الصحف العالمية: جو بايدن يرفع شعار الحسم ضد العنصرية.. موظفة بمكتب حاكم نيويورك تروى تفاصيل اتهامها له بالتحرش.. إغلاق منتجع ترامب فى فلوريدا جزئيا بدافع الحذر بعد تفشى كورونا.. وتحذيرات من انهيار صفقة "بريكست"

السبت، 20 مارس 2021 02:10 م
الصحف العالمية: جو بايدن يرفع شعار الحسم ضد العنصرية.. موظفة بمكتب حاكم نيويورك تروى تفاصيل اتهامها له بالتحرش.. إغلاق منتجع ترامب فى فلوريدا جزئيا بدافع الحذر بعد تفشى كورونا.. وتحذيرات من انهيار صفقة "بريكست" جو بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددًا من القضايا أبرزها تعامل بايدن بحسم ضد العنصرية، واستمرار الاتهامات لحاكم نيويورك وتحذيرات بانهيار صفقة "بريكست".

 

الصحف الأمريكية

جو بايدن يرفع شعار الحسم ضد العنصرية.. الرئيس الأمريكى: صمتنا تواطؤ

سافر الرئيس الأمريكى، جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس إلى أتلانتا للتعبير عن حزنهما على ضحايا حادث إطلاق نار جماعى خلف ثمانية قتلى، ستة منهم من أصل آسيوى، واصفا المأساة بأنها جزء من زيادة العنف بدوافع العنصرية متعهدا باتخاذ إجراءات ضد الكراهية والتمييز.

 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن عمليات إطلاق النار المروعة يوم الثلاثاء فى أتلانتا دفعت بايدن وهاريس إلى بدء كفاح وطنى لمواجهة المضايقات والعنف ضد الأمريكيين من أصل آسيوى من قبل الناس الغاضبين من جائحة كورونا الذى أودى بحياة أكثر من نصف مليون شخص فى الولايات المتحدة.

 

وأعرب بايدن عن أسفه بعد اجتماع مع قادة المجتمع الآسيوى الأمريكى فى أتلانتا والذى وصفه بأنه مؤلم للقلب "لقد تعرضوا للهجوم، واللوم، والمضايقة وكانوا كبش فداء. لقد تعرضوا للاعتداء اللفظى والاعتداء الجسدى والقتل".

 

وقال الرئيس الأمريكى: "لقد كان عام العيش فى خوف على حياتهم".

 

وأعرب بايدن عن تعاطفه مع أسر الضحايا، الذين قال إنهم تركوا "بقلوب محطمة وأسئلة بلا إجابة". وقال أنه يتعين على الأمريكيين تحمل مسئولية الفشل فى التعبير عن غضب كافٍ بشأن استهداف الأشخاص المنحدرين من أصل آسيوى خلال الوباء الذى اجتاح البلاد.

 

قال: "لأن صمتنا تواطؤ. لا يمكننا أن نكون متواطئين. علينا أن نتحدث. علينا أن نتحرك ".

 

واعتبرت "نيويورك تايمز" أن حضور هاريس وهى أول نائبة من أصل آسيوى، رمزًا قويًا للجهود المبذولة لرفض العداء والتحيز.

 

وقالت هاريس، متحدثة أمام بايدن: "العنصرية حقيقية فى أمريكا، وقد كانت كذلك دائمًا. كره الأجانب أمر حقيقى فى أمريكا، وكان كذلك دائمًا. التمييز على أساس الجنس أيضًا ".

 

وأبدت نائبة الرئيس القليل من الشك حول ما تعتقده ومن ألقت باللوم عليه فى تأجيج العنف، فى إشارة إلى الرئيس السابق دونالد جيه ترامب، الذى ألقى باللوم مرارًا وتكرارًا على الوباء على ما أسماه "فيروس الصين".

 

وقالت: "فى العام الماضى، كان لدينا أشخاص فى مناصب ذات قوة لا تصدق يتعاملون مع الأمريكيين الآسيويين ككبش فداء. الأشخاص ذوو المنابر الكبيرة ينشرون هذا النوع من الكراهية".

 

وقالت إن إدارة بايدن لن "تقف مكتوفة الأيدي" فى مواجهة العنف العنصري.

 

وارتفعت الهجمات ضد الآسيويين خلال العام الماضى، وهو جزء من نمط وصفه بايدن بأنه "خاطئ" و"غير أمريكي" الأسبوع الماضى خلال خطاب ألقاه فى البيت الأبيض. وبدا أيضًا أنه يلوم ترامب وأنصاره دون تسميتهم مباشرة، قائلًا: "لقد عرفنا دائمًا أن الكلمات لها عواقب".

 

موظفة بمكتب حاكم نيويورك تروى تفاصيل اتهامها له بالتحرش

 

قالت صحيفة نيويورك تايمز، أنه فى أحدث مزاعم ضد حاكم نيويورك، أندرو إم كومو، وصفت أليسا ماكجراث، موظفة فى مكتب الحاكم، سلسلة من التفاعلات المقلقة معه، قائلة لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن كومو كان يحدق بجسدها، ويدلى بملاحظات على مظهرها، ويبدى تعليقات موحية لها ولمساعدة تنفيذية أخرى.

 

وقالت الصحيفة، إن ماكجراث 33 عامًا، هى أول مساعدة حالية فى مكتب كومو تتحدث علنًا عن مزاعم التحرش داخل مبنى الكابيتول. ودفعت روايتها عن التلميحات الجنسية العرضية للحاكم أخريات للكشف عن قصصهن فى الأسابيع الأخيرة حول ثقافة العمل المهينة، خاصة بالنسبة للشابات اللائى عملن عن كثب مع الحاكم.

 

ووجهت أخطر اتهام للحاكم من قبل مساعدة حالية أخرى، اتهمت كومو بملامسة صدرها فى القصر التنفيذي. وقالت ماكجراث أن المساعدة وصفت لها اللقاء بالتفصيل بعد الإعلان عنه فى تقرير فى صحيفة "تايمز يونيون أوف ألباني" الأسبوع الماضي.

 

وقالت ماكجراث: "لقد تجمدت عندما بدأ فى فعل هذه الأشياء لها"، مضيفة، "لكن من ستخبر ذلك؟"

 

وأضافت أن زميلتها فى العمل، التى لم يتم الكشف عن هويتها علنًا، أخبرتها أن الحاكم طلب منها عدم التحدث عن الحادث المزعوم، مع العلم أن المرأتين تحدثتا بانتظام وكتبتا رسائل نصية حول تفاعلهما مع كومو.

 

وقالت ماكجراث: "أخبرها على وجه التحديد ألا تخبرني".

 

فى العديد من المقابلات التى أجريت خلال الأسبوع الماضى، وصفت ماكغراث نمطًا للحاكم يخلط المزاح الغزلى مع المزيد من التعليقات الشخصية، فضلًا عن العلاقات التنافسية بين زميلات العمل فى مكتبه.

 

ولم تتهم ماكجراث الحاكم بإجراء اتصالات جنسية، رغم أنها قالت إنها تعتقد أن أفعاله ترقى إلى مستوى التحرش الجنسي.

 

قالت ماكجراث إنه على مدى السنوات الثلاث الماضية، عزز الحاكم على ما يبدو مثلث عمل غير عادى معها ومع صديقتها، زميلة العمل الذى يُزعم أنه لمسها، حيث امتزجت العلاقة المهنية باهتمام غير مرغوب فيه.

 

ومن ناحية أخرى، قالت ليندسى بويلان الموظفة التى اتهمت أندرو كومو، بالتحرش الجنسى أيضا، أن ثقافة مكان العمل فى مقر الولاية كانت "سامة، خاصة بالنسبة للنساء" فى أول مقابلة مكثفة لها حول التحرش المزعوم.

 

واتهمت بويلان فى البداية كومو بالتحرش من خلال تغريدة عن ذلك فى أواخر العام الماضى، ثم فى مقال عبر الإنترنت الشهر الماضي.

 

وفى مقابلة مع صحيفة "ذا نيويوركر" نُشرت هذا الأسبوع، قالت بويلان إنها تجنبت فى البداية إجراء مقابلات.

 

إغلاق منتجع ترامب فى فلوريدا جزئيا بدافع الحذر بعد تفشى كورونا

قالت وكالة "الاسوشيتيد برس" الأمريكية أن نادى "مارا لاجو" فى بالم بيتش التابع للرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب أغلق جزئيًا بسبب تفشى كورونا. وأكد العديد من الأشخاص المطلعين على الوضع، بما فى ذلك أحد أعضاء النادى، الإغلاق الجزئي.

 

وقال مصدر مطلع على عمليات النادى أن بعض العمال خضعوا للحجر الصحى "بدافع من الحذر الشديد"، وتم إغلاق "قسم من النادي" لفترة وجيزة، بحسب رويترز.

 

وأكد موظف استقبال فى نادى "مارا لاجو" النبأ، قائلا أنه مغلق حتى إشعار آخر، لكنه رفض التعليق أكثر.

 

قال شخص مطلع على عمليات النادى إنه بدافع الحذر الشديد، أغلق النادى قسمًا جزئيًا "لفترة قصيرة من الوقت" ووضع بعض العاملين فيه فى الحجر الصحي. تحدث الناس بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين لمناقشة الوضع.

 

ولم يتضح على الفور مدى تفشى المرض أو أى أجزاء من النادى تم إغلاقها أو كيفية تأثيرها على الأسرة الأولى السابقة.

 

انتقل الرئيس السابق إلى مار إيه لاجو بعد مغادرته واشنطن فى يناير، وأمضى أسابيع منذ تركه البيت الأبيض فى لعب الجولف، وتناول الطعام مع الأصدقاء، والاجتماع بقادة الحزب الجمهورى، والتخطيط لمستقبله السياسى بينما يفكر فى الترشح مرة أخرى فى عام 2024.

 

ولم يرد ممثلو ترامب على الفور على طلبات "الأسوشيتيد برس" للتعليق.

 

وتم نقل ترامب إلى المستشفى بعد إصابته بكورونا فى الخريف الماضى وتم تطعيمه منذ ذلك الحين ضد الفيروس. كما ثبتت إصابة زوجته ميلانيا وابنه بارون.

 

الصحف البريطانية

تحذيرات من انهيار صفقة "بريكست" بسبب تدهور العلاقات مع بروكسل

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن إحدى لجان مجلس اللوردات، حذرت من أن اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى الذى تم توقيعه فى ديسمبر معرض للخطر بسبب انهيار العلاقات مؤخرًا مع الاتحاد الأوروبى، وبحسب ما ذكرت الجريدة، أن لجنة الاتحاد الأوروبى، أكدت أن التهديد بعدم وجود صفقة ما زال قائمًا"، حيث يرفض البرلمان الأوروبى الآن تحديد موعد للتصويت على اتفاقية التجارة.

 

وقال رئيس اللجنة، اللورد كينول، أن هناك "ضوضاء" صادرة من الاتحاد الأوروبى مفادها أنه قد يؤخر التصديق إلى ما بعد الموعد المحدد فى 30 أبريل، مما يخاطر بتصعيد إضافى للخلاف بشأن الصفقة الموقعة قبل أقل من ثلاثة أشهر.

 

ونوهت الصحيفة، إلى أن تحذيرات الأقران تأتى فى تقرير سيتم نشره لاحقا بعد أيام قليلة من قيام بروكسل بإجراءات قانونية ضد المملكة المتحدة، واتهم نائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروش شيفوفيتش وزير الخارجية، دومينيك راب، بإظهار "سوء فهم تام" من صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

بينما خرجت المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى، فإن الصفقة التجارية لا تعمل إلا بسبب إجراء طارئ من جانب الاتحاد الأوروبى، مع مصادقة البرلمان الأوروبى بحلول 30 أبريل لجعلها ملزمة قانونًا بشكل دائم.

 

وبينما لا يتوقع أحد أن يتم تمزيق الصفقة، يقول أقرانهم، بمن فيهم المستشار السابق لورد لامونت ومستشار الأمن القومى السابق لورد ريكيتس، أن الخلافات حول أيرلندا الشمالية "تعكس وتضاعف انهيارًا أوسع للثقة بين حكومة المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي".

 

حذرت لجنة الاتحاد الأوروبى فى ديسمبر 2017 من أنه من الصعب تصور نتيجة أسوأ للمملكة المتحدة من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى "بدون صفقة". لذلك نشعر بالقلق من أن التطورات الأخيرة قوضت الثقة لدرجة أن احتمال "عدم وجود صفقة" - بعبارة أخرى، الفشل فى التصديق على اتفاقية التجارة والتعاون (TCA) - قد عادت إلى الظهور الآن "، كما يقول التقرير.

 

عالم أوبئة بريطانى: العطلات الخارجية فى الصيف "خطرا حقيقا" وغير محتملة

 

 

حذر عالم أوبئة بريطانى من أن العطلات الخارجية فى شهرى يوليو وأغسطس تمثل "خطرًا حقيقيًا" لإعادة متغيرات كورونا إلى المملكة المتحدة.

 

وقال الدكتور مايك تيلديسلى، الأستاذ المساعد فى نمذجة الأمراض المعدية فى جامعة وارويك، لبى بى سى وعضو اللجنة الاستشارية للحكومة، "إننا نواجه خطرًا حقيقيًا إذا بدأنا بالفعل فى السفر إلى الخارج بدءا من يوليو، على سبيل المثال، فى أغسطس، بسبب احتمالية جلب المزيد من هذه المتغيرات الجديدة إلى البلاد ".

 

وقال إنه قلق بشكل خاص بشأن المتغيرات مع طفرة E484K: "وهو النوع الموجود فى سلالة جنوب إفريقيا التى نشعر بالقلق حيالها، ونشعر بجعل اللقاحات أقل فعالية.

 

وأضاف: "هذا أكثر انتشارًا فى أوروبا، لذا أعتقد أن هذا مصدر قلق حقيقي: إذا بدأنا فى رؤية المزيد من تلك الحالات القادمة، فسيبدأون فى التهرب من اللقاح وقد يتسبب ذلك فى المزيد من المشاكل لنا. كنت أقول قبل بضعة أسابيع إننى كنت واثقًا إلى حد ما من أن موسم العطلات المحلية فى المملكة المتحدة كان ممكنًا للغاية نظرًا لمعدل حملة التطعيم لدينا. لكننى كنت أكثر تشككًا فيما سيحدث دوليًا. موقفى من ذلك لم يتغير كثيرا."

 

وقال: "السفر الدولى فى هذا الصيف، بالنسبة لقضاء العطلات العادى - للأسف أعتقد أنه من غير المحتمل للغاية."

 

والدكتور تيلدسلى هو عضو فى المجموعة العلمية لنمذجة الأنفلونزا الوبائية (SPI-M) التابعة للمجموعة الاستشارية العلمية الحكومية لحالات الطوارئ (SAGE). وقال أن المخاطر موجودة حتى فى الحالات التى تصر فيها شركات السفر على تلقيح الركاب - كما فعلت بعض خطوط الرحلات البحرية - أو يتم اختبارهم فى المطارات.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة