أكرم القصاص - علا الشافعي

أوقاف الغربية تشارك فى "حياة كريمة" بـ 11 مشروعا فى قرى زفتى.. وكيل الوزراة: أغلقنا الأضرحة ووضعنا آليات وضوابط للعمل بالمساجد خلال رمضان.. عبد المجيد: تعقيم 4 آلاف مسجد وتشكيل لجان دورية لمتابعتها.. صور

الأربعاء، 14 أبريل 2021 10:43 ص
أوقاف الغربية تشارك فى "حياة كريمة" بـ 11 مشروعا فى قرى زفتى.. وكيل الوزراة: أغلقنا الأضرحة ووضعنا آليات وضوابط للعمل بالمساجد خلال رمضان.. عبد المجيد: تعقيم 4 آلاف مسجد وتشكيل لجان دورية لمتابعتها.. صور الشيخ السيد عبد المجيد وكيل وزارة الأوقاف فى محافظة الغربية
الغربية محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الشيخ السيد عبد المجيد وكيل وزارة الأوقاف فى محافظة الغربية، إنه تم استقبال شهر رمضان مع التأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المُستجد داخل 4 آلاف مسجد بـ 3 آلاف إمام.

الشيخ السيد عبد المجيد وكيل وزارة الأوقاف فى محافظة الغربية (1)

وأوضح وكيل الأوقاف لـ"اليوم السابع" إنه تم الإنتهاء من تهيئة المساجد وإعدادها وتعقيمها ومراعاة التباعد الاجتماعى وعدم السماح لأى شخص بكسر هذه التعليمات حفاظا على النفس والغير، مهيبا بالمواطنين داخل المحافظة ضرورة الالتزام حتى لا يغلق أى مسجد خلال الشهر الكريم، موضحا أنه تم تشكيل لجان دورية من الإدارات المختلفة لمتابعة تنفيذ الاجراءات الاحترازية والوقائية داخل المساجد ورفع تقرير يومى للمديرية.

الشيخ السيد عبد المجيد وكيل وزارة الأوقاف فى محافظة الغربية (3)

وتابع وكيل الأوقاف: استمرار عدم فتح الأضرحة وعدم السماح بأى مناسبات اجتماعية بالمساجد أو ملحقاتها وقصر صلاة الجنازة على الأماكن المفتوحة فى غير أوقات الصلاة الراتبة، وعدم السماح بإقامة أية موائد إفطار أو نحوه لا بالمساجد ولا بساحاتها ولا بملحقاتها، وعدم السماح بالإعتكاف أو صلاة التهجد بالمساجد.

وأضاف عبد المجيد أن الوزارة وضعت آليات وضوابط العمل بالمساجد مع مراعاة الضوابط، وهى ارتداء الكمامة واصطحاب المصلى الشخصى، ومراعاة مسافات التباعد الاجتماعى، واستمرار عدم فتح دورات المياه.

وأشار إلى أن السماح بصلاة القيام مع مراعاة التخفيف بما لا يتجاوز نصف ساعة دون إلقاء أى دروس أو خواطر دعوية، وبالنسبة لمصليات السيدات بالمساجد الكبرى والجامعة فلا مانع من فتحها لصلاة العشاء والتراويح لهن، بشرط ملائمة المكان وتحت إشراف كامل لواعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، مع مراعاة جميع الضوابط الاحترازية، وعدم السماح بإصطحاب الأطفال أو أية أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق، وعدم قيام الواعظة بإلقاء أى دروس أو خواطر، أما الفتح فى جميع الصلوات فلا بد من توفر الواعظات المشرفات على مدار جميع الصلوات بجدول مسبق معتمد.

وأوضح أنه قصر العمل بالمساجد على الصلاة وخطبة الجمعة بما لا يزيد على عشر دقائق فى الخطبة على النحو المتبع، واستمرار فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق، وغلقها بعد الصلاة بما فى ذلك صلاة التراويح.

الشيخ السيد عبد المجيد وكيل وزارة الأوقاف فى محافظة الغربية (4)

ولفت إلى استمرار تعليق جميع الأنشطة الدعوية من الدروس والقوافل وحلقات التحفيظ وخلافه، والتنبيه على جميع العاملين بالأوقاف بتطبيق هذه الضوابط بكل حسم وحزم على جميع الإدارات، ورفع مذكرة بسرعة غلق أى مسجد لا يلتزم بهذه الإجراءات، ولا يتم فتح أى مسجد يتم غلقه نهائيا إلا بعد موافقة كتابية من رئيس القطاع الديني.

الشيخ السيد عبد المجيد وكيل وزارة الأوقاف فى محافظة الغربية (2)

وأكد عبد المجيد أنه سيتم فتح جزء خاص بالسيدات فى مسجد السيد البدوى لتوافر مرشدة دينية، وهو المسجد الوحيد بالمحافظة والثالث على مستوى الجمهورية الذى يوجد به إشراف نسائى، مبينا أنه تم منع الإعتكاف هذا العام داخل المساجد وذلك ضمن الأجراءات الإحترازية حتى يرفع الله عن البلاد الوباء، مشيرا إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية داخل المديرية لتلقى جميع الشكاوى، مهيبا جميع المصريين بالإلتزام بالتعليمات وإتباع وسائل الوقاية .

الشيخ السيد عبد المجيد وكيل وزارة الأوقاف فى محافظة الغربية (5)

وأشار إلى أن المديرية تشارك فى مبادرة حياة كريمة بقرى مركز ومدينة زفتى بـ 11 مشروع صيانة وترميم، و 20 مسجدا سيتم فرشها والانتهاء منها، لافتا إلى المتابعة الدورية من الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف لتنفيذ هذه المشروعات .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة