أكرم القصاص - علا الشافعي

حازم بطل "لعبة نيوتن" زوج داعم ولا مهووس بالسيطرة؟.. خبيرة علاقات توضح الفرق

الأربعاء، 21 أبريل 2021 08:00 م
حازم بطل "لعبة نيوتن" زوج داعم ولا مهووس بالسيطرة؟.. خبيرة علاقات توضح الفرق منى زكي ومحمد ممدوح في لعبة نيوتن
كتبت شيماء سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مش هتعرفى تتصرفى.. انتى فين أنا جايلك.. انتى ما تعرفيش تروحى لوحدك.. انتى بتغرقى فى شبر مياه، كلها جمل يستخدمها بعض الرجال في التعامل مع زوجاتهم، في محاول منهم لتهميش دورها في الحياة، وتحويلها إلى شخصية اعتمادية غير قادرة على الثقة في نفسها أو الاعتماد على نفسها، ذلك النموذج الذي عكسته الدراما المصرية من خلال مسلسل لعبة نيوتن التي تقوم ببطولته النجمة منى زكي التي تلعب دور الزوجة "هنا" والفنان محمد ممدوح الذي يلعب دور زوجها "حازم".

هنا وحازم في لعبة نيوتن
هنا وحازم في لعبة نيوتن

ولأن هناك خلط كبير بين مفهوم الزوج الداعم أو ذلك المتحكم، طلبنا من سارة علاء الدين محمد وهي داعمة نفسية متخصصة فى التعافي من إساءات العلاقات والصدمات والمخاوف ومستشارة علاقات أسرية، أن توضح لنا الفرق بين النوعين، وتعلم كيفية التعامل مع الزوج المسيطر.

لعبة نيوتن
لعبة نيوتن

وتقول "سارة" لـ"اليوم السابع" إنه يجب التفريق بين كون الزوج سند، أو أن تكون الزوجة في علاقة اعتمادية معه، بمعنى أن الزوجة تحتاج إلى أن يكون لديها قراراتها المستقلة، وقدرتها على التحكم في الأمور، لكن في نفس الوقت تستشير زوجها، إلا أن هذا لا يعني أنها لن تستطيع التعامل في الحياة من دونه، لأنها إنسانة راشدة وقادرة على التفكير واتخاذ القرارات والوقوع في الخطأ والتعلم منه، لأنها إذا كانت عكس ذلك فإذن هذا يعني أنها تعاني من الاعتمادية، ونحتاج إلى التواصل مع متخصص لحل هذه المشكلة، أو تدريب نفسها على اتخاذ بعض القرارات والتفكير بمفردها والتعلم من الخطأ، وكان النموذج الذي قدمه مسلسل لعبة نيوتن يعكس صورة الزوجة الاعتمادية التي لعبت دورها الفنانة منى زكى، والزوج الذي ينمي تلك الصفة لديها وهو الفنان محمد ممدوح.

محمد ممدوح في مسلسل لعبة نيوتن
محمد ممدوح في مسلسل لعبة نيوتن

ووضعت سارة علاء الدين تعريفًا للزوج "السند" قائلة إنه ذلك الرجل الذي يشجع زوجته على أن تتقدم بمفردها في الحياة ويعطي لها رأيه، وحال وقعت الزوجة فى مشكلة، سيكون لديها يقين أنه بجانبها وسيدعمها طوال الوقت، وكذلك تقدم هى نفس الدور له، أما الزوج الذى يحاول أو يقول لزوجته إنها غير قادرة على القيام بأى أمر من دونه، أو يرى أنها "من الستات اللى بتغرق في شبر مياه"، فإن هذه الطريقة في التعامل تغرس داخل المرأة شعورًا بأنها غير كفء أو غير قادرة على اتخاذ القرارات والتعامل مع المواقف المختلفة، مما يدفعها إلى عدم القدرة على التصرف بمفردها والتعلق بزوجها بشكل مرضي، كما يؤثر بدرجة كبيرة على تربيتها لأطفالها، فمن الطبيعي أن المرأة غير القادرة على التفكير والتصرف بمفردها لا تكون قادرة على تربية طفل بشكل سليم.

منى زكي في مسلسل لعبة نيوتن
منى زكي في مسلسل لعبة نيوتن

وأخيرًا أضافت "سارة" أن الشخص الذي يتواجد مع زوجته في كل موقف وقرار وتصرف وخطوة، ليس نموذجًا للزوج "السند" أو المشارك، بل على العكس يحول زوجته إلى شخصية اعتمادية، لأن المشاركة تعني وجود الزوج إلى جانبها في بعض المواقف، والقيام بالبعض الآخر بمفردها، أما التعلق أو الاعتمادية فتعني أنها ستنهار حال عدم وجود الزوج إلى جانبها، وهناك دور يقوم به الزوج اسمه المنقذ أو الاعتمادية العكسية، ويعني أنه يتصرف بطريقة تجعل الزوجة تفهم أنها غير قادرة على التصرف بدونه، وهو دور سلبى في حياتها، وهذا حال شخصية منى زكي في المسلسل.

منى زكي ومحمد ممدوح في لعبة نيوتن
منى زكي ومحمد ممدوح في لعبة نيوتن









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة