يوم الصحة العالمى.. مبادرة "صحة المرأة" للكشف عن أورام الثدى تنجح فى إنقاذ نساء مصر من المرض.. المبادرة استهدفت 28 مليون سيدة على مستوى الجمهورية وفحصت نحو 12 مليون مرأة وتقدم التوعية والعلاج بالمجان

الثلاثاء، 06 أبريل 2021 07:00 م
يوم الصحة العالمى.. مبادرة "صحة المرأة" للكشف عن أورام الثدى تنجح فى إنقاذ نساء مصر من المرض.. المبادرة استهدفت 28 مليون سيدة على مستوى الجمهورية وفحصت نحو 12 مليون مرأة وتقدم التوعية والعلاج بالمجان مبادرة صحة المرأة
ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما زالت المرأة المصرية تحصد نصيب الأسد في المبادرات الرئاسية التي تم إطلاقها مؤخرا، وبالتزامن مع يوم الصحة العالمى الذى يحل غدا الموافق 7 إبريل، فقد نجحت مبادرة "صحة المرأة" في تقديم العديد من الخدمات الصحية لصالح سيدات مصر، والتي استهدفت بالمقام الأول الكشف عن سرطان الثدي وكافة الأمراض المتعلقة بالرحم وأورام الرحم وهشاشة العظام والصحة الإنجابية.

واستهدفت مبادرة "صحة المرأة" الكشف عن 28 مليون سيدة على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية، واستهدفت السيدات من سن 40 عاما فما فوق داخل الوحدات والمراكز الصحية، كما استهدفت توعية وتعريف السيدات بين 18 و40 عامًا بكيفية إجراء الفحص المبدئي والدوري للكشف المبكر عن أورام الثدي.

وانطلقت المبادرة على عدة مراحل المرحلة الأولى استهدفت 8 ملايين سيدة في 9 محافظات في عام 2019 الماضى، وتضم المرحلة الأولي للمبادرة محافظات"الإسكندرية، وبورسعيد، والبحيرة، والفيوم، وأسيوط، والقليوبية، ومطروح، وجنوب سيناء، ودمياط"، حيث تستهدف العلاج والتوعية الكاملة بمسببات المرض وآليات الفحص الذاتي للمنتفعات وتوفير العلاج بالمجان.

ويستهدف المسح السيدات فوق الثلاثين عامًا، حيث سيتم مسح مبدئي للمشاركات بالمبادرة من خلال بالسونار ثم إجراء فحوصات الماموجرام، كما تم عمل قائمة بالسيدات المستهدفات بكل حى ومحافظة وتطبيق نظام الكشف الدورى الممنهج مع مراعاة التاريخ المرضى في الأسرة والعوامل الوراثية.

ومن أجل المبادرة تم إعداد برامج تدريبية للأطقم الطبية من العاملين في المبادرة بالتنسيق مع مستشفى معهد ناصر، ومستشفي قصر العيني، كما تم إعداد  حملات توعوية بجميع وسائل الإعلام بالإضافة إلى حملات على مواقع التواصل الاجتماعي «السوشيال ميديا» وإعلانات الطرق، للإعلان عن الخدمات الصحية التي تقدمها المبادرة.

 

وطبقا لإحصائيات وزارة الصحة، فأن إجمالي المفحوصات بالمرحلة الأولى بلغ مليونين و157 ألفًا و402 امرأة، فيما بلغ عدد من تمت فحصهن فى محافظات المرحلة الثانية 510 آلاف و295 امرأة، والتي انطلقت في نوفمبر عام 2019 في كل من  القاهرة وشمال سيناء والبحر الأحمر وكفر الشيخ والإسماعيلية والسويس والمنوفية وبني سويف وسوهاج وأسوان والأقصر.

وتشمل مراكز الفحص فى المرحلة الثانية 1300 وحدة صحية ويعمل بها ما يقرب من 1700 فريق وجميعهم من السيدات.

وبجانب الاهتمام بالكشف الدورى لسرطان الثدى ضمن مبادرة صحة المرأة، فشملت المبادرة أيضا بالكشف عن الأمراض غير السارية والصحة الإنجابية للسيدات، بجانب نشر الوعي الصحي وتعزيز تواصل السيدات بوحدات الرعاية الأساسية.

وطبقا لتصريحات وزارة الصحة والسكان، فأنه تم فحص 12 مليون سيدة فوق سن الـ 18 عامًا ضمن مبادرة صحة المرأة الصرية حتى فبراير الماضى،  حيث كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة في تصريحات سابقة أنه تم متابعة وعلاج حوالى 3 آلاف سيدة مصابة بسرطان الثدي، بالإضافة إلى تقديم التوعية للمترددات على المبادرة بكيفية الفحص الذاتى والصحة الإنجابية بتكلفة 610 ملايين جنيه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة