أكرم القصاص - علا الشافعي

القمر العملاق.. أساطير وحكايات الحضارات القديمة حول البدر الأكبر

الثلاثاء، 20 أبريل 2021 11:00 م
القمر العملاق.. أساطير وحكايات الحضارات القديمة حول البدر الأكبر القمر العملاق - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرصد علماء الفلك مشهدا قمريا نادرا يشكل فيه القمر قرصا عملاقا بلون زهرى ساطع، ومن المتوقع أن يكتمل المشهد يوم الاثنين 26 أبريل الحالي، سيبدو أكبر وأكثر إشراقًا من الوضع العادي، مع لون زهرى وذهبي، يرجع الحجم المتزايد إلى حقيقة أنه مزيج من تأثيرين فلكيين مختلفين، بحسب ما ذكرت صحيفة "thesun" البريطانية.

ارتبط البشر، منذ فجر التاريخ، بـ"القمر"، فكان إلها ومقدسا عبر الحضارات، وأحد الأجرام السماوية التى لفتت إليها أنظار البشر بتأثيرها فى الإنسان، ومنذ بداية الخلق كان رمزًا للجمال والحب، فكل جميلة فى نظر حبيبها هى "قمر" وكل حسناء هى ابنة أو جارة لـ"القمر"، وكل العشاق يسهرون على ضيه ويتقربون منه.

ويقول برنار ملغان، نسق علوم الفلك فى جامعة نانت، للوكالة الفرنسية، "يشكل القمر مصدرا للمعتقدات القديمة حول الموت والبعث" وخصوصا فى مصر القديمة، فالإله أوزيريس على غرار القمر هو أول ميت يبعث حيا".

وفى الأساطير الدينية اليونانية القديمة يتخذ القمر ملامح الآلهة أرتيميس، أما فى الأساطير السومرية فإن القمر مذكر وهو يؤدى دورا هاما للبشر، وفى مصر القديمة يوكل الاهتمام بالقمر إلى الإله تحوت.

وفى الحكايات الشعبية، تزداد قوة السحرة مع اكتمال القمر فى السماء، وله الفضل أيضا فى إبداع الخيال البشرى لفكرة الرجل الذى يتحول إلى ذئب حين يكون القمر بدرا.

ويسود اعتقاد أن منتصف الشهر القمرى يثير الاضطرابات العقلية، بحسب برنار ملغان الذى يقول "فى القرن التاسع عشر كان المجانين يتعرضون للضرب فى المصحات قبل اكتمال القمر وأثناء ذلك وبعده لتهدئتهم".

ولأن القمر يكبر بعد ولادته فى أول الشهر القمري، "صار مرتبطا بالخصوبة وما يزرع وما ينمو". ولأن الشهر القمرى يعادل الدورة الشهرية للنساء تقريبا، ظهرت تكهنات كثيرة حول ارتباط هذا بذاك، لكن العلماء يؤكدون أنها ليست سوى مصادفة.

ويقول ملغان "لا يولد أطفال أكثر من العادة عند انتصاف القمر"، ولا شيء من الإحصاءات يؤيد هذا الاعتقاد، لكنه ما زال سائدا.

ومن الخرافات التى ما زالت سائدة أن الشعر والأظافر تنمو حين يكون القمر فى طور النمو ليصبح بدرا، لذا يفضل أن يذهب المرء إلى الحلاق فى النصف الثانى من الشهر القمري، حين يكون القمر فى مرحلة الانحسار، ويسود اعتقاد أيضا أن لمراحل القمر تأثيرا على الزراعة، وأن كل مرحلة من الشهر القمرى تناسب زرع نوع معين من النبات.

فى المقابل، يتوقع برنار ملغان أن يتوصل العلم يوما إلى تأثيرات حقيقية للقمر على الإنسان، ويقول "مثلا، زوجتى لا تقدر أن تنام حين يكون القمر بدرا، وهناك أشخاص أكثر حساسية من غيرهم على هذا الأمر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة