أكرم القصاص - علا الشافعي

يوم اليتيم.. أيتام مشاهير غيروا العالم أبرزهم ستيف جوبز

الجمعة، 02 أبريل 2021 12:12 م
يوم اليتيم.. أيتام مشاهير غيروا العالم أبرزهم ستيف جوبز ستيف جوبز
كتبت - نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما يمر الإنسان ببعض الظروف القاسية قد يشعر فى هذه اللحظة بأن الحياة توقفت فيكون الاختيار الأسهل هو الاستسلام للظروف لتتحكم فيه كيفما تشاء، لكن البعض الآخر يختار مقاومة الظروف ويحارب للوصول لهدفه وتحقيق حلمه، وبمناسبة يوم اليتيم، نستعرض فى هذا التقرير، أشهر الأيتام فى العالم، الذين استطاعوا تغيير العالم وترك أثر طيب فى حياتهم، وفقاً لما ذكره موقع "owlcation".

 

ستيف جوبز

كان ستيفن جوبز ابن غير شرعى للسورى دولفتاح الجندلى وجوان شيبل الطالبة الجامعية الأمريكية فى جامعة ويسكونسن، لكن بسبب عدم وجود تفاهم بينهما، انفصلا ووضعت جوان ابنها فى دار رعاية وسرعان ما تبناه كلارا وبول جوبز، وهما زوجان أمريكيان ينتميان للطبقة المتوسطة، ونشأ ستيف فى ماونتن فيو بكاليفورنيا وأصبح مهتما بالإلكترونيات .

ستيف جوبز
ستيف جوبز

وبحلول عام 1976 تعاونت شركتا "Steves فى تصميم كمبيوتر Apple I، ومع الوقت بلغ رأس مال الشركة حتى الآن نحو 750 مليار دولار، وهو أكثر من الناتج القومي الإجمالي لسويسرا.

وتوفي ستيف عام 2011، بعد صراع مع مرض سرطان البنكرياس، وأشارت التقارير إلى أن صافي ثروة ستيف وقت وفاته كانت حوالي 10 مليارات دولار، والتي وصلت إلى أكثر من 20 مليار دولار اليوم.

 

إدجار آلان بو

يعتبر إدجار آلان بو، أشهر ناقد أدبى ومؤلف قصص قصيرة وكاتب قصائد، ويذكر أنه ولد فى عام 1809 في بوسطن، وغادر والده المنزل عندما كان فى الرابعة من عمره، وفقد والدته بسبب مرضها بالسل، وتبناه تاجر اسكتلندى، وعاش معه، وساعده على التعليم.

إدجار آلان بو
إدجار آلان بو

وأحب إدجار الخيال البوليسى وأبدع فيه وكتب العديد من القصص والقصائد، لكنه لم يحقق الكثير من الأرباح وكانت حياته غير سعيدة، ما جعله يحتسى الخمر حتى عثر عليه في أكتوبر 1849، وهو يتجول في شوارع بالتيمور ونُقل إلى مستشفى محلي وتوفي بعد بضعة أيام عن عمر ناهز الأربعين.

 

سيمون بوليفار

ولد سيمون بوليفار في كاراكاس بفنزويلا عام 1783، وهو أصغر ابناء خوان فيسنتي دي بوليفار وماريا دي لا كونسيبسيون بالاسيوس واي بلانكو.

و فقد والده قبل أن يبلغ الثالثة من عمره، وبعد ست سنوات فقد والدته عندما كان في التاسعة من عمره، وراعته سيدة من العبيد تدعى "هيبوليتا"، حتى أصبح شابا، ووصفها سيمون بأنها "الأم الوحيدة التي عرفتها على الإطلاق".

سيمون بوليفار
سيمون بوليفار

وعندما بلغ سيمون الرابعة عشرة من عمره، اضطر إلى الفرار من فنزويلا مع معلمه سيمون رودريكيز الذي اتهم بالتآمر ضد الإسبان، و التحق بالأكاديمية العسكرية، واستطاع أن  يقود جيش في أمريكا الجنوبية ضد الاستعمار الإسباني، وحرر ملايين الأمريكيين الجنوبيين من الحكم الاستعماري، وتوفى عن عمر يناهر 47 عاماً بعد صراعه مع مرض السل .

 

إليانور روزفلت

ولدت إليانور روزفلت في نيويورك عام 1884، وفقدت والدتها بسبب مرض الدفتيريا عندما كانت في الثامنة من عمرها، ثم فقدت والدها بعد ذلك بعامين لإدمانه الكحول، وقامت جدتها برعايتها، وعندما بلغت الخامسة عشرة من عمرها، ذهبت لإحدى المدارس الخاصة بإنجلترا.

إليانور روزفلت
إليانور روزفلت

وأثناء وجودها في إنجلترا، أصبح عم إليانور ثيودور روزفلت رئيسًا للولايات المتحدة، وعادت إليانور، لأمريكا مرة أخرى وتزوجت ابن عمها  فرانكلين روزفلت، وبعد إنتخابها زوجها رئيساً فى عام 1933، أصبحت إليانور السيدة الأولى لأمريكا، واستطاعت أن تعمل بجد من أجل العديد من القضايا الاجتماعية وساعدت الأمريكيين خلال الحرب العالمية الثانية.

وبعد مغادرة البيت الأبيض ووفاة زوجها في عام 1945، أمضت إليانور بقية حياتها في الترويج للقضايا الخيرية والاجتماعية وأهتمت بقضايا حقوق الإنسان، وتوفيت عن عمر يناهز 78 عاماً بسبب قصور فى القلب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة