رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الأردنى: الملك عبد الله أكد دعم الأردن الكامل لمصر فى قضية سد النهضة.. ويؤكد: حريصون على تفعيل كل المشروعات ومذكرات التفاهم مع الأردن.. ويعلن عن قمة ثلاثية مرتقبة

الثلاثاء، 23 مارس 2021 04:34 م
رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الأردنى: الملك عبد الله أكد دعم الأردن الكامل لمصر فى قضية سد النهضة.. ويؤكد: حريصون على تفعيل كل المشروعات ومذكرات التفاهم مع الأردن.. ويعلن عن قمة ثلاثية مرتقبة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ونظيره الأردنى
كتب سمير حسنى – محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس وزراء الأردن: نساند مصر فى ملف سد النهضة وندعم حقها فى مياه النيل.. ويؤكد: العلاقات مع مصر ترتكز إلى أن البلدين فى "مركب واحد"

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن الاجتماعات التي تتم على هامش اللجنة الثنائية المشتركة المصرية الأردنية من أهم اللجان الدورية التي تعقد بين البلدين، مؤكدا الحرص التام على تفعيل كل المشروعات ومذكرات التفاهم التي توقع على هامش تلك اللقاءات.

وأضاف رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الأردني، اليوم الثلاثاء، أن العلاقات الوطيدة والوثيقة بين الشعبين والحكومتين والقيادات السياسية في البلدين تنعكس على التواصل والتنسيق الكامل بين الدولتين في هذه الفترة شديدة الاستثنائية بسبب جائحة كورونا، متابعا: "في ضوء إمكانيات الدولتين الحكومات تقدم أقصى جهد لديها للتعامل مع جائحة كورونا شديدة القسوة".

وتابع رئيس الوزراء: "الوضع في البلدين أفضل كثيرا من العديد من الدول المتقدمة التي لديها إمكانيات أكثر ثباتا، منوها بالتحديات الأخرى التي تواجه المنطقة".

وأشار مدبولى، إلى أهمية التعاون والتنسيق الكامل بين الحكومات، مبينا: "التواصل الثنائي ليس من خلال الاتصال الدبلوماسي فقط ولكن على مدار الساعة..أكدنا على قيام الوزراء في الجانبين باللقاءات الثنائية وحل أى مشاكل تطرأ على أى مستجد في العلاقات بين البلدين وبتعليمات مباشرة بضرورة حل هذه المشاكل.

وأكمل: ناقشنا العديد من مجالات التعاون الثنائي وحريصين على زيادة وتعميق التبادل التجارى وبعد انتهاء جائحة كورونا هناك نية لمضاعفة هذا التعاون.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، انعقاد قمة ثلاثية مرتقبة بين مصر والعراق والأردن، وقال رئيس الوزراء: "ناقشنا العديد من المشروعات المهمة التي يناقشها زعماء الدول الثلاث".

وأكد مدبولى، رئيس الوزراء، أنه تشرف بلقاء الملك عبد الله الثانى العاهل الأدرنى، قائلا: "نقلت له رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى تؤكد على كل تمنيات الخير والبركة للمملكة الأردنية تحت حكمه الرشيد، وكل الدعم المصرى للأردن فى أى طلبات تخص الجانب الصحى أو أى جانب لوجيستى آخر".

وأضاف مدبولى خلال مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، أنها رسالة تشدد على أن الظروف الاستثنائية التى تشهدها المنطقة فى الوقت الحالى تفرض علينا العمل الثنائى والتنسيق الكامل فى هذه المرحلة.

وتابع رئيس الوزراء: "الملك عبد الله عبر عن دعمه الكامل لكل القضايا المصرية، وأن الأمن القومى المصرى هو الأمن القومى الأردنى"، متابعا: "الملك عبد الله أكد أن أى قضايا تنعكس بالسلب على الدولتين"، مشددا على تطابق موقف الدولتين فى كل القضايا، وتم التأكيد على التمسك بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال مدبولى، إن الملك عبد الله بعث رسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكد خلالها استمرار الدعم الكامل لكل القضايا التي تمس الأمن القومى المصرى وعلى رأسها سد النهضة.

واختتم رئيس الوزراء: "أشكر رئيس الوزراء الأردنى لإتاحة الفرصة، كى أكون في العاصمة الجميلة عمان، وأسعد بتواجدي فيها واتفقنا على استمرار آلية اللقاءات لمزيد من التنسيق بين البلدين خلال الفترة المقبلة".

من جانبه، أكد بشر الخصاونة رئيس الوزراء الأردنى، أن العلاقة مع الأشقاء في مصر علاقة نموذجية ومثالية ترتكز إلى أن البلدين في مركب واحد، وأن المفاوضات مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، تمخضت عن توقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات اقتصادية وتنموية، فى مجالات التخطيط والآثار والإسكان والتطوير الحضارى والكهرباء والاتصالات وغيرها.

وأضاف رئيس الوزراء الأردنى، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، أنه تم نقل رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسى من قبل المهندس مصطفى مدبولى، إلى الملك الأردنى عبد الله الثانى، مشددا على أن هناك مواقف مشتركة ومتطابقة تجاه القضية الفلسطينية، وفق حل الدولتين.

وقال بشر الخصاونة، رئيس الوزراء الأردنى، أن بلاده تساند مصر بملف قضية سد النهضة، وتدعم عدم المساس بحقها في مياه النيل، لافتا إلى أنه سوف يتم عقد قمة ثلاثية قريبا بين مصر الأردن والعراق.

وأضاف أن الاجتماع الثلاثى بين مصر والعراق والأردن يستهدف تعزيز التكامل بين الدول الثلاثة، متابعا: "نشكر الأشقاء في مصر على الاستجابة لبعض احتياجاتنا الدوائية".

وتابع رئيس الوزراء الأردنى: "أمن مصر من أمن الأردن.. ونحن فى مركب واحد.. وتجمعنا بالدولة المصرية علاقات قوية وممتدة.. وهناك تنسيق كامل فيما يخص القضايا الأقليمية والدولية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة