أكرم القصاص - علا الشافعي

ارتفاع إصابات كورونا لـ2233 إصابة لكل مليون مواطن.. الصحة: نستهدف تطعيم من 20 إلى 60% من المواطنين لخفض الوفيات والإصابات.. وتؤكد: لا يمكن بيع اللقاحات فى مرحلة التسجيل الطارئ

الأربعاء، 12 مايو 2021 02:19 م
ارتفاع إصابات كورونا لـ2233 إصابة لكل مليون مواطن.. الصحة: نستهدف تطعيم من 20 إلى 60% من المواطنين لخفض الوفيات والإصابات.. وتؤكد: لا يمكن بيع اللقاحات فى مرحلة التسجيل الطارئ تطعيم المواطنين بلقاح كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحذيرات من جلب اللقاحات من الخارج : سوء تخزينها ضار 

أكدت وزارة الصحة والسكان أن البوابة الوحيدة للحصول على لقاح كورونا هى التسجيل فى موقع حجز لقاح كورونا حتى للفئات الأولى بالتطعيم، مشيرة إلى أن المصريين والأجانب فى مصر يحصلون على اللقاح بالمجان ودون أى تكاليف مالية.

 
وقالت وزارة الصحة والسكان إنه لا يوجد أى مصدر لتوفير اللقاحات الخاصة بكورونا سوى وزارة الصحة والسكان، وتابعت: جميع لقاحات كورونا مرخصة طوارئ ولم يتم بعد ترخيصها بشكل نهائى، وبالتالى لا يمكن بيعها للمواطنين، كما أن الاتفاقيات التى تمت وأٌبرمت مع الشركات التى تقوم بتصنيع اللقاح تمنع بيع اللقاحات مطلقا، والمسموح به فقط هو توفيره بالمجان للمصرى والأجنبى.
 
وأشار الدكتور محمد حسانى مساعد وزيرة الصحة والسكان لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة وفرت موقع الكترونى للحصول على اللقاح باللغتين العربية والانجليزية، ويمكن لأى مواطن التسجيل والحصول على اللقاح، وتابع : نسمح بقيام الأجانب داخل مصر بالتسجيل والحصول على اللقاح مجانا وأى عمليات أو سعى لبيع اللقاحات فهى غير قانونية .
 
وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الوزارة ستتوسع فى التطعيمات بشكل كبير والمستهدف حاليا الوصول إلى تطعيمات من 20 إلى 60 % من المواطنين وهو ما يساهم فى انخفاض معدل انتشار الفيروس ويقلل الوفيات تماما وحذر من قيام البعض بالسعى للحصول على اللقاحات من الخارج وادخالها لمصر ولو بشكل شخصى.
 
وقال: لدينا باقة متنوعة من لقاحات كورونا فى مصر مثل لقاح سينوقارم ولقاح سبوتنيك واسترازينكا وقريبا سنوفر لقاح جونسون اند جونسون وفايزر وسينوفاك للمصريين فى اطار خطط الدولة للتطعيم، مشيرا إلى أن مصر يصلها مع نهاية الشهر شحنة بواقع 1.7 مليون جرعة .
 
وأشار: كل الشحنات الخاصة باللقاح يرافقها شهادات تؤكد سلامتها ومأمونيتها ولكن نقوم بعمل تحاليل جديدة للاطمئنان على سلامتها وسبل تخزينها .
 
وحول أبرز إحصائيات الوضع الحالى لمكافحة فيروس كورونا المستجد فى مصر مقارنة بالعالم، احتلت مصر المركز رقم 8 فى نسبة الوفيات من إجمالى عدد المصابين بنسبة (5.9%) بعد كل من السودان 7%، وسوريا (7.1%)، ويسبق مصر كل من الصومال (5.1%) والصين (5.2%).
وتأتى فانواتو فى المرتبة الأولى (25%) تليها إم إس زاندام (22.2%) واليمن (19.7%) والصحراء الغربية (10%) وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم.
 
بينما احلت مصر المركز رقم 190 فى نسبة التعافى بواقع (74.6%) ، وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التى ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن، وتليها الكونغو (73.6%) وتأتى جزر مارشال وجزر سليمان وسانت هيلانة وسان بيير وميكلون وماكاو وميكرونيزية وجرينلاند وجزر فوكلاند ودومينيكا نسبه تعافى 100%.
 
وجاءت مصر بالمركز 160 من حيث إجمالى الإصابات بها لكل مليون نسمة (2233 لكل 1مليون)، وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التى ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن، بينما كانت مصر فى المرتبة 68 فى عدد المصابين بالفيروس من بين 215 منطقة ودولة حول العالم.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة