أكرم القصاص - علا الشافعي

نصائح لصيام صحى فى شهر رمضان.. متفوتش وجبة السحور ورطب جسمك بشرب المياه.. افطر بالتمر واستكمل فطارك بعد صلاة المغرب.. لا تفرط فى تناول الطعام.. ولأصحاب الأمراض المزمنة ناقش مع طبيبك تعديل توقيت الأدوية

الثلاثاء، 13 أبريل 2021 02:00 م
نصائح لصيام صحى فى شهر رمضان.. متفوتش وجبة السحور ورطب جسمك بشرب المياه.. افطر بالتمر واستكمل فطارك بعد صلاة المغرب.. لا تفرط فى تناول الطعام.. ولأصحاب الأمراض المزمنة ناقش مع طبيبك تعديل توقيت الأدوية نصائح لصيام صحي في رمضان
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسعى الكثيرون لصيام صحى فى شهر رمضان المبارك، وهذا يتطلب الحفاظ على النشاط البدنى والطاقة والتركيز الذهنى، ويمكن الحصول على هذه الأمور من خلال اتباع مجموعة من نصائح الخبراء والأطباء لصيام رمضان، وفى هذا التقرير نستعرض أبرز نالصائح لصيام صحى فى رمضان وفقاً لموقع "Health line".

Screenshot 2021-04-13 105438

نصائح لصيام صحى فى شهر رمضان

تساعدك هذه النصائح على الاحتفاظ بطاقتك البدنية والذهنية أثناء الصيام من خلال اتباع بعض العادات الصحية وتشمل ما يلى:

Screenshot 2021-04-13 105516

لا تفوت وجبة السحور

أكد خبراء التغذية أنه من المهم عدم تخطى وجبة السحور، حيث ستؤثر اختيارات الطعام التى تتناولها فى السحور على طاقتك طوال اليوم.

ونصح الخبراء بتجنب تناول الكربوهيدرات البسيطة فى السحور، لأنها لن توفر طاقة طويلة الأمد، وبدلاً من ذلك يجب تناول الحبوب الكاملة المقترنة بالدهون الصحية والبروتينات وكذلك الفواكه والخضروات وتشمل هذه الأطباق مثل: دقيق الشوفان والسلطة.

ترطيب الجسم 

شرب الماء مهم للغاية وله العديد من الفوائد الصحية، ويمكن أن يؤدى عدم شرب كمية كافية من الماء إلى سوء الحالة المزاجية وزيادة التعب، كما يمكن أن يؤثر ذلك على مستويات الطاقة والذاكرة، ويمكن أن يساعد الحفاظ على تناول الماء فى إدارة الحالات الصحية المزمنة، وله دور فى منع وعلاج الصداع والصداع النصفى وحصوات الكلى والإمساك، فضلاً عن الحفاظ على ضغط الدم.

وهناك أيضًا بعض الأدلة على أن البقاء رطبًا يقلل الشهية لكن كيف تحافظ على رطوبتك أثناء الصيام؟

يمكنك الحفاظ على ترطيب جسمك من بعد الإفطار حتى السحور بشرب كمية كافية من الماء، وحاول اختيار الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الماء، ويمكنك دمج الفواكه والخضروات المليئة بالماء، مثل:

- الفراولة

- البطيخ

- الشمام

- الخيار

- الكوسة

- الفلفل الحلو

- الطماطم

نصائح لصيام صحي في رمضان

نصائح لصيام صحي في رمضان

 

قسم وجبتى الإفطار والسحور إلى أجزاء

بعد يوم كامل من الصيام والشعور بالجوع، من الشائع الإفراط فى تناول الطعام ما قد يؤدى إلى الإرهاق وزيادة الوزن على مدار الشهر، لكن يمكن الإفطار بتناول التمر وبعض الفاكهة وشرب بعض الماء فى هذه المرحلة والتوقف وإتمام صلاة المغرب قبل تناول أى طعام.

كما ينصح الخبراء بتناول السكريات الطبيعية من الفاكهة، حيث تنبه جسمك أنك تناولت طعامًا ولن تشعر بالجوع وستكون أقل عرضة للإفراط فى تناول الطعام.

بالنسبة لوجبة السحور حاول توزيع طعامك على النحو التالى:

- خضار أو سلطة: نصف طبق.

- الكربوهيدرات: ربع طبق، إذا اخترت تناول الكربوهيدرات المكررة فاحرص على تقليلها إلى الحد الأدنى.

- البروتين: ربع طبق.

 

لأصحاب الأمراض المزمنة

لا تعنى الإصابة بحالة طبية مزمنة أنك غير قادر على الصيام ومع ذلك، فهذا يعنى أنه من الضرورى التخطيط مسبقًا وإجراء التعديلات اللازمة ويجب تعديل الوقت الذى تتناول فيه دواءك ليتناسب مع جدول الصيام لوجبة المساء ووجبة الصباح.

إذا أدى الصيام إلى تفاقم الحالة الطبية حتى بعد تعديل جدول الأدوية، فلا ينبغى للمرضى أن يصوموا وهذا يشمل الأمراض الحرجة مثل تلك التى تتطلب دخول المستشفى، ومرض السكرى الذى يتطلب إمدادات ثابتة من الطعام والشراب لإدارة سكر الدم، وأنواع معينة من السرطان.

ويمكن للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية شائعة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم الصيام طالما أن حالتهم مستقرة ويتم التحكم فيها، ومع ذلك سيحتاجون إلى مراقبة سكر الدم وضغط الدم، وضمان الترطيب الكافى، وتعديل توقيت الأدوية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة