أكرم القصاص

"اليوم السابع" يرصد رحلة تصنيع الأوانى الألومنيوم.. فيديو

الأحد، 16 مايو 2021 12:55 م
"اليوم السابع" يرصد رحلة تصنيع الأوانى الألومنيوم.. فيديو تصنيع الأوانى
كتب ـ سيد الخلفاوى - تصوير ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" طريقة صناعة أوانى الطعام المصنعة من الألومنيوم والتى لا يخلو منها بيت مصرى، بالإضافة إلى اعتماد المطبخ على هذه النووعية من "الحلل"

كانت لنا جولة بأحد المصانع بمنطقة الجمالية، وسط القاهرة، رصدنا من خلالها مراحل التصنيع المحلى للأوانى ..فكل نوع من "الحلل" له قالب بمقاس معين يشكل فى النهاية بأيادى الصنايعية "الحلة" المطلوبة، ثم يتم تنفيذ الأغطية الخاصة بها وفقا لمقاس واتساع كل اناء .

 

وخلال مراحل التصنيع يمر الإناء بمراحل أخرى للتلميع والتنظيف ليظهر فى النهاية بشكل لامع، دون إضافة أى مواد كيميائية، ثم يتم تركيب المقابض للإناء والأغطية، ثم مرحلة التغليف والتعبئة فى كراتين الشركة المصنعة ومنها إلى التجار.

 

والإناء الذى يظهر لنا ، هو فى الأصل قطعة صغيرة من الألومنيوم تنتجها الشركة المصرية للألومنيوم، بنجع حمادى، التابعة للقطاع العام، ويتم تشكيلها بشكل اسطوانى، بسمك معين ويتم تشكيلها على الماكينات بأيادى العمال.

 

وعن مراحل التصنيع يقول محمود حسن مدير خط الانتاح بمصنع الأوانى، أن البداية تكون بمرخلة " التقوير"، ثم المخرطة، لتأخذ شكل الحلة المطلوبة، ثم تدخل على مرحلة التلميع، ثم الصنفرة، بعظ كدة "بتطوق"، ثم يركب لها الأيادى، ثم تغلف وتدخل الكارتون.

 

وأضاف لـ"اليوم السابع"، أن أنواع الأوانى التى يتم تصنيعها هى "حلة الشاورما التشيكي، والكزرونة، واللبانة والمقلاة والمصفاة والبراد، بالإضافة إلى الأطباق، مشيرا إلى أن العامل يستطيع تصنيع 20 طقما فى يوم أو يوم ونصف.

 

وقال حسن، إنه كلما كانت خامة المعدن المستخدم فى الصناعة نظيف ودرجة أولى كان لينا فى يد العامل، وكانت لمعة الإناء أفضل، وأكثر أمانا على صحة المستخدم.

 

ويحرص المصنع على توفير شروط الامن الصناعى حفاظا على العمال والمكان من الحرائق ، بالإضافة إلى التخلص من مخلفات الصناعة أولا بأول لمنع التسبب فى الحرائق، بالإضافة إلى فتح فرص عمل لعدد كبير من العمال بمنكقة الجمالية، فضلا على استمرار المهنة .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة