أكرم القصاص

الولايات المتحدة تعفى العراق 120 يوما من سداد مقابل كهرباء لإيران

الأربعاء، 31 مارس 2021 07:00 م
الولايات المتحدة تعفى العراق 120 يوما من سداد مقابل كهرباء لإيران بلينكن وزير الخارجية الأمريكى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة منحت العراق إعفاء مدته 120 يوما كي يسدد مقابل واردات كهرباء من إيران، على أن يقلص من اعتماده على إمدادات الطاقة القادمة من طهران خلال تلك الفترة.

يأتى التجديد رغم العقوبات الأمريكية المفروضة في أعقاب انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم في 2015 بين إيران والقوى العالمية، والذي شرعت إيران في عدم الالتزام ببنوده.

أصدرت الولايات المتحدة إعفاءات منتظمة للعراق منذ إعادة فرض العقوبات، لكن حجمها تقلص العام الماضي لحمله على الحد من استخدام الطاقة الإيرانية.

وإعفاء اليوم البالغ 120 يوما هو الأول تحت رئاسة جو بايدن، الذي يسعى لإعادة تفعيل المسار الدبلوماسي مع إيران للعودة إلى الاتفاق النووي.

وقال المتحدث "الإعفاء يكفل للعراق تلبية احتياجاته من الطاقة في المدى القصير مع أخذ خطوات للحد من اعتماده على واردات الطاقة الإيرانية."

يذكرأن، العراق يستورد كهرباء إيران بموجب استثناء من العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران، حصلت عليه بغداد من واشنطن "تفهما لوضعها الخاص"، وتواصل واشنطن، تمديد الاستثناء الممنوح لبغداد، لإيجاد بديل عن إيران التي تزود العراق بالكهرباء التي يعاني منها نقصاً مزمناً، خصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة.

وكانت الولايات المتحدة قرّرت، في فبراير، السماح للعراق بمواصلة استيراد الغاز والكهرباء من إيران، لكن مدة الإعفاء تقلّصت من تسعين و120 يوما، إلى 45 يوماً، والآن إلى ثلاثين يوماً فقط حتى نهاية أبريل، وفق مسؤولين عراقيين.

ومنحت الولايات المتحدة العراق استثناءات بشرط أن تتخذ بغداد إجراءات لتقليص اعتمادها على إيران، من خلال إعادة عمل أنظمة الإمداد بالكهرباء أو من خلال إيجاد موردين آخرين، وكانت إيران تعتمد على هذا الاستثناء لجنل مليارات الدولارات سنويا. 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة