أكرم القصاص - علا الشافعي

السقا والفلاح.. "دعاء" صممت عرائس خشبية للديكور مستوحاة من الحياة الريفية

السبت، 24 أبريل 2021 06:00 م
السقا والفلاح.. "دعاء" صممت عرائس خشبية للديكور مستوحاة من الحياة الريفية عرائس تصميم دعاء
كتبت - نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتدنا على مشاهدة التماثيل المستوحاة من الغرب، سواء تمثال عازف للكمان أو البيانو، مرتدى أزياء غربية قديمة أو حديثة، لا تعبر عن ثراثنا المصرى، وهذا ما فكرت فيه دعاء عبد الفتاح، فى تصميم عرائس خشبية معبرة عن الحياة الريفية، صممت عرائس لنماذج مختلفة مستوحاة من بعض المهن التقليدية فى الأرياف مثل السقا والفلاح.

تصميم أخر لدعاء
تصميم أخر لدعاء
تصميم أخر
تصميم أخر

تحدثت دعاء عبد الفتاح، من إحدى قرى محافظة الشرقية، وخريجة كلية تجارة بعام 2010، كما تخرجت فى كلية الهندسة عام 2019، وحالياً طالبة بتمهيدي ماجستير في الهندسة المعمارية، عن تصميمها للعرائس الخشبية، حيث قالت لـ"اليوم السابع": "أنا اشتغلت فى مجالات الرسم وتلوين العرائس والنماذج والتحف الخشبية والمعمارية، وبالنسبة للعرائس الخشبية هى منتج بتتميز به محافظة الشرقية، وحرصت فى تصميمى إنى أعبر عن شكل ومضمون التراث فى محافظة الشرقية بوجه خاص، وكمان أعطى فكرة عن التراث المصري بشكل عام ".

تصميمات أخرى
تصميمات أخرى
تصميم دعاء
تصميم دعاء

عبرت "دعاء" عن الحياة الريفية، من خلال تصميم بعض النماذج من المهن المختلفة والمعروفة بالريف، حيث قالت: "أردت من خلال القطع الخشبية تصميم نماذج لمعظم الحرف والفئات الموجودة بمحافظة الشرقية مثل: الفلاح، شيخ البلد، العمدة، بائعة الجبن و السقا وغيرها، وقدرت أصمم من قطع الخشب الصماء قطع جمالية معبرة وناطقة، ومعبرة عن التراث الريفى، وممكن تستخدم كديكور فى البيت أو أى شخص يشتريها ليهديها لشخص آخر عزيز عليه".

تصميم دعاء عبد الفتاح
تصميم دعاء عبد الفتاح

وأضافت: "تعلمت تصميم العرائس الخشبية على يد أساتذة أفاضل متخصصين من خلال الدورات التدريبية التابعة لإحدى الأسر المنتجة بالشرقية".

عرائس أخرى خشبية
عرائس أخرى خشبية

وختمت حديثها قائلة: "العائد المعنوي أهم من العائد المادى للفنان، لأن إشادة الناس بفنه، بتخليه يستمر فى شغله وينتج أكتر، ويطور من نفسه، لأن تصميم العرائس الخشبية من الأعمال التى تتطلب الصبر والموهبة والابتكار".

عروسة خشب
عروسة خشب
عرائس
عرائس
عرائس خشبية
عرائس خشبية
عرائس أخرى
عرائس أخرى
عروسة خشبية
عروسة خشبية

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة