رئيس هيئة قناة السويس خلال مؤتمر صحفى: لم يحدث وأغلقنا قناة السويس بسبب الطقس.. الفريق أسامة ربيع: سفن أكبر من إيفر جيفن عبرت القناة بسلام.. ولن نمنع أى سفينة من العبور والسفن العالقة لديها ثقة فى هيئة القناة

الإثنين، 29 مارس 2021 11:06 م
رئيس هيئة قناة السويس خلال مؤتمر صحفى: لم يحدث وأغلقنا قناة السويس بسبب الطقس.. الفريق أسامة ربيع: سفن أكبر من إيفر جيفن عبرت القناة بسلام.. ولن نمنع أى سفينة من العبور والسفن العالقة لديها ثقة فى هيئة القناة جانب من المؤتمر الصحفى
كتب أحمد عبد الرحمن - أحمد عرفة - سيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- رئيس هيئة قناة السويس: لدينا تحدى جديد لإنهاء تكدس السفن الموجودة فى الانتظار

- رئيس هيئة قناة السويس: خلال 4 أيام سيتم الانتهاء من تسيير جميع السفن

- أسامة ربيع: كان يمكننا حل أزمة السفينة الجانحة دون القاطرتين الهولنديتين

- رئيس هيئة قناة السويس: المجرى الملاحى للقناة ما زال الأقصر والأكثر أمنا بالعالم

- الفريق أسامة ربيع: نطور من أنفسنا وقدراتنا ونستغل الإمكانيات التى لدينا

- رئيس هيئة قناة السويس: الرئيس كان يتواصل معنا يوميا مرتين أو ثلاث مرات

- الفريق أسامة ربيع: لدينا الإمكانيات بقناة السويس وعندنا خبرات متراكمة منذ 152 سنة

- رئيس هيئة قناة السويس: لو حدثت هذه المشكلة فى أى دولة آخرى لأخذت وقتا أطول

- رئيس قناة السويس: ندرس زيادة قدرات الإنقاذ والتحقيقات ستبين أسباب جنوح السفينة

 

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس: تمكنا من تعويم السفينة الجائحة في قناة السويس خلال 6 أيام من جنوح السفينة، متابعا: كان أمامنا ألا نأخذ كل هذا الوقت في حلها، ولكن السفينة طولها أكبر من عرض القناة، حيث إن السفينة بحجم 223 طنا، وطولها 400 متر، بينما وعرض القناة كان حوالى 250 متر، حيث إن طول المركب أكبر من عرض القناة .

 

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، خلال مؤتمر صحفى، أنه إذا كانت هذه المشكلة في أي دولة في العالم لأخذت وقتا أطول، ومتابعا: لأول مرة تحدث أن يتم تعويم السفينة دون أن يتم تفرغ الحمولة التي عليها.

 

وتابع رئيس هيئة قناة السويس، أنه تمت عملية إنقاذ السفينة والحمولة التي عليها وخرجت من مكان الشحط التي تتواجد فيه تعمل على الماكينات، ولا يوجد إصابات ولا ولا وفيات أو تسريب للزيوت.

 

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس: نجاح مصر في تعويم السفينة الجانحة شهادة نجاح لعمال هيئة قناة السويس، متابعا: ننتج وحدات تصلح للعمل، وهناك 100 لنش صيد أمر الرئيس عبد الفتاح السيسى بصناعتهم، وانتهينا من تصنيع 34 لنش حتى الآن وهم وجاهزين.

 

وأضاف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن هناك 4 قاطرات محلى الصنع استخدمنا منهم 2، متابعا: نطور من أنفسنا وقدراتنا ونستغل الإمكانيات التى لدينا، ونعرف كيف نستفيد بها في الأزمات الواقعة، متابعا: تم عمل إدارة للأزمة الخاصة بالسفينة الجانحة، وتم عمل برنامج للأزمة منذ وقوعها، وأى شيء يكون بتخطيط، و وضعنا السيناريو منذ أول يوم لجنوح السفينة.

 

واستطرد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس: ظللنا مستمرين في تنفيذ السيناريوهات التي وضعناها الأول والثانى حتى أنجزنا المهمة الخاصة بالتكريك والقطر، لافتا إلى أنه تم وضع 3 سيناريوهات لحل أزمة السفينة الجانحة، وكانت أدوات السيناريو الأول والثانى موجودة، ولكن السيناريو الثالث الخاص بتفريغ حاويات السفينة غير موجود، وكانت رسالة الرئيس السيسى لنا أن أدوات السيناريو الثالث ستكون موجودة في الهيئة لحل الأزمة لأن مصالح الناس ليست لعبة، واستطعنا فى النهاية حل الأزمة من خلال السيناريو الأول والثانى، ولم نضطر إلى اللجوء للسيناريو الثالث، الخاص بالتفريغ.

واستطرد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس: كنا متعاقدين مع الحاويات التى ستعمل لحل أزمة السفينة الجانحة ضمن السيناريو الثالث، ولكن لم نستخدمهم ولكن كنا جاهزين لهذا الأمر الصعب.

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن القناة لديها تحدى آخر اعتبارا من اليوم لإنهاء عملية التكدس للمراكب الموجودة في الانتظار ونعمل ليل نهار، مضيفا: "كنا مجهزين القوائم والجداول للمرشدين على السفن لتنفيذ إنهاء التكدس".

وأضاف أن اليوم من السادسة حتى غدا الساعة الثامنة هناك 113 سفينة سيعبروا القناة من الجهتين، ولن نضيع وقت، خوفا على البضاعة الموجودة ومصالح الناس على هذه المراكب.

وتابع رئيس هيئة قناة السويس: "نقول مبروك لنا كلنا ولمصر لأننا أنجزنا هذه المهمة بنجاح وفى فترة وجيزة".

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن سرعة الريح وقت جنوح السفينة كانت 40 عقدة، وكانت هناك عاصفة ترابية، وكل ذلك لا يغلق قناة السويس، موضحا أنه لم يحدث أن يتم غلق قناة السويس بسبب الطقس، والقناة لديها إمكانيات وقدرات والسفن تبحر بها في طقس سئ، ولكن نقول أن الطقس قد يكون عامل مساعد.

وأوضح "ربيع"، أن من يتحكم في السفينة القبطان، أما المرشد أعماله استشارية، يعمل بها القائد والقبطان أو لا، حيث المرشد استشارى، لافتا إلى أنه في القانون واللائحة أن المرشد رأيه استشارى والمسؤول أولا وأخيرا عن سلامة السفينة هو قبطان المركب.

وأشار إلى أنه لمنع مثل هذه الحوادث، يتم التدريب جيدا، حيث يتم تدريب القباطين والمرشدين وقباطين القاطرات واللانشات، حيث ليس كل قبطان يصل يصعد أي مركب، من مرشد ومرشد ممتاز وكبير مرشدين وكبير مرشدين ممتاز، وكل شخص له حمولة، حيث 223 ألف طن مثل السفينة الجانحة يكون كبير مرشدين ممتاز، والعملية معقدة جدا.

وتابع: نكون جاهزين لأنه عندما يقع حادث نتعامل معها، وهذه ليست أول حادثة، وحصلت حوادث لم نشعر بها لأنها حصلت في قناة السويس الجديدة ولدينا قناة بديلة واستخدمناها، ولكن هذه المرة قفلت الجزء عنق الزجاجة لذلك شعر بها العالم كله، حيث تحدث حوادث وتأخذ وقت أكبر لأنه في القناة الجيدة أو القديمة وهناك ازدواج.

وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الحوادث الكبيرة والجسيمة كما حصلت فى السفينة الجانحة لا يمكن أن يكون سبب واحد للحادث، وإذا كان هناك جزء للرياح، هناك جزء أخطاء شخصية وجزء فنية، وهو ما سيظهر فى التحقيق ونعرف المسؤولية، موضحا أن هناك سفن عبرت فى جو أسوأ من ذلك، حيث فى مارس الماضية كانت 55 عقدة والسفن كانت تمر، والسفينة كان بها اثنين من كبار المرشدين.

وأكد أنه لن يتم منع السفن الكبرى من عبور قناة السويس لأن هناك سفن أكبر من السفينة الجانحة تم عبورها، حيث نتحدث عن 223 ألف طن، وهناك 245 ألف طن عبرت، كما أن هذه السفينة مرت قبل ذلك.

وتابع رئيس هيئة قناة السويس: "لا نعول على حجم السفينة ولدينا القدرات والأعماق ومرشدين ذو كفاءة عالية ومحطات مراقبة وكل شيء يسمح لنا بعبور سفن أكبر من ذلك".

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن تكليفات الخسارة بسبب السفينة الجانحة نقدرها من 12 إلى 15 مليون دولار في اليوم، موضحا أن السفينة في البحيرات للتفتيش عليها، بعد الحادثة ولن نسمح لها بالإبحار إلا بعد الاطمئنان من سلامتها، ويتم التحقيق وهو الذى يحدد التعويضات.

وتابع : "قناة السويس ليس لها ذنب فيما حدث ونحن مضرورين، والتحقيقات ستظهر المسئولية، ولا سفينة مرت لأنه يفترض أن تأخذ تصريح لترك مكان الانتظار لأخذ طريق بديل ولم يأت لنا ذلك".

وأكد أن السفن العالقة، كلها كان لديها ثقة في هيئة قناة السويس ورجال قناة السويس في حال الموضوع في سهولة ويسر ولم يطلب أحد التحرك، مردفا:"سفن الماشية كانوا في البحيرات الصبح وطلبوا يرجعوا على بورسعيد، وأخذوا الإذن وقلنا لهم حتى تتحركوا يكون نزلتوا وتعدوا من السويس، وهم أول 3 مراكب مروا السادسة بعد الظهر، وهناك ثقة كبيرة في قناة السويس".

وأوضح أن من الأشياء المهمة نتيجة الحادث أظهرت أهمية قناة السويس، حيث ارتفعت أسعار النفط بعد الحادث، مردفا: "فيه ناس كتير كانت تقول قناة السويس ينحسر اهتمام العالم بها"، لافتا إلى أن السفن وصلوا إلى 422 سفينة، ولا سفينة فكرت تذهب لطريق بديل، وأردف: "لو شايفين الطريق البديل ينفع بديل كانوا استخدموه"، واستكمل: "لا زال المجرى الملاحى لقناة السويس هو الآمن والأقصر وتقدم فيه أفضل خدمات في العالم".

وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن القناة لديها مرشدين كافيين يعملون بأقصى طاقاتهم من أجل عبور كل السفن، متابعا: الأعداد الخاصة بالمرشدين كافية ولا يوجد بها أي مشكلة، موضحا أن بعض السفن يكون لديها مرشد واحد وبعضها 2 مرشد، وسيعمل الجميع بأقصى طاقاتهم حتى ننتهى من التكدس الموجود.

 

وأضاف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، نعد الجميع أنه خلال 4 أيام، سيتم الانتهاء من تسيير كل السفن وحركة الملاحة ستعود لطبيعتها وسنتعامل مع لسفن بتوقيتات محددة، وكل الأمور ستحل خلال أيام قليلة، والسفن المنتظرة لديها ثقة كبيرة في القناة.

 

 وتابع الفريق أسامة ربيع: السفينة منذ أن تم تعويمها كانت جاهزة للإبحار المحدود حتى البحيرات وقمنا بعمل تفتيش مبدئى، ولم يحدث فيها أى تسريب وقود أو زيوت أو فاتحة فى المركب تحدث، وحالتها الفنية جيدة، ولا يوجد أى حاوية تضررت.

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن مالك الشركة الخاصة بالسفينة هو من اختار القاطرتين الهولنديتين وليس هيئة قناة السويس، موضحا أنه عندما وصلت القاطرتان وجدا أننا قد وضعنا سيناريوهات حل الأزمة، موضحا أنه كانا لهما عمل مؤثر، ولكن كان يمكننا حل الأزمة وتعويم السفينة دونهما.

 

 وأضاف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن السفينة الجائحة دخلت البحيرات الساعة 6، ويتم عمليات التفتيش على السفينة، وما هى المعدات الصالحة لها، وخلال تلك الفترة سيتم عمل التحقيق.

ولفت الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إلى أن هيئة قناة السويس لن تقوم بعمل إجراءات التحقيق مع السفينة، ولكن سكيون هناك جهات أخرى هى من ستتولى إجراءات التحقيق، ولن تمشى السفينة إلا بعد أن ينتهى التحقيق ونضع القرارات الخاصة بالتحقيق.

 

 واستطرد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس: خسائرنا 12 و15 مليون دولار يوميا، وإذا طلب منا في التحقيقات أن نعلن حجم الخسائر من أجل التعويضات سنقولها، وسنقوم بعمل حساب سنوى في النهاية لمعرفة كم الخسائر التى خسرناها خلال تلك الأيام التي تعطلت فيها السفينة.

 

ولفت الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إلى أنه كان هناك 3 سفن عبروا الساعة 6، وكانت السفن التي تحمل الماشية لها أولوية بسبب أن هذه الماشية تحتاج لعلاج وطعام، لذلك سمحنا بعبورهم في أول السفن.

 

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن عدد كبير من السفن يعبر قناة السويس، موضحا أنه يتم دراسة الجدوى الاقتصادى من عمل ازدواج كامل لقناة السويس، ولكن هذا الأمر سيجعلنا نزيل العديد من المنازل والأماكن الموجودة، موضحا أن المجرى الملاحى للقناة ما زال الأقصر والأكثر أمنا فى العالم.

 

وأضاف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن الكركات كانت رأس حربة في إخلاء السفينة الجانحة، موضحا أن أي تطوير في قناة السويس يتم حسب التكلفة والأعمال التي ستتم وتكلفة زيادة عمق قناة السويس، لافتا إلى أن العمق الحالي يتيح عبور 90% من السفن الموجودة في العالم، وبالتالي نسبة قليلة من السفن تتبقى، ونصفهم تعد قناة السويس ليس خيار الأول لهم، وبالتالي فإن هذا الأمر ليس ذو جدوى اقتصادية.

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى اتصل به وقال له سمعة مصر في رقبتك أنت ورجال قناة السويس، متابعا: نقلت رسالة الرئيس السيسى للعاملين بقناة السويس، ولم يعود أحد لمنزله حتى نجحنا في مهمة تعويم السفينة الجانحة.

 

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس: الرئيس عبدالفتاح السيسى كان يتواصل معنا مرتين و3 مرات بشكل يومى، ويتحدث معنا في التفاصيل ويطمئن على كافة الأشياء وكنا ننقل له كل شيء، موضحا أن تواصل الرئيس السيسى كان دافع كبير ووقوفه بجانبنا  جعلنا لا نتعب في مهمتنا، وموجها الشكر له.

 

وتابع الفريق أسامة ربيع: تواصل معنا أيضا رئيس الوزراء والقائد العام، وكل الوزراء كانوا يقدمون كل المساعدات ما يستطيعون ، ووزير الزراعة لم يتأخر في تقديم المساعدات الخاصة بوزارته ، كما أن وزيرة البيئة فتحت غرف عمليات رغم أنه لم يكن هناك تسرب من البترول، وكان هدف هذه الغرفة هو التعامل مع أي شيء قد يحدث.

 

واستطرد رئيس هيئة قناة السويس: الرجالة أنقذت مهمة صعبة جدا في وقت قياسى مع الحفاظ على السفينة والبضاعة، وأعلن عودة الملاحة من الجانبين من الساعة 6 بعد الظهر.

 

وفال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن الإمكانيات موجود في قناة السويس، حيث تم تعويم السفينة الجانحة بكاركات الهيئة، وتم الاستعانة بكاركاتين فقط من هولندا ومن إيطاليا ولكن كركات إيطاليا لم تعمل، موضحا أنه كان لدينا قاطرة تزن 160 طنا وكنا نريد زيادة القدرات لتصل إلى 2502 طن و300 طن، ولكن الإمكانيات موجودة في قناة السويس.

 

وأضاف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس: لدينا خبرات متراكمة منذ 152 سنة منذ أن تم افتتاح القناة، وكل جيل سلم جيل فهذا هو المنهج الموجود في قناة السويس، موضحا أنه من بين الدروس المستفادة أننا نحن كمصريين لا شيء يقف أمامنا، وأنه عندما يكون هناك إخلاص في العمل وتضافر في الجهود ننجح.

وتابع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس: من الدروس المستفادة أيضا أنه عندما يكون هناك الإصرار والإخلاص في العمل لوجه الله فهو مفتاح النجاح، مستطردا: نزيد من قدرات الهيئة بكركات وقدرات ذات إمكانيات أعلى، وهناك كراكة هولندية  ستصل في 7 أبريل ذات قدرات عالمية.

 

واستطرد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس: شارك قاطرتين من هيئة قناة السويس مصنوعين في هيئة بورسعيد في تعويم السفينة، وأول استخدام لهم عملى كان في تعويم السفينة فأول اختبار نجحوا فيه نجاح باهر .

 

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن الحوادث الجسيمة مثل حادث جنوح السفينة ايفر جيفن لها عدة أسباب، وإن من ضمن الأسباب حالة الطقس، والتحقيق سيبين إذا كان هناك عامل بشرى أو فنى، لافتا إلى أنه خلال الستة أيام الماضية كان كل تركيزنا أن نخرج من الأزمة ولا نبحث فى الأسباب.

وأوضح أنه بعد تعويم السفينة يمكن أن نفكر فى الأسباب والوثائق في السفينة، لمعرفة أسباب الحادث، مضيفا أن هناك دروس مستفادة من الحادث، ومنها أن نزود قدرات الإنقاذ، وندرس هل يمكن أن يكون لدينا احتياج لسفن، لافتا إلى أن القاطرة الإيطالية اشتركت معنا، وكان المفروض تأتى بقدرات معينة 150 طن شد، وحصلنا على 70 طن شد، وأثرت في حساباتنا، وقد يكون لظروف فنية.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة