أكرم القصاص - علا الشافعي

خريطة الجماعات الإرهابية فى فرنسا.. 8132 عنصرا على قوائم التطرف.. و82% من عناصر السجون جهاديون.. 9 جماعات إرهابية مشهورة أهمها خلية لينيل وجماعة فرسان العزة واتحاد المنظمات الإسلامية فى باريس“UOIF”

الثلاثاء، 11 مايو 2021 04:00 ص
خريطة الجماعات الإرهابية فى فرنسا.. 8132 عنصرا على قوائم التطرف.. و82% من عناصر السجون جهاديون.. 9 جماعات إرهابية مشهورة أهمها خلية لينيل وجماعة فرسان العزة واتحاد المنظمات الإسلامية فى باريس“UOIF” الارهاب
كتب:محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت دراسة حديثة صادرة عن المركز الأوربى لمكافحة الإرهاب خريطة الجماعات الإرهابية فى فرنسا، كما تناولت مجموعة من الإحصائيات حول الإرهاب فى فرنسا وأسبابه. 

وأشارت الدراسة إلى أن عدد المدرجين فى قوائم التطرف وصل إلى حوالى 8132 حسب أرقام الداخلية الفرنسية.

وذكرت الدراسة انه فى هذا الشأن عرض المختص بالإسلام فى فرنسا “حكيم القروي” رؤيته حيث حذر من وجود نحو 10 آلاف جهادى محتمل، ودعا مسلمى فرنسا للتحرك كى يٌظهروا بأنه يمكن أن يكون الشخص مسلماً وفرنسياً” وبأنه “ليس هناك مواجهة بين الإسلام والغرب.

من جانب آخر، ووفق دراسة أجراها المركز الدولى لدراسة التطرف بجامعة كينغ فى لندن والتى شملت 10 دول أوروبية نشرت فى 24/07/2020 ساهم فيها خبراء معروفون، أكدوا بأنه لم يوجد سابقا هذا العدد من المساجين المدانين على خلفية جرائم مرتبطة بالإرهاب منذ بداية الألفية”.

حيث بينت التحليلات أن المساجين غالبتهم من النساء ومن نشطاء اليمين المتطرف، وذلك ما توصلت إليه دراسة للمركز نفسه عام 2010. ويمثل الجهاديون 82% من إجمالى المساجين المعنيين. حيث صنفت فرنسا على رأس هذه الدول بثلثى المساجين 549 من إجمالى 1405، تليها إسبانيا 329 ثم بريطانيا 238 وبلجيكا6 13

وأوضحت الدراسة، أن ظاهرة التطرف فى فرنسا ترتبط بالانعزال وهذا الأمر يمثل حالة من الاغتراب الاجتماعى تعيشها الجاليات المسلمة فى فرنسا، إذ يتركز الكثير منها فى أحياء هامشية تنتشر فيها البطالة والانقطاع عن الدراسة ويشكّل فيها السكان مجموعات منعزلة عن الثقافة الفرنسية، ومن زاوية أخرى مغايرة فأغلب المتطرفين فى فرنسا ليسوا أبناء المساجد ولا المراكز الثقافية الإسلامية، فهم مسبوقين قضائيا فى ملفات لا علاقة لها بالدين، إذ يحاولون القطع مع ماضيهم بالتطرف والإرهاب، كما أن مساراتهم تبيّن أن لدى كل منهم دوافع خاصة، كذلك يمكن الإشارة لقضية الإحساس بالتهميش والتى ترتبط بأصول هؤلاء الواقعة فى الضواحي.

 

ورصدت الدراسة خريطة بأبرز الجماعات الموسومة بالتطرف فى فرنسا وهى:

ـ جماعة فرسان العزة

ـ خلية مدينة لينيل

ـ اتحاد المنظمات الإسلامية فى باريس“UOIF”

ـ جمعية الإخاء الإسلامى سنابل

ـ فرنسيون ومسلمون

ـ مجموعة تطبيق تلغرام

ـ اتحاد الفرنسيين المسلمين

 ـ حزب مسلمى فرنسا

ـ مركز الزهراء فى فرنسا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة