خالد صلاح

كل ما تريد معرفته عن دوري السوبر الأوروبي .. نظام المسابقة والعقوبات

الإثنين، 19 أبريل 2021 02:18 م
كل ما تريد معرفته عن دوري السوبر الأوروبي .. نظام المسابقة والعقوبات دوري السوبر الأوروبي
كتب أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دوري السوبر الأوروبي  أو السوبر ليج الأوروبي، الشبح الجديد الذى يهدد كرة القدم، فهو بمثابة بطولة كرة قدم جديدة ستقام فى قارة أوروبا، بمشاركة كبار الأندية الأوروبية، والتى لاقت رفضا قاطعا من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والاتحاد الأوروبي "يويفا".

ما هو دوري السوبر الأوروبي؟
 

دوري السوبر الأوروبي مشروع بطولة أعلن عنه 12 ناديا أوروبيا، سينطلق قريبا مع انضمام 8 أندية أخرى، وبذلك يصل عددها إلي 20 نادياً، ويعتبر الــ12 نادياً هى: ريال مدريد وبرشلونة ومان يونايتد وليفربول ويوفنتوس وميلان اتفقوا على إنشاء الدوري الأوروبي الممتاز ويمكنهم الإعلان الرسمي قريباً، كما يدعم المشروع توتنهام ومانشستر سيتي وأرسنال وتشيلسي وأتلتيكو مدريد وإنتر وميلانو.

دوري السوبر الأوروبي 20 فريقا
 

وستنضم 8 أندية أخرى غير معروفة حتى الآن، من بينها 3 ستعلن اللحاق بركب البطولة بشكل مباشر، بينما تتأهل 5 أندية أخرى بناءً على نتائجها فى الموسم السابق خلال دوريهم المحلي.

رئيس الاتحاد الأوروبي يتهم رئيس يوفنتوس بالخيانة بسبب السوبر ليج

نظام دوري السوبر الأوروبي  
 

وسيكون نظام البطولة من مجموعتين، بكل مجموعة 10 فرق، تخوض مبارياتها في منتصف الأسبوع بجوار مباريات دورياتها المحلية.

وسيكون موعد البطولة في أغسطس، وتخوض الفرق كل مجموعة مباريات ذهاب وإياب، على أن تتأهل من كل مجموعة أول 3 فرق إلى دور الــ8 ، ثم يخوض أصحاب المركزين الرابع والخامس بطولة مصغرة لإكمال الفريقين المتبقيين في الدور ربع النهائي، على أن تقام باقي الأدوار بنظام خروج المهزوم (إقصاء) حتى يقام النهائي في شهر مايو.

وأعلن 12 ناديا كبيرا في أوروبا، إطلاق دوري السوبر لكرة القدم بقيادة فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد، رغم وجود معارضة على نطاق واسع من عناصر داخل اللعبة وخارجها.

 

نظام السوبر الأوروبي

 

ستقام المنافسات على شكل دوري بمشاركة 20 فريقا، 15 منها بتصنيف "المؤسس" و 5 فرق أخرى متغيرة كل موسم تشارك بالدعوةوسيتم دعوة الأندية بناء على الأداء الموسمي لها في بطولاتها المحلية.

طريقة الدوري الاوروبى
 

وسيجري تقسيم الأندية المشاركة إلى مجموعتين، المجموعة الواحدة تضم 10، مع تأهل الفرق الأربعة الأوائل في كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، على أن يكون هو ونصف النهائي بنظام الذهاب والإياب، مع مباراة نهائية واحدة، وهو نظام أشبه بالنظام الجديد، الذي سيقره الاتحاد الأوروبي على بطولة دوري أبطال أوروبا.

موعد  السوبر الاوروبي
 

ووفقا لما تم الإعلان عنه ستقام المنافسات في وسط الأسبوع، بداية من شهر أغسطس من كل عام، وستجري المباريات في مواعيد من المفترض أن تلعب بها مباريات دوري أبطال أوروبا.

​الأندية المؤسسة لـ دوري السوبر ليج
 

الأندية المؤسسة لـ"دوري السوبر" 12 ناد وهي : ميلان (إيطاليا)، أرسنال (إنجلترا)، أتلتيكو مدريد (إسبانيا)، تشيلسي (إنجلترا)، برشلونة (إسبانيا)، إنتر ميلان (إيطاليا)، يوفنتوس (إيطاليا)، ليفربول (إنجلترا)، مانشستر سيتي (إنجلترا)، مانشستر يونايتد (إنجلترا)، ريال مدريد (إسبانيا)، توتنهام هوتسبير (إنجلترا).

الأندية الرافضة لدورى السوبر الأوروبي
 

فيما رفضت الأندية الألمانية والفرنسية الانخراط في البطولة "الانفصالية" عن الاتحاد الأوروبي، إذ كان من المفترض أن يتواجد هناك بايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان أيضا.

العقوبات المتوقعة على الفرق واللاعبين المشاركين في السوبر الأوروبي
 

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ"فيفا" رفضه إقامة البطولة خارج إطار كرة القدم الدولية، كما هدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الـ"يويفا" بعقوبات ضد كل الأندية واللاعبين الذين سيشاركون في بطولة دوري السوبر الأوروبي المقترحة.

ووفقا لما جاء في بيان اليويفا، "سيتم منع الأندية المعنية من اللعب في أي مسابقة أخرى على المستوى المحلي أو الأوروبي أو العالمي، وقد يحرم لاعبوها من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية".

كما سبق وأن أعلن الاتحاد الأوروبي من قبل أن الأمر قد يصل إلى حرمان اللاعبين من التواجد في أهم المسابقات "كأس العالم".

يذكر أن الاتحاد الإنجليزي والإسباني والإيطالي، إضافة لروابط تلك الدوريات جميعها عبرت عن رفضها للبطولة المستحدثة وخرجت ببيانات داعمة للاتحاد الأوروبي.

يويفا يرفض السوبر الأوروبي  

وأصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بيانًا رسميًا من أجل الرد على الأندية التي تستعد للإعلان عن إقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي"سوبر ليج" في الساعات المقبلة.

وقال "يويفا" في بيانه عبر الموقع الرسمي: "في بيان مشترك.. يعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا، والاتحاد الإنجليزي، والاتحاد الإيطالي لكرة القدم ،والاتحاد الإسباني لكرة القدم، أن الأندية الـ12 المشاركة في دوري السوبر ستُحرم من الدوري المحلي إذا كانوا سيواصلون مشروعهم".

ووفقًا لإذاعة "RMC" الفرنسية، فإن باريس سان جيرمان وبايرن ميونخ رفضا الدعوة الأخيرة للانضمام إلى دوري السوبر الأوروبي تجنبًا لإثارة المشكلات.

جوائز السوبر ليج 
 

كشفت تقارير صحفية عن الجوائز المالية الخاصة ببطولة دوري السوبر الأوروبي، التي تم الإعلان عن إقامتها مساء أمس، الأحد، بمشاركة 12 نادياً.

دوري السوبر الأوروبي

ووفقاً لما نشرته صحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن الفريق المُتوج ببطولة دوري السوبر الأوروبي سيحصل على مكافأة تقرب من 400 مليون يورو.

وأضافت أن الفائز في بطولة دوري أبطال أوروبا التابعة للاتحاد الأوروبي "يويفا" يحصل في النسخة الحالية 2021 على 19 مليون يورو.
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة