أكرم القصاص - علا الشافعي

مسئولو السوشيال ميديا أمام النواب الأمريكي.. اقتحام الكونجرس" بمقدمة النقاشات.. بولتيكو: تهم نشر المحتوي التحريضي تلاحق مسئولي المواقع.. وفيس بوك يدافع: حظرنا 900 حركة وعشرات الآلاف من الصفحات المحرضة

الخميس، 25 مارس 2021 11:00 ص
مسئولو السوشيال ميديا أمام النواب الأمريكي.. اقتحام الكونجرس" بمقدمة النقاشات.. بولتيكو: تهم نشر المحتوي التحريضي تلاحق مسئولي المواقع.. وفيس بوك يدافع: حظرنا 900 حركة وعشرات الآلاف من الصفحات المحرضة فيس بوك وجوجل و تويتر
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جلسة هامة يشهدها الكونجرس الأمريكي اليوم، حيث سيدلي الرؤساء التنفيذيون لمنصات التواصل الاجتماعي بشهاداتهم بشأن أدوارهم في نشر معلومات مضللة تتعلق بوباء كورونا، ومواد تحريض قبل أحداث اقتحام الكونجرس في الـ 6 من يناير الماضي والتي أسفرت عن مقتل 5 أفراد.

 

وبحسب تقرير نشرته مجلة بولتيكو الأمريكية، سيظهر مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لفيس بوك، وجاك دورسي من تويتر وسوندار بيتشاي من جوجل عن بعد أمام لجنتين فرعيتين للطاقة والتجارة في مجلس النواب، وتأتي الشهادة بعد إشارات على أن الإدارة الجديدة لجو بايدن تستعد لاتخاذ موقف أكثر صرامة بشأن قوة صناعة التكنولوجيا، خاصة عندما يتعلق الأمر بمنصات التواصل الاجتماعي ودورها في نشر المعلومات المضللة ونظريات المؤامرة.

 

وستحمل جلسة الاستماع عنوان "تضليل الأمة : دور وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج للتطرف والمعلومات الخاطئة".

ويأتي هذا التدقيق من قبل الكونجرس في دور السوشيال ميديا، بعد أن وجد تقرير أن فيس بوك سمح للمجموعات المرتبطة بحركات QAnon و boogaloo والميليشيات بالإشادة بالعنف والترويج له خلال انتخابات 2020 والأسابيع التي سبقت أعمال العنف المميتة في مبنى الكابيتول الأمريكي.

 

 

 

وتقول مجموعة آفاز، وهي جمعية غير هادفة للربح، إنها حددت 267 صفحة ومجموعة على فيس بوك تنشر "محتوى تمجيدًا للعنف" في وسط انتخابات 2020 إلى 32 مليون مستخدم.

 

وجد التقرير أكثر من 100 قصة كاذبة أو مضللة على فيس بوك فيما يتعلق بالانتخابات تمت مشاهدتها أكثر من 162 مليون مرة، داعياً البيت الأبيض والكونجرس إلى فتح تحقيق في إخفاقات فيس بوك وإصدار تشريعات عاجلة لحماية الديمقراطية الأمريكية.

 

من جانبه صرح موقع فيس بوك أن آفاز استخدمت منهجية معيبة، حيث قال المتحدث باسم الشركة آندي ستون: "لقد فعلنا أكثر من أي شركة إنترنت أخرى لمكافحة المحتوى الضار، حيث قمنا بالفعل بحظر ما يقرب من 900 حركة اجتماعية وأزلنا عشرات الآلاف من صفحات ومجموعات وحسابات QAnon من تطبيقاتنا".

 

 

وأضاف: "إن تطبيقنا ليس مثاليًا، وهذا هو السبب في أننا نعمل دائمًا على تحسينه مع العمل أيضًا مع خبراء خارجيين للتأكد من أن سياساتنا تظل في المكان المناسب".

 

ووفقا للتقرير، لن تخلو الجلسة من مناقشة المادة 230 من قانون آداب الاتصالات لعام 1996 ، الذي يحمي شركات وسائل التواصل الاجتماعي من المسؤولية عن المحتوى الذي ينشره المستخدمون.

 

ويعد إلغاء القانون أحد الأشياء القليلة التي يتفق عليها بايدن وسلفه في الرئاسة ، دونالد ترامب، يشعر الديمقراطيون بالقلق من أن المادة 230 تسمح بالتضليل ونظريات المؤامرة مثل QAnon بالازدهار ، بينما جادل ترامب والجمهوريون الآخرون بأنه يحمي الشركات من عواقب فرض الرقابة على الأصوات المحافظة.

 

وخضعت أمازون وأبل وفيس بوك وجوجل للتدقيق من الكونجرس والمنظمين في السنوات الأخيرة. يقاضي كل من وزارة العدل ولجنة التجارة الفيدرالية (FTC) والمدعين العامين للولاية العملاقين على مختلف انتهاكات مكافحة الاحتكار المزعومة.

 

وفي رسالة هذا الأسبوع إلى بايدن وميريك جارلاند ، المدعي العام الجديد ، كتب ائتلاف من 29 مجموعة تقدمية: "من الواضح أن قدرة شركات التكنولوجيا الكبرى العملاقة مثل جوجل على اكتساب سلطة الاحتكار قد حفزها عجز القيادة في أعلى تطبيق وكالات مثل FTC ... نحتاج إلى استراحة من القيادة السابقة ، ونحن بحاجة إليها الآن ".

 

وهناك دعم في الكونجرس من أمثال ديفيد سيسيلين، رئيس لجنة مكافحة الاحتكار التابعة للجنة القضائية في مجلس النواب، والتي أصدرت العام الماضي تقريرًا من 449 صفحة يوضح بالتفصيل انتهاكات قوة السوق من قبل ابل وامازون وجوجل وفيس بوك.

 

وبحسب ما ورد، فإن سيسيلين عضو الكونجرس الديمقراطي على وشك إصدار 10 مبادرات تشريعية على الأقل تستهدف شركات التكنولوجيا الكبيرة، وهو هجوم سيجعل من الصعب على الشركات وجماعات الضغط الخاصة بهم تركيز معارضتهم على تشريع واحد.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة