المراكز التكنولوجية المتنقلة.. حياة كريمة للمواطنين وقضاء على الفساد.. جائحة كورونا حفزت ابتكار وسائل تقديم الخدمات للمواطنين بطرق غير تقليدية.. و"التخطيط": الدفع بـ50 سيارة إضافية قبل نهاية العام لتقليل التكدس

الجمعة، 23 أبريل 2021 05:00 م
المراكز التكنولوجية المتنقلة.. حياة كريمة للمواطنين وقضاء على الفساد.. جائحة كورونا حفزت ابتكار وسائل تقديم الخدمات للمواطنين بطرق غير تقليدية.. و"التخطيط": الدفع بـ50 سيارة إضافية قبل نهاية العام لتقليل التكدس وزارة التخطيط
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى الدولة لتقديم الخدمات إلى المواطنين وتبسيطها، وبكفاءة عالية بما يوفر الوقت والجهد على طالب الخدمة، من خلال نشر المراكز التكنولوجيا المتنقلة، وتسارع الحكومة فى تقديم خدمات للمواطنين لتحقيق هدف أساسى وهو القضاء على الفساد وتقديم خدمة افضل للمواطنين، وقد تعاونت وزارتا التنمية المحلية والتخطيط من أجل تقديم خدمة أفضل وأسرع وأدق فى وقت قياسى دون روتين أو عراقيل من خلال المراكز التكنولوجية الجديدة المنتشرة بالمحافظات والمراكز الجارى تطويرها وميكنة الخدمات التى تقدمها، لفصل مقدم الخدمة عن طالبها وغلق أبواب الفساد وضعاف النفوس.

 

وتقدم المراكز لتنكولوجية المنقلة، الخدمات من خلال عربة متنقلة مجهزة بأحدث أجهزة نظم المعلومات متصلة بمنظومة تأدية خدمات المواطنين بالمحليات بشبكة مؤمنة وسريعة. وتشمل تلك الخدمات المقدمة كل خدمات السدادات من دفع ايجار، واقساط، وتجديد كافة رخص المحلات والإشغالات والاعلانات، كما تزود تلك المراكز المتنقلة بوسيلة رقابة متصلة بالمركز الرئيسى لمتابعة العمل وتحقيق الشفافية.

 

وجاءت جائحة كوفيد-19 لتحفز على محاولة ابتكار المزيد من وسائل تقديم الخدمات للمواطنين بطرق غير تقليدية تمكننا من التغلب على مشاكل التكدس والازدحام بمراكز تقديم الخدمة الثابتة، لذلك ظهرت فكرة مشروع "سيارات الخدمات التكنولوجية المتنقلة" الذى يهدف إلى إيصال الخدمات الحكومية حتى محل إقامة المواطن، من خلال سيارات متنقلة تيسيرًا عليه، وتخفيفًا على المراكز المزدحمة، ووصولًا لأماكن نائية كان من الصعب عليها فى السابق الحصول على هذه الخدمات.

 

وتعمل الدولة على تنفيذ خطة تطوير كل مراكز خدمات المواطنين فى مختلف المحافظات؛ التى تقدم خدمات المحليات مثل تراخيص البناء وتراخيص المحال، ويتم تدريب الموظفين بتلك المراكز على وسائل تكنولوجية متطورة؛ بهدف فصل مقدم الخدمة عن طالبها، مؤكدة أن كل الأوراق بتلك المراكز أصبحت حاليًا مؤرشفة إلكترونيًا.

 

وسلمت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وزارة التنمية المحلية 12 سيارة للعمل كمراكز تكنولوجية متقدمة، على أن يتم قبل نهاية العام الدفع بـ50 سيارة إضافية، بهدف تقليل التكدس والوصول إلى الأماكن النائية.

 

وأكدت الدكتور هالة السعيد أنه تم إطلاق المرحلة الأولى من المشروع من خلال نشر(12) سيارة مجهزة من سيارات الخدمات التكنولوجية المتنقلة فى محافظة القاهرة، والإسكندرية، والقليوبية، والجيزة، وكفر الشيخ، والمنيا، والأقصر، وأسوان، وسوف يتم نشر باقى السيارات تباعًا الشهور القليلة القادمة، مؤكدة أن تنفيذ هذا المشروع تطلب جهدًا كبيرًا تميز بالدقة والتنظيم والسرعة فى التنفيذ للتخفيف عن المواطنين أثناء جائحة كوفيد-19.

 

وتحقيق المراكز المتنقلة عدد من الأهداف المهمة، وعلى رأسها توفير حياة كريمة للمواطن، من خلال تحسين مستوى الخدمات التى يحصل عليها من المحليات، والتوافق مع توجه الدولة للتحول الرقمى وتبسيط الخدمات وتقليل زمن أدائها وميكنة آلية الحصول عليها، وتقدم خدمة وأسرع وأدق فى وقت قياسى، دون روتين أو عراقيل للمواطنين.

 

المراكز التكنولوجية لخدمـة المواطنين بالمحافظة والأحياء يتوفر بها أحدث التقنيات التكنولوجية، وذلك لتحسين أداء العمل، ولتسهيل حصول المواطنين على الخدمات بصورة حضارية، إضافة إلى المساهمة فى استراتيجية الدولة لمكافحة الفساد، من خلال فصل مقدم الخدمة عن طالبها وصولًا إلى رضاء المواطنين.

 

لأول مرة يتم تقديم خدمات تجديد رخص الإشغال والإعلانات والمحلات دون حاجة صاحب الطلب للذهاب إلى الجهات الحكومية، حيث ينتقل موظف الحى إلى صاحب الطلب ويقوم بتنفيذ الخدمة لحظيًا من خلال جهاز التابلت وتسمى هذه الخدمة "الحى المتنقل، علاوة على ذلك أنه تم تفعيل خدمة الرسائل القصيرة على الخدمات المقدمة بأحياء القاهرة.

 

وقالت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن مراكز الخدمات التكنولوجية المتنقلة ستقوم بتأدية ما يزيد عن عدد (140) خدمة من خدمات المحليات وطباعة مخرجاتها دون الحاجة إلى توجه المواطنين للمركز التكنولوجى بالحى أو المدينة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة