دار سوثبى للمزادات تبيع وعاء صينيا مقابل 720 ألف دولار

الخميس، 18 مارس 2021 07:00 م
دار سوثبى للمزادات تبيع وعاء صينيا مقابل 720 ألف دولار الوعاء
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

باعت دار سوثبى الشهيرة للمزادات وعاء صينيا قديما ونادرا بمبلغ يزيد عن 720 ألف دولار، بعد أن تم شراؤه مقابل 35 دولارا فقط من سوق الأغراض المستعملة فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأقيم المزاد، فى نيويورك، وبلغت التكلفة الإجمالية لبيع الوعاء 721.800 دولار، وذلك بعد أن تم طرحه للبيع بالمزاد العلنى بالسعر المعلن 300-500 ألف دولار، وطلب مشترى الوعاء عدم الإفصاح عن اسمه، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

الوعاء
الوعاء

و تم شراء الوعاء النادر مقابل 35 دولاراً فقط، فى ساحة بيع بولاية كونيتيكت، واتضح أنه فى الواقع قطعة أثرية صينية نادرة بشكل استثنائى من القرن الخامس عشر، والقطعة الأثرية ذات اللونين الأزرق والأبيض، والتى تتميز بزخارف اللوتس، والأقحوان، تعود إلى أسرة مينج الحاكمة فى الصين، وفقا لموقع سى إن إن عربية.

واكتشف الوعاء العام الماضى بالقرب من مدينة نيو هافن الأمريكية، فى كونيتيكت، ولم تكشف دار "سوثبى" عن هوية المالك، قالت رئيسة قسم الفن الصينى، أنجيلا ماكاتير، إن الرجل "لم يساوم على سعر الوعاء".

وبعد وقت قصير من إجراء عملية الشراء أُرسلت صور الوعاء إلى المتخصصين فى المزاد، الذين حددوا أنه عبارة عن قطعة ذات أهمية تاريخية، ويُعرف باسم "وعاء اللوتس" بسبب تشابهه مع براعم اللوتس، حيث كانت تتوقع سوثبى بيعه بقيمة تتراوح ما بين 300 ألف دولار و500 ألف دولار، وهو ضعف المبلغ المدفوع لشراء الوعاء فى الأساس بـ14,300 مرة، إلا أنه تم بيعه برقم أكبر من المتوقع، وصل لـ720 ألف دولار.

وقالت ماكاتير: "روج الإمبراطور يونجلي بالفعل للأهمية الفنية للخزف.. وحولها إلى عمل فني حقيقي"، وهناك معلومات قليلة جداً حول منشأ الوعاء وكيفية طرحه في ساحة البيع، وأوضحت ماكاتير أنه "لغز محبط"، مضيفة أن هناك "وثائق قليلة" من تلك الفترة.

وأكدت "سى إن إن" أن 6 أوعية أخرى مماثلة فقط قد نجت، مع تواجدها في متحف القصر الوطني في تايبيه، بالإضافة إلى المتحف البريطاني، ومتحف فكتوريا وألبرت في لندن










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة