشكل قاطع لمن يعلمون بإصابته أو إصابة أحد أفراد أسرته بفيروس كورونا حاليًا أو مؤخرًا، عن عدم استقبالهم للصلاة فى الكنيسة، واستبعاد أسمائهم من الكشوف.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة