تعويم"السفينة الجانحة" شهادة إثبات جديدة بأهمية قناة السويس كشريان حياة للاقتصادى العالمى.. نواب وأحزاب: أعادت اكتشاف العالم لها وأثبتت قدرة واحترافية المصريين فى تجاوز الأزمة بوقت قياسى أخرس المتربصين بمصر

الثلاثاء، 30 مارس 2021 01:30 م
تعويم"السفينة الجانحة" شهادة إثبات جديدة بأهمية قناة السويس كشريان حياة للاقتصادى العالمى.. نواب وأحزاب: أعادت اكتشاف العالم لها وأثبتت قدرة واحترافية المصريين فى تجاوز الأزمة بوقت قياسى أخرس المتربصين بمصر صورة ارشيفية
كتب كامل كامل - إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتبر عدد من أعضاء مجلس النواب والأحزاب، أن نجاح هيئة قناة السويس فى تعويم السفينة الجانحة كانت فرصة جديدة لإعادة اكتشاف القناة أمام العالم كله، والإدارك والاعتراف بمدى أهميتها وتأثيرها على حركة التجارة العالمية، مؤكدين أنه على الرغم من الخسائر التى حدثت إلا أنها أثبتت قدرة واحترافية المصريين فى التحدى وإدارة الأزمة بمعدل وقت غير متوقع ، كما أظهرت الأهمية الكبرى للقناة وأنه لا غنى عنها.

وكان استعرض الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، جهود التعامل مع أزمة السفينة الجانحة حتى تعويمها وإنقاذها، مشيرًا إلى أن خطة التعامل مع السفينة "إيفر جرين" شملت 3 سيناريوهات، وذلك خلال كلمته أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذى يتفقد حاليا مركز التدريب البحرى التابع لهيئة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية، مؤكدا إن قناة السويس هى الأكثر أمانا والأقل تكلفة، مضيفا: "لدينا قدرات نوعية على صعيد سفن القطر البحرى"، مؤكدا أن تعويم السفينة الجانحة سابقة عالمية، كما أنه كشف عن مرور 113 سفينة المجرى الملاحي للقناة منذ انتهاء أزمة السفينة الجانحة.

 

وأبدى النائب محمد تيسير مطر، أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أمين حزب إرادة جيل، عن فخره لإنهاء أزمة السفينة بقوله" فخورون برجال هيئة قناة السويس وتحديهم الصعب بتعويم السفينة الجانحة ونجاحهم المبهر فى تحريك العبارة العملاقة التى جنحت في مجرى قناة السويس وإعلان عودة الملاحة فى القناة إلى طبيعتها"

وقال "مطر" في بيان نشره عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك :" موقف أزمة السفينة أكدت للعالم كله أن أيدى أبناء مصر قادرة على انتشال ما هو أثقل وأعظم من عبارة جانحة" مضيفا:"سعدنا بخبر استدارة السفينة العالقة في قناة السويس وبداية مرحلة التعويم، ورغم التطورات اللي حصلت وصعوبة تحريك السفينة بسبب الرياح، لكن رجال مصر كانوا مصرين على حل الأزمة ونجحوا في تحقيق المطلوب".

وأضاف :"مهما كانت الخسائر اللي وقعت لكن يوجد مكاسب كتيرة، مثل إن مصر أثبتت قدرتها الكبيرة على التعامل مع الأزمات وإدارة الموقف والتعامل مع المتغيرات التي تحدث كل دقيقة لأسباب خارجة عن إرادتنا، كما أن العالم كله شاهد أهمية قناة السويس كشريان تجاري رئيسي لكل العالم".

واختتم تصريحاته بقول :"مبروك لمصر ولقياداتها، نجاح يستحق نحتفل به بعد أيام صعبة مرت علينا جميعا، وسننتظر التقرير الفني للخبراء للوقوف على أسباب تعطل السفينة للمطالبة بحقوقنا  في التعويضات وفقا للقوانين".

كما وجه حزب إرادة جيل رسالة تحية وتقدير لرجال وخبراء هيئة قناة السويس، لنجاحهم فى إدارة الأزمة وبدء عملية تعويم السفينة "ايفرجرين" الجانحة بالمجرى الملاحى، وأكد تيسير مطر رئيس حزب إرادة جيل، وعضو مجلس الشيوخ، أن الرأي العام العالمي تابع باهتمام شديد هذا الحادث الأول من نوعه فى تاريخ قناة السويس، كما تابع الرأي العام المصرى بفخر واعتزاز محاولات وجهود الخبراء المصريين لتعويم السفينة وإعادة فتح الملاحة بقناة السويس.

وأشار إلى أنه رغم تسبب الحادث في خسائر كبيرة وارتفاع سعر النفط العالمى، إلا أنه أكد في الوقت ذاته أهمية قناة السويس كشريان لجميع دول العالم، دعا تيسير مطر إلى ضرورة إجراء تحقيق شفاف وإعلان نتائج هذا التحقيق على العالم اجمع وأن تحصل هيئة قناة السويس على تعويضات من الشركة المالكة لهذه السفينة، كما دعا لضرورة الاستفادة من دروس هذا الحادث حتى لا يتكرر مستقبلا وأن يحفظ الله مصر وشعبها.


واعتبر الدكتور إيهاب رمزى، عضو مجلس النواب وأستاذ القانون الجنائى، أن الاهتمام العالمى الكبير وغير المسبوق بمصر خلال الايام الماضية من خلال متابعته عن كثب ولحظة بلحظة لنجاح المصريين الابطال والبواسل فى تعويم السفينة البنمية  العملاقة ،كان بمثابة أكبر دعاية لمصر ولقناة السويس والتى وُلدت وتم اكتشافها من جديد.

وقال " رمزى "، أن هذا الجانب الإيجابى فى هذه الأزمة لايقدر بثمن، كما أن قناة السويس هى الممر الملاحي العالمي الوحيد للتجارة الدولية بحجم تجارة يصل من 10 إلى 12% ومن المتوقع أن يتضاعف بعد نجاح مصر فى حل هذه الأزمة.

وقال عضو مجلس النواب، أن بقاء أكثر من 400 سفينة عالمية عند مدخل ومخرج قناة السويس أكد للعالم كله الأهمية القصوى لقناة السويس للتجارة العالمية وصعوبة توافر بدائل أخرى تتمتع بالتنافسية أمام الممر الملاحي لقناة السويس، إضافة الى أن إدارة الأزمة أثبتت مهنية وحرفية الخبرات المصرية رفيعة المستوى التي تمتلكها هيئة قناة السويس أمام أزمة بهذا الحجم في أحد أهم الممرات الملاحية العالمية، وبالتالي أعادت تسويق المجرى الملاحي لقناة السويس مرة أخرى أمام كافة الدول والأطراف الدولية.

وأعرب رمزى عن ثقته فى أن قناة السويس سوف تحصل على جميع حقوقها من التعويضات المناسبة خاصة بعد أن تضررت الهيئة خلال الأيام الماضية خاصة وأن هيئة قناة السويس تملك كفاءات وقامات قانونية كبيرة وأن القوانين ، كما أن الأطر الدولية تضمن حقوق هيئة قناة السويس في الحصول على التعويضات المناسبة لمثل هذا الحادث الذي أدى إلى توقف الملاحة بمجرى قناة السويس موضحاً اأه رغم عدم الانتهاء من التحقيقات حول الأزمة وأسبابها إلا أن ما أعلنه الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس في المؤتمر الصحفي الأخير بتجاوز السفينة السرعات المحددة، وحيادها عن المسار الطبيعي بالمجري الملاحي يكفي لإثبات حقوق قناة السويس وتحملها التبعات الاقتصادية لهذا الحدث بعد أن قدرت الخسائر اليومية لتوقف المجرى الملاحي بنحو 400 مليون دولار .

وقال عضو مجلس النواب، أن العالم كله أصبح على وعى وإدراك بالأهمية الكبيرة لقناة السويس خاصة وأنه خلال أقل من أسبوع ارتفع سعر برميل البترول الى 60 دولار وتأثرت حركة التجارة العالمية سلبياً، مؤكداً أن مصر أكدت للعالم كله أن لديها قدرات بشرية على كفاءة ومهنية واحترافية فى حل مثل هذه الازمات .


ويؤكد المهندس أمين مسعود، عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة الاسكان والمرافق بالبرلمان، أن نجاح مصر فى حل أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس أكد للعالم كله على قدرة واحترافية المصريين فى إدارة مرفق قناة السويس العالمي تفوق كل التصورات .

وقال مسعود إن العالم أدرك أن مصر هى المركز العالمى الأول والتاريخى لحركة التجارة العالمية وأن رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى كانت ثاقبة فى تقديم مشروع قناة السويس الجديدة كهدية للعالم ، مشددا أن كل المتربصين بمصر من قوى الشر والظلام والارهاب أصيبوا بالخرس بعد نجاح مصر فى حل أزمة السفينة الجانحة ولم نسمع عويلهم، موجهاً تحية لكل البواسل والأبطال المصريين الذين أذهلوا العالم كلهم فى إدارتهم الناجحة لهذه الازمة التى كانت تحظى باهتمام إقليمى وعالمى غير مسبوق فى تاريخ حركة الملاحة العالمية.

كما وجهت الدكتورة دينا أحمد إسماعيل، عضو مجلس النواب، التحية لجميع القيادات والعاملين بهيئة قناة السويس بعد النجاح الذى حققته مصر وأذهل العالم بحل أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس .

وقالت إسماعيل فى بيان لها، إن المصريين أحفاد الفراعنة أكدوا للعالم كله قدرتهم على مواجهة مثل هذه الازمات وباحترافية كبيرة، مشيرة إلى أنه رغم أن كل التقارير العالمية أكدت أن تعويم السفينة الجانحة يستغرق أكثر من شهرين إلا أن الدولة المصرية نجحت فى وقت قياسى وغير مسبوق عالمياً فى إنهاء هذه الأزمة خلال أيام قليلة.
وأضافت أن هناك بعض المتربصين بمصر من قوى الشر والظلام والارهاب حاولوا تصدير صورة سيئة للعالم بإظهار فشل القناه لصالح مشروع مجاور أو لسبب أخر، ولكن الدولة والقوات المسلحة كانت على مستوى المسئولية والتوجيه ونجحت هيئة قناه السويس فى دفع السفينة إلى التعويم ليتم فتح باب قناة السويس على مصرعيه أمام الملاحة البحرية مجددا، مؤكدة أن ما حدث رسالة من مصر للعالم بأن الوطن رغم كل المشكلات يمضى للأمام وأننا قادرون على المسئولية.



ويقول الدكتور محمد عبد الحميد، عضو مجلس النواب، أن أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس والنجاح الكبير الذى حققته مصر فى حل هذه الأزمة والاهتمام العالمى غير المسبوق بها إنما هو دليل قاطع على أنه لاغنى ولابديل للعالم كله عنها.

وقال " عبد الحميد "، أن قناة السويس كانت ولايزال وسوف تظل هى الشريان الرئيسى للحياة للاقتصاد القومي العالمي ولحركة التجارة العالمية باعتبارها أسهل طريق بين الشرق والغرب، موجهاً تحية للرئيس عبد الفتاح السيسى على رؤيته الثاقبة فى إنشاء قناة السويس الجديدة .

وأبدى عضو مجلس النواب، ثقته التامة فى تعامل المصريين مع أزمة السفينة بهذه المهنية والاحترافية، وهو ما سيزيد رغبة السفن فى استخدام قناة السويس وجذب أعداد كبيرة من السفن العالمية للعبور من خلال قناة السويس، مؤكدا أن هذه الازمة كانت  فى صالح قناة السويس وستكون لها اثارها الايجابية والكبيرة لصالح القناة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة