سنابل الخير تتوافد على صوامع القمح بالمحافظات.. استلام أكثر من 10 آلاف طن قمح بمواقع التخرين ببنى سويف.. توريد 10010 طن لصوامع وشون القليوبية.. و491 طن قمح بشون دمياط وبورسعيد.. وتوجيهات بسرعة صرف كافة مستحقات

الجمعة، 23 أبريل 2021 04:30 م
سنابل الخير تتوافد على صوامع القمح بالمحافظات.. استلام أكثر من 10 آلاف طن قمح بمواقع التخرين ببنى سويف.. توريد 10010 طن لصوامع وشون القليوبية.. و491 طن قمح بشون دمياط وبورسعيد.. وتوجيهات بسرعة صرف كافة مستحقات
المحافظات : هانى فتحى - إبراهيم سالم - معتز الشربينى - محمد عزام- محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل صوامع القمح داخل محافظات الجمهورية استقبال القمح من المزارعين والموردين، والتى بدأت في الخامس عشر من ابريل الجاري حيث رفعت محافظات الجمهورية حالة الطوارئ لعملية استقبال الاقماح وكذلك تم تجهيز غرف عمليات بمديريات الزراعة والتموين داخل دوواين المحافظات لمتابعة عملية استقبال الاقماح.

وأكد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف ، انتظام أعمال توريد واستلام القمح للموسم الحالي، مشيراً إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع، حيث وصل إجمالي الكميات الموردة إلى 10آلاف و709طن ،وذلك منذ بداية موسم التوريد 15 أبريل الجاري .

جاء ذلك خلال مناقشته لتقرير قسم صيانة الحبوب بمديرية التموين، حول سير العمل في توريد واستلام محصول القمح للموسم الحالي 2020/2021، وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد واستلام الأقماح ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتي التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين،

وفى محافظة القليوبية، أعلن عربى عبد الحليم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالقليوبية، أن صوامع وشون وهناجر المحافظة التى تم تخصيصها لتوريد محصول القمح من الفلاحين، استقبلت حتى الآن 10010 طنا، موضحًا أن المديرية أنهت استعداداتها بالتنسيق مع مديرية الزراعة بقيادة المهندس حسن زايد، لبدء توريد محصول القمح، حيث تم اتخاذ العديد من الإجراءات للاستعداد التام للموسم.

وأضاف مدير تموين القليوبية لـ "اليوم السابع"، أنه تم تحديد شونتين و4 صوامع لاستقبال القمح لموسم 2021، وهى الشركة القابضة للصناعات الغذائية ويتبعها صوامع مسطرد، وبنكرى الهدى 2 و3، وشونة مطحن بنها، والشركة المصرية للصوامع والمخازن يتبعها صومعة عرب العليقات وصومعة بنها، وبنك التنمية والائتمان الزراعى يتبعه هنجر شبلنجة، وهنجر شبين القناطر، وهنجر كفر شكر، وشونة كفر سعد بحيرى.

وأوضح "عبد الحليم"، أنه يوجد بكل موقع لجنة مشكلة برئاسة مندوب من مديرية التموين بالقليوبية، وعضوية مندوبين من الزراعة والصادرات والقبانية، والشركة، والجهة المسوقة، وذلك طبقا لضوابط استلام القمح لموسم 2021، مشيرا إلى أنه فى حالة ملء السعة التخزينية للصوامع والشون والهناجر بالمحافظة يتم الغلق قبل الموعد المقرر لانتهاء الموسم.

وأشار إلى أنه بدخول صوامع عرب العلقيات للعمل الموسم الماضى والتى تصل سعتها الإجمالية 90 الف طن، وصل إجمالي السعة التخزينية للمحافظة هذا الموسم 222840 طن، على أن يتم العمل وفقا لمنشور وزارة التموين بالتنسيق مع الزراعة.

فيما أعلن المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، الانتهاء من حصاد 5700 فدانا من محصول القمح من إجمالى المساحة المزروعة، والتى تتخطى الـ51632 فدان قمح، موضحا أنه بدأ التوريد للمحصول بصوامع وشون المحافظة، وفقا لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية.

وأكد "زايد" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن محصول القمح بالمحافظة مبشر بالخير ويتمتع بجودة عالية، موضحا أن المديرية شكلت لجانا للمتابعة الدورية ورصد المساحات التى تم حصادها والأخرى التى تم دريسها، مشيرا إلى أن المحافظة شهدت زيادة كبيرة فى المساحة المزروعة بالقمح عن العام الماضى بـ3500 فدان قمح، كما أنه من المتوقع زيادة كبيرة فى إجمالي الكميات التي سيتم توريدها للصوامع هذا الموسم عن العام الماضى.

وفى دمياط تابعت مديرية التموين بدمياط، برئاسة المحاسب على الغزاوى مدير عام تموين دمياط، استقبال توريد القمح، حيث تم توريد 100طن قمح بمختلف الشون، وسبق أن تم تجهيز 8 شون منها 6 شون تتبع البنك الزراعى ويخزن بكل منها 2560 طن، و2 تتبع شركة مطاحن شرق الدلتا منها السادات بمساحه تخزينية 2700 طن والثانية شونة السنانية بمساحة تخزينية 8000 طن.

وتم تشكيل لجان استلام وفرز كل الشون برئاسة مندوب التموين وعضوية مديرية الزراعة والهيئة القومية لسلامة الغذاء والجمعيات التعاونية القبانى، واعدت مديرية التموين بدمياط غرفة عمليات مقرها ديوان عام التموين لمتابعة استلام القمح ومخاطبة جهات التسويق "البنك الزراعى المصرى شركة مطاحن شرق الدلتا" لإجراء عمليات التعقيم والتطهير لمواقع التخزين.

وفى الدقهلية تفقد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، أعمال توريد القمح المحلى بصوامع ميت غمر فى بداية موسم الحصاد الجديد 2021 ، وقال مختار إن إجمالى ماتم زراعته هذا العام من محصول القمح يبلغ 242 الف و 300 فدان و انه من المتوقع توريد 210 الف طن قمح بالصوامع والشون المعدة لاستقباله بنطاق المحافظة.

وأشار المحافظ إلى أن أسعار توريد القمح هذا العام 705 جنيه للدرجة "22.5"  و715 جنيه لدرجه " 23 " 725 جنيه  لدرجة " 23.5 "، وأكد مختار أن الدقهلية تعد من أولى المحافظات فى إنتاج القمح المحلى بل هى سلة مصر فى إنتاج المحاصيل الزراعية بكافة أنواعها من خضروات وفواكه وثروة حيوانية.

فيما قال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، إن إجمالى محصول القمح الذى جرى استلامه من المزارعين حتى اليوم بلغ 391 طنا، مشيرا فى تصريحات صحفية، خلال تفقده موسم حصاد القمح، إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح فى بورسعيد 15 ألف و600 فدان، منهم 3200 فدان بمنطقة سهل الطينة شرق بورسعيد، والباقى بالجنوب.

ومن جانبه، أعلن ناصر ثابت، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية ببورسعيد، أن إجمالى السعة التخزينية للشون 9560 طنا، مؤكدا أنه تم توريد 503 طن قمح خلال 3 أيام، ومنذ بداية العمل في حصاد سنابل الخير وتوريد المحصول للشون والصوامع.

وأوضح "ثابت" في تصريح خاص لـ" اليوم السابع"، أن السعة التخزينية للشونة الأرضية256‪0  طن، والبنكر 6000 طن، والصومعة المعدنية ألف طن، ليصل الإجمالي إلى 9560 طن.

كما أعلن اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة انتظام عملية توريد محصول القمح لصوامع وشون المحافظة مضيفا ان إجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة لموسم 2021 حتى صباح اليوم بلغ 6575 الف طن قمح محلي

وأشار محافظ البحيرة، إلى أن المساحة التي تم حصادها بمدن ومراكز المحافظة 56 ألف فدان من إجمالي المساحة المنزرعة بنطاق المحافظة والتى تقدر بـ 476 ألف فدان لافتاً أن إجمالي عدد الشون والصوامع المستعدة لاستلام القمح هذا العام هى 29 صومعة وشونة متمثلة فى 24 شونة و5 صوامع مطورة

وشدد محافظ البحيرة على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا لأعمال الفرز والاستلام وتحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والزراعة والبنك الزراعي المصري، وشركات المطاحن والصوامع والرقابة على الصادرات والواردات وهيئة سلامة الغذاء وممثلين عن الشركات المسوقة وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم .

 

ووجه محافظ البحيرة بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والإلتزام بصرف كافة مستحقاتهم وتوفير مناخ تنافسي لجذب المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول وتجاوز المستهدف هذا العام، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع .

فيما أكد اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، أنه ما تم توريده على مدار يومين من محصول القمح لموسم 2021 بلغ 6 آلاف و534 طنا، مشيرًا إلى انتظام عملية توريد محصول القمح ولا توجد معوقات فى عملية التوريد، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.

ووجه محافظ المنوفية وكيل وزارة التموين، بضرورة تسهيل كافة الإجراءات أثناء الاستلام والتيسير على المزارعين بنطاق المحافظة حفاظاً على المحصول باعتباره من المحاصيل الاستراتيجية الهامة، مشددا على اللجان المختصة بالاستلام بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة، وكذا مراقبة حالة التخزين فى الشون والصوامع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة