وحوى يا وحوى.. "اليوم السابع" داخل أقدم مصنع لتجهيز فوانيس رمضان فى الغربية.. صاحب الورشة: ورثت المهنة منذ أكثر من 30 سنة.. طارق: نبدأ فى صناعة الفوانيس بعد انتهاء الموسم ونعانى من نقص العمالة..فيديو وصور

الأربعاء، 07 أبريل 2021 01:00 ص
وحوى يا وحوى.. "اليوم السابع" داخل أقدم مصنع لتجهيز فوانيس رمضان فى الغربية.. صاحب الورشة: ورثت المهنة منذ أكثر من 30 سنة.. طارق: نبدأ فى صناعة الفوانيس بعد انتهاء الموسم ونعانى من نقص العمالة..فيديو وصور "اليوم السابع" داخل أقدم مصنع فوانيس فى الغربية
الغربية محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل أيام قليلة من دخول شهر رمضان المبارك، انتشرت محال بيع الفوانيس فى شوارع مراكز ومدن محافظة الغربية، حيث تفنن الصانعون فى أشكالها وأنواعها لضمان إقبال الأهالى عليها، وذلك لمحاربة الركود الذى شهدته تلك المحال والورش خلال العام الماضى بسبب جائحة فيروس كورونا.

أقدم مصنع لتجهيز فوانيس رمضان فى الغربية (2)

رصد "اليوم السابع" خلال جولته داخل منطقة تل الحدادين بمدينة طنطا، أقدم ورشة لتصنيع فوانيس رمضان داخل محافظة الغربية، والتى تعمل فى هذه الصناعة منذ أكثر من 50 سنة، يتعاقد معها أصحاب المحال من جميع أنحاء محافظات الجمهورية لتوريد الفوانيس الصاج نظرا لجودتها العالية وأشكالها الجميلة.

أقدم مصنع لتجهيز فوانيس رمضان فى الغربية (3)

قال طارق فانوس صاحب الورشة إنه يعمل فى هذه المهنة منذ أكثر من 30 سنة، حيث توارثها عن والده الذى أنشأ هذه الورشة منذ أكثر من 50 سنة، وكانت من أوائل الورش داخل المحافظة التى تعمل فى صناعة الفوانيس.

أقدم مصنع لتجهيز فوانيس رمضان فى الغربية (1)

وأضاف أن فانوس رمضان يرجع إلى العصر الفاطمى ويعد أحد أهم مظاهر الاحتفال للمصريين خلال شهر رمضان، موضحا أن بداية الفانوس كان يعمل بشمعة، ثم قمنا بعد ذلك بتطويره عن طريق حفر النقاشات الإسلامية بالصاج والزجاج، كما قمنا بكتابة الآيات القرآنية عليه ويتم تقفيله فى النهاية فى صورة مسجد.

أقدم مصنع لتجهيز فوانيس رمضان فى الغربية (4)

وأكد أنه مع دخول شهر شعبان يبدأ فى تجهيز ورشته لتجميل وتزيين فوانيس رمضان المبارك، والتى يقبل عليها الجميع من الكبار والصغار كون شهر رمضان لا تكتمل بهجته فى المنازل المصرية إلا بتركيب وشراء الفوانيس وزينة رمضان الشهيرة فى كل مكان داخل المنازل وخارجها وبالشوارع، ويتوافد جميع الأسر على محلات بيع الفوانيس حتى دخول شهر رمضان.

أقدم مصنع لتجهيز فوانيس رمضان فى الغربية (5)

وأوضح أنه يقومون بالبدء فى تصنيع الفوانيس كل عام بعد انتهاء شهر رمضان وعيد الفطر المبارك مباشرة، وذلك حتى يتمكنوا من تجهيز الطلبات التى يتم التعاقد عليها لتوريدها فى العام التالى، مضيفا أن الورشة تعمل 12 ساعة يوميا ولكن من أكثر المشاكل التى تواجههم هى عدم وجود عمالة تعمل فيها.

أقدم مصنع لتجهيز فوانيس رمضان فى الغربية (6)

وأشار إلى أن أسعار الفوانيس هذا العام فى متناول الجميع، حيث تبدأ من سعر 40 جنيها للفانوس الصاج المتوسط وتصل إلى 300 جنيه للفانوس الكبير، موضحا أن الكميات المطلوبة هذا العام كثيرة ونواصل الليل بالنهار لسد طلبات المحال، مضيفا أن السوق يشهد حالة انتعاش بسبب فرحة المواطنين بالشهر الكريم هذا العام.

 

 

أقدم مصنع لتجهيز فوانيس رمضان فى الغربية (7)
\
أقدم مصنع لتجهيز فوانيس رمضان فى الغربية (8)
 
أقدم مصنع لتجهيز فوانيس رمضان فى الغربية (9)
 
أقدم مصنع لتجهيز فوانيس رمضان فى الغربية (10)
 
أقدم مصنع لتجهيز فوانيس رمضان فى الغربية (11)
 
أقدم مصنع لتجهيز فوانيس رمضان فى الغربية (12)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة