أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. أقارب عبد الحليم حافظ يروون كواليس حياته من داخل قريته.. الوزراء: الصحة أوصت بصلاة كبار السن بالمنازل فى رمضان.. الأمة السودانى: الفترة الأخيرة شهدت تطورا كبيرا فى العلاقات مع القاهرة

الأربعاء، 31 مارس 2021 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. أقارب عبد الحليم حافظ يروون كواليس حياته من داخل قريته.. الوزراء: الصحة أوصت بصلاة كبار السن بالمنازل فى رمضان.. الأمة السودانى: الفترة الأخيرة شهدت تطورا كبيرا فى العلاقات مع القاهرة التليفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التلفزيون مساء الثلاثاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

حكاية 4 أبطال شاركوا فى "تعويم السفينة" من "العالم الآخر"

بث تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة، حملت عنوان "سر 4 أبطال متوفين شاركوا فى إنجاز تعويم السفينة الجانحة، مشهور وعزت عادل ومصطفى محمود وعبد الحميد يوسف.. فمن هم؟".

وتناولت الحكاية 4 أبطال شاركوا فى عملية الإنقاذ ليسوا أحياء بيننا، بل هم أبطال جاءوا بأسماءهم من الحياة الآخرة، ورغم أنهم أموات إلا أن أسماءهم كانت الأكثر تداولا فى تغطيات أخبار تعويم السفينة البنمية، وهم "مشهور، وعزت عادل، ومصطفى محمود، وعبد الحميد يوسف".

وفى التغطية التى أعدها الزميل محمود حسن، وقدمها الزميل تامر إسماعيل، ذكرنا أن الكراكة مشهور، تسمت باسم المهندس مشهور أحمد مشهور الرئيس الثالث لهيئة قناة السويس فى أطول وأصعب فترة فى تاريخ القناة والتى وصلت إلى 18 عامًا وبدأت من "أكتوبر 1965 وحتى ديسمبر 1983"، وتوفى المهندس مشهور أحمد مشهور فى سنة 2008.

 

أما القاطرة عزت عادل الحاضرة دائما فى مهمة إنقاذ السفينة الجانحة، سميت على اسم محمد عزت عادل، المهندس المصرى، هو أحد الأضلع الثلاثة التي كانت على رأس عملية تأميم قناة السويس والتى كانت تضم عبد الحميد أبو بكر ومحمود يونس، ورأينا شخصيته فى فيلم ناصر 56، وعين رئيسا لقناة السويس في يناير 1984 واستمر فى منصبه نحو 11 عاما.

 

أما الاسم الأصغر والأحدث فالقاطرة المصرية مصطفى محمود، والتى أطلقت على الشهيد نقيب بحرى من القوات الخاصة البحرية مصطفى محمود، حاصل على أعلى تأهيل فى مجال القوات الخاصة (SEAL)، تم ضمه للعمل على الارض مع القوات المصرية العامله فى سيناء لمواجهة التكفيريين، و كان مقاتلا فذا صلبا اذاق التكفيريين مرار الهزيمه حتى استشهد بطلا برصاصة فى صدره مقبلا غير مدبر فى 15 مارس، ضمن العملية الشامله 2018.

 

أما القاطرة عبد الحميد يوسف، فكانت على اسم عاشق قناة السويس وحافظ مجراها الملاحى، المهندس الراحل عبد الحميد يوسف المستشار السابق بالإدارة الهندسية لهيئة قناة السويس، وأحد القامات الهندسية المرموقة فى تاريخ هيئة قناة السويس والذى تدرج فى المناصب وضرب مثالًا يحتذى به فى الوطنية والعلم والتواضع طوال مسيرته العملية التى استمرت 59 عامًا.

 

ذكرى رحيل العندليب الأسمر .. أقارب عبد الحليم حافظ يروون كواليس حياته من داخل قريته

قدم "تليفزيون اليوم السابع" بثاً مباشراً من قرية الحلوات بمحافظة الشرقية مسقط رأس العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ فى ذكرى رحيله، حيث قال الأهالى بالقرية أنه كان يزور القرية بصفة مستمرة ويشارك فى دعم الأهالى أولاً بأول، حيث أن شارك فى بناء المساجد والمنازل ودعم العرسان وغيرهم خلال حياته.

 

وقال أحد أبناء القرية محمود سالم، إنه من أحد أسباب شهره قرية الحلوات يعود الفضل فيه للمطرب الراحل عبد الحليم حافظ، حيث إنه أقام وحدة صحية ومحطة كهرباء فى بداية السبعينيات بالقرية، وكان يخدم أبناء قريته فى كل متطلباتهم حيث أنها دخلها النور قبل أن يتم عمل المركز التابعة له القرية حالياً.

 

وأضاف محمود سالم إبن قرية الحلوات، أن أهالى القرية يستعدون لتنظيم إحتفالية فى ذكرى رحيل المطرب الراحل عبد الحليم حافظ العندليب الأسمر، وذلك تكريماً له وتاريخ الفنى العظيم فى الوطنية وحب مصر.

 

وقال" أحمد كامل أحمد نوارة" 60 عاما من أبناء القرية، أحد جيران العندليب، إن والده أشترى منزل أسرة العندليب، الذى ولد فيه قبل رحيل أشقائه إلى القاهرة، وكان يخصص رواتب شهرية للفقراء بالقرية، وساهم فى إنشاء الوحدة الصحية بالقرية، وكان إجتماعى وبسيط، ويوم العيد كان يرسل الأضحية وتوزيعها على أهالى القرية، مؤكدا أنه تبرع للقرية ببناء مسجد ووحدة صحية، واشترى ماكينة توليد كهرباء للقرية، لتصبح أول قرية بالمحافظة يتم إدخال فيها الكهرباء.

 

وأضاف كامل، أنه كان يأتى إلى القرية وقت زيارتها، ويجلس معهم، ويتناقش معهم فى أمورهم الشخصية، مؤكدا أن شقيقته كانت تحيى ذكراه فى القرية حتى وفاتها، وكان يتم إقامة حفل كبير فى مركز شباب القرية ويحضره عدد من الفنانين، وبعد وفاتها توقفت الإحتفالات، ونتمنى من وزارة الثقافة إعادتها مرة ثانية لكى يعى الجيل الجديد من القرية التاريخ الحافل للعندليب الأسمر.

 

"الوزراء": "الصحة" أوصت بصلاة كبار السن بالمنازل فى شهر رمضان

أكد المستشار نادر سعد، المتحدث باسم الحكومة، أن الهدف من اجتماع اليوم الخاص بلجنة مكافحة كورونا، هو وضع خطة لتعامل خلال شهر رمضان فى ظل أزمة كورونا، والهدف كان إصدار القرارات قبل بدء الشهر الكريم، ومعظمها متعلق بالصلوات باعتبارها النشاط الأكبر فى رمضان، وسيتم السماح بالصلاة على أن يتم الانتهاء منها كحد أقصى نصف ساعة ويجوز تقليلها.

 

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامى سيد علي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة الحدث اليوم: "تم منع الاعتكاف وصلاة التهجد وتقرر منع الإفطارات الجماعية وموائد الرحمن، سواء فى مكان مفتوح أو مغلق، أو الخيم الرمضانية وبالتأكيد الشيش ممنوعة، ومن ضمن القرارات سيتم تطبيق المواعيد الصيفية بداية من 17 أبريل المقبل بزيادة ساعة على مواعيد الغلق".

 

وقال: "الدورات الرمضانية أيا كان موقعها تقرر منعها خلال شهر رمضان لما تشهده من تزاحمات، كل المخاوف التى دارت فى الاجتماع كانت متعلقة بشهر رمضان، لأن التجمعات قد تنذر بزيادة الأعداد، وكان هناك تنبيه شديد على ارتداء الكمامة وسيتم تطبيق غرامات على ذلك خصوصا فى المواصلات".

 

وتابع: "وزارة الصحة أوصت بأن يصلى كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة فى المنازل، خلال شهر رمضان، ولهم رخصة دينية لذلك، وبالنسبة لاشتراطات البناء، مثل بناء المصانع فى عمارات سكنية، نذكر بالقرار الذى قرره رئيس الوزراء بمراجعة أوضاع بعض المناطق والأماكن، وستقدم اللجنة المختصة تقرير الرئيس الوزراء بهذا الوضع".

 

حزب الأمة السودانى: الفترة الأخيرة شهدت تطورا كبيرا فى العلاقات بين القاهرة والخرطوم

أكد الفريق صديق محمد إسماعيل نائب رئيس حزب الأمة القومى السودانى، أن العلاقات التي تربط بين مصر والسودان قوية ومتينة، موضحا أن الفترة الأخيرة شهدت تطور كبير جدا فى الاتجاه الإيجابى سواء بمجال تعزيز العلاقات بين الشعبين أو العلاقات بين الحكومات فى البلدين.

 

وأضاف نائب رئيس حزب الأمة القومى السودانى، فى تصريحات لبرنامج "الحقيقة"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، والذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، أن الدولة المصرية تقف بجانب السودان، وهناك جوانب مشرفة فى دعم الثورة السودانية وصناعة السلام وتجاوز الأزمات التى مرت بها السودان خلال الفترة الماضية.

 

ولفت نائب رئيس حزب الأمة القومى السودانى إلى أن كل هذه المواقف تؤكد متانة العلاقات بين مصر والسودان، حيث إن هناك ارتباط كبير بين الشعبين المصرى والسودانى وتاريخ مشترك، وهناك قضايا مشتركة عديدة تجمع البلدين وهو ما يفسر التعاون الوثيق بين القاهرة والخرطوم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة