أكرم القصاص

كل ما تريد معرفته عن لقاح سبوتنيك V الروسى لفيروس كورونا بعد موافقة هيئة الدواء المصرية عليه.. فاعليته تتخطى 97%.. يؤخذ على جرعتين بفاصل 21 يوما.. وطرحه فى دول الاتحاد الأوروبى نهاية 2021

الثلاثاء، 20 أبريل 2021 10:00 ص
كل ما تريد معرفته عن لقاح سبوتنيك V الروسى لفيروس كورونا بعد موافقة هيئة الدواء المصرية عليه.. فاعليته تتخطى 97%.. يؤخذ على جرعتين بفاصل 21 يوما.. وطرحه فى دول الاتحاد الأوروبى نهاية 2021 مصر توافق على لقاح كورونا الروسى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافقت هيئة الدواء المصرية، اليوم، على منح الترخيص الطارئ للقاح سبوتنيك v، فى إطار خطة الدولة لتوفير احتياجات مصر من اللقاحات للتصدى لجائحة فيروس كورونا، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

لقاح كورونا الروسى يتم الموافقة عليه فى مصر
لقاح كورونا الروسى يتم الموافقة عليه فى مصر

وكشفت وكالة تاس الروسية فى تقرير لها أنه وفقًا لبيانات 3.8 مليون روسى تلقوا جرعتى لقاح سبوتنيك v خلال الفترة من 5 ديسمبر 2020 حتى 31 مارس 2021، فإن فاعلية لقاح vSputnik بلغت 97.6%، حسبما أفاد صندوق الاستثمار المباشر الروسى (RDIF)، وبلغ معدل الإصابة الذى يبدأ فى اليوم 35 بعد الحقن الأول 0.027%.

سبوتنيك v
سبوتنيك v

وذكر البيان أن مركز Gamalya القومى للبحوث وصندوق الاستثمار المباشر الروسى RDIF أعلنا فاعلية لقاح سبوتنيك V عند مستوى 97.6%، وفقا لتحليل بيانات الإصابة بفيروس كورونا بين الروس الذين تم تلقيحهم بكلا الجرعتين من اللقاح.

سبوتنيك توافق عليه مصر
سبوتنيك توافق عليه مصر

وقال صندوق الاستثمار المباشر الروسىRDIF فى الوقت نفسه، كان معدل الإصابة بين السكان البالغين غير الملقحين 1.1% لفترة مماثلة تبدأ من اليوم الـ35 بعد إطلاق التطعيم على نطاق واسع فى روسيا، مضيفًا أن هذه البيانات سيتم نشرها فى مجلة طبية محكمة فى مايو.

كانت روسيا أول دولة فى العالم تسجل لقاحًا مضادًا لفيروس كورونا فى أغسطس 2020، وهو اللقاح الذى طوره مركز Gamalya لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة الروسية، والذى أطلق عليه اسم سبوتنيك v.

سبوتنيك
سبوتنيك

وأضافت الوكالة أنه فى أوائل فبراير 2020، نشرت مجلة لانسيت The Lancet الطبية المشهورة عالميًا نتائج المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية للقاح Sputnik V، حيث أثبت اللقاح أنه من بين أكثر اللقاحات أمانًا وفعالية في العالم، وبالتالي، قُدرت فعاليته بـ 91.6% و91.8% بين المتطوعين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

وأكدت الوكالة الروسية أنه تم تسجيل اللقاح فى نحو 60 دولة حول العالم، حيث إنه يعتبر اللقاح الثانى الأكثر شيوعًا فى العالم.

لقاح سبوتنيك يتوافر فى مصر قريبا
لقاح سبوتنيك يتوافر فى مصر قريبا

من جانبه كان قد أعلن الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحية والسكان أن وزارة الصحة تسعى إلى توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وأولوية توزيعها على المواطنين والعاملين بالقطاعات المختلفة فى الدولة، لافتًا إلى أن اللقاح الروسى "سبوتنيك V "حصل على موافقة هيئة الدواء المصرية بعد أن تم تقديم أوراق التسجيل الخاصة به، مضيفًا أن اللقاح الروسى يُعطى على جرعتين بينهما 21 يومًا.

وأوضح أنه ورد إلى مصر العديد من اللقاحات منها ما جرى تطويره بطريقة الفيروس المعطل مثل لقاح سينوفارم الصينى، ومنها ما تم تطويره باستخدام ناقل فيروسى حى ذى خاصية عدم التكاثر مثل لقاح كوفيشيلد وهو لقاح أسترازينيكا الذى يتم إنتاجه بالهند، وكلاهما يقوم بتحفيز جهاز المناعة لتوليد مجموعة من الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا.

وعلى صعيد آخر فقد أعلنت وكالة تاس الروسية، اليوم، أنه قد يكون لقاح سبوتنيك الروسى Sputnik V متاحًا فى الاتحاد الأوروبى فى موعد لا يتجاوز أواخر عام 2021، وذلك وفقًا للمفوض الأوروبى للسوق الداخلية تيرى بريتون.

وقال تيرى بريتون إن لقاح Sputnik V الروسى قد يكون متاحًا فى سوق الاتحاد الأوروبى فى موعد لا يتجاوز أواخر عام 2021 حال الموافقة عليه من قبل وكالة الأدوية الأوروبية  (EMA).

وأضاف بريتون: "لا أعتقد أنه بحلول نهاية عام 2021، سيكون الحجم المطلوب من جرعات سبوتنيك v متاحًا فى أوروبا"، فى غضون ذلك أشار إلى أنه "كما هو الحال مع أى لقاح، فإن الخطوة الأولى هى موافقة الوكالة الأوروبية، وهى منظمة مستقلة، مشيرا إلى أن منظم الاتحاد الأوروبى يجب أن يدرس الملف الروسى فى الأسابيع المقبلة.

وبحسب المفوض، فإن الملف الروسى لا يزال يفتقر إلى البيانات، وبالتالى قد تستغرق عملية التقييم وقتًا أطول، مضيفا، بعد ذلك من الضرورى إيجاد بعض الطاقات الإنتاجية، حيث تبحث روسيا عن شركاء صناعيين فى أوروبا، لكنهم الآن يستخدمون لإنتاج اللقاحات المعتمدة بالفعل.

وأوضح بريتون أنه بحلول منتصف يوليو، تخطط أوروبا لتلقيح نحو 70% من السكان البالغين، وأشار إلى أنه فيما يتعلق بالتطعيم، نود أن نعطى الأولوية للأوروبيين، وفى نفس الوقت الوفاء بمهمتنا التضامنية من خلال توفير اللقاحات لبقية العالم.

وقالت وكالة تاس الروسية، فى الوقت الحالى، تشتمل محفظة التطعيمات فى الاتحاد الأوروبى 4 لقاحات لفيروس كورونا هى فايزر Pfizer وموديرنا Moderna وأسترازينيكا AstraZeneca، وكذلك جونسون آند جونسون Johnson & Johnson.

وأشارت الوكالة الى أن لقاح سبوتنيك Sputnik V الروسى يخضع حاليًا للحصول على تصريح الاستخدام الطارئ من الوكالة الأدوية الأوروبية EMA.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة