نجاح تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس .. مركز المحاكاة بالقناة : جلبنا أحدث محاكى تدريب بالعالم لدعم 150 مرشدا.. ونجهز لدخول منظومة الخرائط الإلكترونية.. وقريبا نتسلم الكراكة مهاب مميش الأكبر بالشرق الأوسط

الإثنين، 29 مارس 2021 01:49 م
نجاح تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس .. مركز المحاكاة بالقناة : جلبنا أحدث محاكى تدريب بالعالم لدعم 150 مرشدا.. ونجهز لدخول منظومة الخرائط الإلكترونية.. وقريبا نتسلم الكراكة مهاب مميش الأكبر بالشرق الأوسط جانب من المؤتمر الصحفى
الإسماعيلية – السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت هيئة قناة السويس بقيادة الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، ظهر اليوم الإثنين، مؤتمرا صحفيا لعرض تفاصيل التعامل مع سفينة الحاويات البنمية الجانحةEVER GIVEN  بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر، حيث تم عرض فى بداية المؤتمر تفاصيل العمل فى محاكى مكافحة التلوث والانكساب البترولى.

قال المهندس صبرى نصر، رئيس مركز المحاكاة بهيئة قناة السويس، إن المركز يعمل على تأهيل أى مرشد أو ربان للقطار والتدريب يستمر لمدة 3 أشهر، لافتا إلى مركز المحاكاة يعمل على دراسات وبحوث على الحوادث البحرية، من خلال الدراسة الدقيقة لها لمنع تكرارها.

مركز-المحاكاة-فى-قناة-السويس

وأضاف خلال مؤتمر صحفى، أن التدريب على محاكيات الملاحية يساعد فى التنبؤ بأى كوارث محتملة، فضلا عن إجراء دراسات لتطوير المجرى الملاحى لقناة السويس ويتم ذلك داخل المركز، مشددا على أن تدريب المرشدين على العمل بالقناة الجديدة، لضمان كفاءة الإبحار فيها، وتم تدشين مجموعة من الكبارى لضمان مرور السفن بأمان تام، وكذلك تم إعداد محاكاة للكبارى.

 

وأوضح المهندس صبرى نصر، أنه يتم أيضا إجراء محاكاة لمكافحة التلوث، والتدريب على التعامل مع تسرب الزيت، موضحا أنه من بين الموضوعات المهمة إجراء تجارب عبور المجرى الملاحى.

 

وتابع: "قريبا نستلم الكراكة مهاب مميش وتنضم إلى الأسطول الكبير للكراكات وتعد من الأكبر فى الشرق الأوسط.. ونعمل على تدريب الأطقم التي تعمل على التكريك لضمان الكفاءة والجودة والسرعة في العمل.. ونبدأ تطبيق منظومة وحدة المرشد المحمولة.. ونعمل على التجديد فى ملف التدريب فى مجال الخدامات البحرية ونحصل على أعلى الشهادات فى مجال التدريب البحرى".

 

وخلال المؤتمر شرح المهندس صبري نصر رئيس مركز المحاكاة بهيئة قناة السويس، تفاصيل العمل داخل مركز التدريب البحرى والمحاكاة التابع لهيئة قناة السويس، فى دعم فرق التعامل مع كافة أزمات السفن الكبرى، وتوفير الدعم اللازم لكافة السفن التابعة للشركات الملاحية العالمية، وكذلك تم تقديم التدريب اللازم لأكثر من 700 ربان سفينة من جنسيات مختلفة من مختلف الشركات حول العالم، والتى تثق ثقة كبيرة فى كافة العاملين داخل قناة السويس المصرية، حيث أن التدريب كان يستغرق حوالى 3 أشهر للجميع.

مركز-محاكاة-قناة-السويس - Copy

وأوضح المهندس صبري نصر، أنه فى عام 2020 تمت إضافة محاكى جديد للملاحة يعتبر الأحدث بالعالم لكونه وسيلة لدعم خبرات المصريين ورفع كفاءة المرشدين والعاملين بالهيئة، للعمل على رفع الكفاءة وتزويد الأدوات لدعم المهارات، مؤكداً على أن أفضل وسيلة للتدريب هي المحاكاة، حيث أن التدريب على السفن مكلف جداً، والتدريب على المحاكيات يؤدي نفس الغرض بدون تكلفة، حيث أن عدد المرشدين فى الهيئة أكثر من 150 مرشد وهو عدد كبير ويحتاج الكثير للتدريب على السفن، ولذلك كان لزاماً علينا توفير وسائل تدريب كافية للجميع بأحدث التطورات حول العالم.

 

وأكد المهندس صبري نصر أنه من أحدث المحاكيات الموجودة فى العالم هو المحاكى الحالى بالهيئة، وحاصل على شهادة إعتمادة دولة مطابقة للمنظمة البحرية الدولية، كما تم عمل برنامج متكامل لتحليل الحوادث البحرية، وذلك للإستفادة من كافة الحوادث التى تتم داخل قناة السويس، وتمت إضافة برامج تدريب مختلفة على كافة الحوادث للمرشدين وغيرهم، لدعمهم فى التعامل الفورى مع أية حوادث مقبلة.

جانب-من-مؤتمر-مركز-المحاكاة-بقناة-السويس - Copy

وقال رئيس مركز المحاكاة بهيئة قناة السويس، أنه يتم العمل داخل المركز بمنهجية وحصلوا على شهادة مؤخراً من هيئة إشراف دولية فى التدريب البحرى، موضحاً أنه من ضمن مشروعات المركز السابقة عمل تجارب لعبور السفن للمجرى الملاحى بعد عمل قناة السويس الجديدة، حيث وصلت مؤخراً أعداد العبور لأكثر من 84 سفينة وتسعى الهيئة لزيادته خلال الفترة المقبلة، كما يجري إنتظار وصول 2 كراكة جديدة تنضم للأسطول بالهيئة بجانب محاكى لعمليات التدريب عليها، لتدريب أطقم التكريك التى تقوم بالعمليات لضمان الكفاءة والجودة.

 

وأضاف رئيس مركز المحاكاة بهيئة قناة السويس، أن من المشروعات المستقبلية بالمركز بعد التطور فى المجال البحرى الكبير حول العالم، يتم حالياً العمل على توفير خرائط إلكترونية حيث أنه عن قريب ستختفى الخرائط الورقية من المراكب المختلفة، حيث سيتم إضافة منظومة لمحاكى خا بالخرائط الملاحية الإلكترونية، لضمان دعم كافة المرشدين والعاملين ويكونوا على دراية كاملة بالتعامل مع الخرائط الإلكترونية،كما سيتم توفير تابلت مع الجميع لتوفير سهولة الحركة بدون لاب توب خلال خدمة السفن والمراكب.

 

وكان قد أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الإثنين، بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحةEVER GIVEN  بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر حيث تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة 80% وابتعاد مؤخر السفينة عن الشط بمسافة 102 متر بدلاً من 4 أمتار.

 

ومن المقرر أن يتم استئناف المناورات مرة أخرى مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع له في الحادية عشرة والنصف صباحا، ليصل إلى 2 متر بما يسمح  بتعديل مسار السفينة بشكل كامل، لتصبح بمنتصف المجرى الملاحي.

مركز-المحاكاة-فى-قناة-السويس - Copy

ووجه الفريق ربيع رسالة طمأنة للمجتمع الملاحي الدولي باستئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريبا، ومن ثم توجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات لفحصها الفني.

 

وأشاد رئيس الهيئة برجال هيئة قناة السويس الأبطال الذين قاموا بهذا العمل العظيم، مثمنا جهودهم خلال الفترة الماضية وقيامهم بأداء واجبهم الوطني على أكمل وجه، مؤكداً على ثقته الكاملة بإنجاز العمل بنسبة 100%.

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة