هل تنجح موضة الأزياء المضادة للميكروبات فى حمايتك من فيروس كورونا؟

الإثنين، 29 مارس 2021 05:00 م
هل تنجح موضة الأزياء المضادة للميكروبات فى حمايتك من فيروس كورونا؟
كتبت سماح عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع عدم وجود نهاية  واضحة فى الأفق لوباء كورونا، قامت ماركات الأزياء العالمية والملابس الرياضية بتكييف خطوطها بسرعة لتشمل أقنعة الوجه المزينة بالشعارات الخاصة بها.

في حين أن أقنعة القماش المصنوعة من مواد تقليدية يمكن أن تساعد في إبطاء انتشار Covid-19، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن بعض الماركات العالمية بدأت فى التقدم خطوة مختلفة، من خلال تسويق إكسسوارات جديدة، وفي بعض الحالات خطوط ملابس كاملة، على أنها تحتوي على خصائص مضادة للميكروبات - تطبيقات تمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات، أو تقلل من النشاط الفيروسي، ولكن هل هناك فعليًا أزياء مضادات الميكروبات، وهل يمكنها توفير حماية إضافية أثناء الجائحة؟.

في الأشهر الأخيرة، قدمت العلامات التجارية بما في ذلك Burberry أقنعة تدعي أنها محمية من الميكروبات والجراثيم، وتأتي تصميمات Burberry القادمة باللونين البيج والأزرق في فحص توقيع العلامة.

ووفقا لتقرير نشره موقع CNN تم بيع الكمامات المتعددة الطبقات من Armour، والذي يتم تسويقه على أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، في أقل من ساعة عندما تم إصداره هذا الصيف.

http___cdn.cnn.com_cnnnext_dam_assets_200904154133-face-mask-movie-mexico-0812

ووفقا لتقرير موقع CNN أعلنت إحدى العلامات التجارية الإيطالية إنها ستستخدم تقنية تسمى ViralOff - والتي تقول إنها "توقف فعليًا 99٪ من أي نشاط فيروسي" - في عدد من العناصر في مجموعتها لربيع وصيف 2021. يعمل ViralOff "من خلال التفاعل مع البروتينات الرئيسية ، ويمنع الفيروس من الالتصاق بألياف النسيج" ، كما جاء في البيان الصحفي للديزل.

في الولايات المتحدة ، لا يمكن للعلامات التجارية الادعاء بأن المنتجات ستحمي مرتديها من كوفيد 19، دون تقديم أدلة كافية، لذلك تشير بعض الملصقات ببساطة إلى مزيد من الحماية أو النظافة، على الرغم من أن الطباعة الصغيرة تكشف غالبًا أن العلاجات المضادة للميكروبات تهدف فقط إلى تثبيط نمو البكتيريا أو الفيروسات، وليس حماية المستخدم من مسببات الأمراض.

وأشار التقرير إلى أن إدارة الغذاء والدواء ومركز السيطرة على الأمراض لم تستجب على الفور لطلبات CNN للحصول على معلومات بشأن المنتجات التي تم اختبارها أو قدم للموافقة الرسمية.

وفقًا لإيمي برايس ، عالمة الأبحاث البارزة في مختبر ستانفورد للتخدير والإعلام (AIM) الذي قدم المشورة لمنظمة الصحة العالمية. على إرشادات قناع الوجه.

فإنه من الصعب تقييم ما إذا كانت العلاجات المضادة للميكروبات يمكن أن تحمي مرتديها من فيروس كورونا الجديد ، بدون اختبار علمي سليم من قبل العلامات التجارية في جميع المجالات .

وقالت في مكالمة جماعية عبر الفيديو: "التحدي هو أنه في بعض الأحيان يتم تقديم ادعاءات ، لكن لم يتم اختبارها على الأقنعة الفعلية أو مع الفيروس الفعلي". "لذا فهم مثل الحيل." السعر لم يختبر أي من المنتجات المذكورة في هذه المقالة.

وتقول بعض الشركات إنها اختبرت منتجاتها باستخدام SARS-CoV-2 ، مثل PROTX2 AV من IFTNA والتي تقول شركة Under Armor إنها تستخدمها ، و HeiQ's Viroblock ، والتي ، وفقًا لموقع الشركة على الإنترنت ، تستخدمها العديد من العلامات التجارية لإنتاج أقنعة ومعاطف قابلة لإعادة الاستخدام للوجه.

وتقول IFTNA إن الاختبارات المعملية الأخيرة "تُظهر فعالية PROTX2 AV ضد Covid-19" ، بينما تدعي HeiQ أن  "التقنية التى تم إضافتها للنسيج Viroblock ، خلال المرحلة الأخيرة من عملية تصنيع المنسوجات ، "قد تم اختباره فعاليته ضد Sars-CoV-2. " لم تتمكن CNN من التحقق بشكل مستقل من هذه الادعاءات.

لكن البعض الآخر لم يكشف عن الفيروسات ، إن وجدت ، التي تم اختبار منتجاتها عليها ، مما يؤدي إلى تعكير مياه ما يسمى بالموضة "المضادة للميكروبات".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة