أكرم القصاص

المشروع الأكبر بالشرق الأوسط وأضخم مشروعات الأنفاق فى العالم.. 5 أنفاق جديدة أسفل قناة السويس.. نفقا تحيا مصر بالإسماعيلية ونفقا 3 يوليو ببورسعيد.. أحمد حمدى 2 بالسويس لربط سيناء بقلب الوطن عبر مدن القناة.. صور

الأحد، 16 مايو 2021 08:00 م
المشروع الأكبر بالشرق الأوسط وأضخم مشروعات الأنفاق فى العالم.. 5 أنفاق جديدة أسفل قناة السويس.. نفقا تحيا مصر بالإسماعيلية ونفقا 3 يوليو ببورسعيد.. أحمد حمدى 2 بالسويس لربط سيناء بقلب الوطن عبر مدن القناة.. صور
الإسماعيلية – السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، تم إنشاء وافتتاح 5 أنفاق جديدة أسفل قناة السويس السويس، وهى نفقا الإسماعيلية "تحيا مصر"، والتى تصل إلى سيناء ذهابا وإيابا فى مدة زمنية تتراوح من 15-20 دقيقة، ونفقا بورسعيد "3 يوليو"، والتى تربط غرب مدن القناة بشرقها لتسهيل حركة التجارة فى منطقة إقليم قناة السويس، هذا بجانب نفق الشهيد أحمد حمدى 2 بالسويس، وتمر أنفاق الإسماعيلية وبورسعيد من أسفل قناة السويس الرئيسية وقناة السويس الجديدة، بينما نفق الشهيد أحمد حمدى 2، يمر من القناة الرئيسية فقط، نظرًا لعدم وجود ازدواج فى القناة فى تلك المنطقة.

افتتاح الرئيس السيسى أنفاق قناة السويس
افتتاح الرئيس السيسى أنفاق قناة السويس

الأنفاق الجديدة، بمثابة أنفاق الخير، فلأول مرة أصبح الوصول إلى سيناء لا يحتاج سوى دقائق معدودة وذلك من خلال أنفاق الإسماعيلية، كما أصبح تداول البضائع وحركة انتقالها بين شرق وغرب مدن القناة أكثر سهولة، وذلك عن طريق أنفاق بورسعيد.

وجاء قرار القيادة السياسية لإنشاء الأنفاق الجديدة بالإضافة إلى الكبارى العائمة، لربط سيناء بالوادى وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين خلال عبورهم بين ضفتى القناة وخدمة المشروعات التنموية بالمنطقة، بالإضافة إلى محاور العبور المختلفة التى تربط سيناء بالوطن والتى حرصت الدولة المصرية على الانتهاء منها فى وقت قياسى لدفع جهود التنمية فى منطقة القناة وسيناء من خلال سلسلة من الأنفاق والكبارى العائمة وشبكة طرق مطورة.

أنفاق بورسعيد
أنفاق بورسعيد

وتعد منظومة الأنفاق الجديدة إعجازا هندسيا سابق المصريون الزمن لإنجازه، وأكدت قدرة المصريين على تحدى المستحيل للوصول إلى منظومة متكاملة تراعى أعلى معايير الأمان والسلامة وتوفير مناطق خدمية بأعلى المعايير العالمية؛ لتخرج الأنفاق إلى النور ليصبح إنجازًا يفوق الإعجاز بأيدى المصريين.

وأنفاق قناة السويس، هى مجموعة من 6 أنفاق تمتد أسفل قناة السويس، وتتضمن 2 نفق فى بورسعيد، و2 نفق فى الإسماعيلية، ونفق مواز لنفق الشهيد أحمد حمدى، وهو نفق الشهيد أحمد حمدى 2، ليصل إجمالى أنفاق قناة السويس إلى 6 أنفاق، فى محافظات القناة، وكل هذه الأنفاق تمثل حلقة وصل جيدة إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

أنفاق قناة السويس (5)
أنفاق قناة السويس

وتم ربط جميع أنفاق قناة السويس الجديدة فى محافظات القناة الثلاثة بمجموعة من الممرات العرضية التى تستخدم لحالات الطوارئ، فى كل نفق، وهى ممرات آمنة للخروج منها فى حالة الطوارئ، ويستوعب النفق الواحد 2000 سيارة فى الساعة، بمعدل عبور 40 ألف سيارة فى اليوم للنفق الواحد.

تم إنشاء أنفاق قناة السويس وفقًا للمعايير الدولية وبأسلوب علمى متقدم، حيث يحتوى كل نفق على آخر أسفل منه وممرات للطوارئ، وأنظمة لمكافحة الحرائق، وكاميرات مراقبة، فضلاً عن نظام إضاءة "ليد" حديث، وكذلك وجود مكبرات الصوت لكل 100 متر لتوجيه قائد السيارة فى حالة حدوث أى طارئ أو عطل، كما تم تخصيص 4 نقاط فى كل اتجاه لتفتيش السيارات الملاكى و6 نقاط لتفتيش النقل الثقيل والأتوبيسات، وبعد انتهاء تفتيش السيارة تذهب إلى بوابة دفع الرسوم "الكارتة"، والتى تبعد نحو 2 كيلو ونصف عن جسم النفق، حتى لا يحدث زحام أو تكدس أمام مدخل النفق، وتحتوى منطقة دفع الرسوم والتفتيش على ساحات للانتظار ومسجد ومنطقة خدمات للسيارات.

تم إنشاء نفقى "تحيا مصر" بالإسماعيلية للربط بين الدلتا وسيناء بتكلفة بلغت 12 مليار جنيه؛ وهم نفقين للسيارات يمران أسفل قناتى السويس القديمة والجديدة، وذلك فى إطار تحقيق التنمية المستدامة وتخفيف العبء عن المواطنين فى التنقل من وإلى سيناء، بالإضافة إلى ربط سيناء بالوادي.

أنفاق قناة السويس (4)
أنفاق قناة السويس

وعمل فى مشروع إنشاء نفقى "تحيا مصر" بالإسماعيلية أكثر من 3 آلاف مهندس وفنى وعامل فى مشروع أنفاق الإسماعيلية، واصلوا الليل بالنهار من أجل الانتهاء من ملحمة العبور؛ لتحقيق التنمية المستدامة وتخفيف العبء عن المواطنين فى التنقل من وإلى سيناء.

وتم تنفيذ أنفاق بورسعيد الجديدة بأطوال تبلغ 4 كيلومترات، حيث تستهدف تلك الأنفاق تسهيل حركة وعبور الأفراد والتجارة من وسط العاصمة ومدن القناة إلى سيناء مباشرة، وقام بتنفيذ الأنفاق 6000 عامل ومهندس مصرى من كبرى شركات المقاولات المحلية، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والخبير العالمى المصرى المهندس هانى عازر، حيث تمر أنفاق بورسعيد أسفل قناة السويس القديمة عند العلامة الكيلو 19.150 وعلى عمق 64 مترًا من سطح القناة، لتصل بين جنوب بورسعيد لشرق التفريعة لربط مدن القناة بسيناء مباشرة فى أقل وقت ممكن.

أنفاق قناة السويس (3)
أنفاق قناة السويس

المرور داخل أنفاق بورسعيد لا يستغرق سوى دقائق معدودة "من 5 إلى 10 دقائق" للوصول إلى أى مكان فى مدن القناة، فعلى سبيل المثال إذا كنت متجها من جنوب بورسعيد إلى شرق التفريعة، فأنت لا تحتاج سوى 15 دقيقة فقط لذلك بسرعة 40 كيلومترًا فى الساعة بسيارتك.

وفى بورسعيد تعد الأنفاق قريبة من المنطقة الصناعية الروسية، ولا يفرق بينها وبين الأنفاق سوى دقائق معدودة على أصابع اليد الواحدة، وهو الحال ذاته والوقت نفسه بين نفقى بورسعيد وميناء شرق بورسعيد، والذى كانت الهيئة الاقتصادية قد أدخلت الخدمة أرصفة جديدة به بأطوال 5 كيلومترات، إذ يعد هذا الميناء، هو الميناء المحورى بالمنطقة الاقتصادية ومن أهم موانئ البحر المتوسط.

أنفاق قناة السويس (6)
أنفاق قناة السويس

ويعد نفق الشهيد أحمد حمدى القديم بالسويس، أول وأقدم نفق أسفل قناة السويس، وتتولى هيئة قناة السويس مسئولية تشغيله وصيانته منذ عام 1985، وجار تطوير بعد الأنظمة الخاصة بتشغيل النفق كأنظمة الكهرباء وأنظمة الاتصالات ونظام مكافحة الحرائق وتأمين العابرين، وأنظمة التهوية ومكافحة الحريق وغرفة التحكم وملحقاتها علاوة على ميكنة كل من منظومة تحصيل الرسوم ومراقبة الصلاحية الفنية للمركبات، فضلًا عن تطوير العلامات الإرشادية والتحذيرية داخل النفق، والذى يبلغ طوله 1640 مترا، وتستغرق مدة عبوره ثلاث دقائق فقط، ويقدم النفق خدمة العبور على مدار ٢٤ ساعة، ويبلغ متوسط العبور اليومى من خلاله 6000 مركبة خلال فصل الصيف و5000 مركبة يوميًا خلال فصل الشتاء.

 
أنفاق قناة السويس (2)
أنفاق قناة السويس
 
أنفاق قناة السويس (7)
أنفاق قناة السويس
 
أنفاق قناة السويس (8)
أنفاق قناة السويس
 
أنفاق قناة السويس (10)
أنفاق قناة السويس
 
أنفاق قناة السويس (12)
أنفاق قناة السويس
 
أنفاق قناة السويس (13)
أنفاق قناة السويس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة