أكرم القصاص - علا الشافعي

مركز لقاح التطعيم ضد كورونا هدية جديدة تقدمها الدولة لأهالى شمال سيناء.. توفير أمصال وخدمة التطعيم والتسجيل مجانا طوال اليوم.. متطوعون يقدمون خدماتهم للأهالى.. ومتلقو الخدمة يؤكدون سعادتهم بالحصول عليها.. صور

الأحد، 14 مارس 2021 12:00 م
مركز لقاح التطعيم ضد كورونا هدية جديدة تقدمها الدولة لأهالى شمال سيناء.. توفير أمصال وخدمة التطعيم والتسجيل مجانا طوال اليوم.. متطوعون يقدمون خدماتهم للأهالى.. ومتلقو الخدمة يؤكدون سعادتهم بالحصول عليها.. صور مقر مركز لقاح التطعيم ضد كورونا بالعريش
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وفرت وزارة الصحة، مركزا طبيا متكاملًا لتقديم خدمة إعطاء مصل اللقاح للفئات المستهدفة من أبناء شمال سيناء فى مبنى خصص لهذا الغرض، يقع بمحيط مستشفى العريش العام، وسط مدينة العريش، ويستقبل المركز يوميا، مواطنين يحضرون لتسجيل بيانتهم وأخرين يتلقون اللقاح ممن تلقوا رسالة التأكيد عبر هواتفهم.

قالت "نجلاء حامد" مسئولة المركز، لـ"اليوم السابع"، إن من يتلقون اللقاح هم المواطنين كافة وليس المرضى، ويتم استقبالهم بمقر المركز وتوفير كافة الخدمات الطبية والفحوصات اللازمة لهم بالمجان ومن خلال فريق من المتطوعين المعنيين بالتسجيل، وفريق طبى يقوم بخدمات الكشف وإعطاء الجرعات المقررة.

وأضافت نجلاء حامد، أن المركز روعى فيه أن يكون كامل التجهيزات بالغرف التى يمر بها المريض أثناء تلقيه الجرعة، وهى غرف التسجيل الإلكترونى لمن لم يسبق له التسجيل، ومن يرغب فى الحضور لتسجيل بياناته يدويا عبر موظف متطوع لهذا الغرض، ومن يحضر بعد تلقيه رسالة التأكيد يمر بمرحلة مراجعة بياناته وتأكيد حصوله على الموافقة من وزارة الصحة، يعقبها إجراء الفحوصات الطبية العاجلة ومراجعة وضع الحالة، ثم وصوله لغرفة خاصة بإعطاء الجرعة الأولى، يليها غرفة الانتظار لمدة نصف ساعة لملاحظة حالة كل حالة وتطورها، وبعد التأكد من مرور مراحل إعطاء الجرعة بسلام يتم تسليمه بيان متابعة وتحديد موعد الجرعة الثانية.

وأوضحت مسئولة المركز، أن الجرعة الثانية خصص لإعطائها غرفة خاصة بها كافة التجهيزات، وفى حالة وجود أكثر من حالة تم تخصيص مكان انتظار، روعى فيه أوضاع التباعد الكلى لمنع نقل أى عدوى، مشيرة إلى أن مدة إعطاء الجرعة بما فيها وقت الانتظار 30 دقيقة، ويقوم بها فريق طبى مكون من طبيب بشرى وطبيبة صيدلانية وممرض أو ممرضة، ويتم على مدار اليوم وبعد مرور كل حالة تعقيم المركز ومراجعة اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع نقل أى عدوى محتملة بأى مرض كان.

وأكدت المسئولة عن مركز التطعيم ضد كورونا بشمال سيناء، أن الأهالى يقبلون على أخذ اللقاح، وأن من بين الحالات من تعدى الـ70 عاما، ويحضرون من مدينة العريش ومن أماكن بعيدة بعمق وسط سيناء، إضافة لمراكز المحافظة المختلفة من بئر العبد والشيخ زويد.

وقال الدكتور حاسم حمدى، مدير إدارة الإعلام والتثقيف بصحة شمال سيناء، أن المركز أحد أبرز منافذ الخدمة الصحية للمواطنين فى شمال سيناء، والأهم فى ظل جائحة كورونا لمواجهة المرض بالتطعيم، وأنه داخل المركز وتيسيرا على الأهالى، ويوجد متطوعين لتسجيل بيانات المواطنين الذين لا يستطيعون لأى سبب تسجيل بياناتهم إلكترونيا.

وقال حمدى، إن اللقاح المتوفر بالمركز هو لقاح أسترازينيكا الروسى، ويتم إعطاء جرعة أولى يليها الجرعة الثانية فى المواعيد المقررة، وأنه وصل للعريش دفعة أولى من اللقاح 200 مصل، وعدد من تم إعطائهم اللقاح 65 فردا من الفئات المستهدفة من المرحلة الأولى وهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأوضح الدكتور حسام، أنه لم يتم رصد وتسجيل أى شكاوى وملاحظات ممن حصول على الجرعة الأولى من اللقاح، موجها رسالة لكل أهالى شمال سيناء بسرعة التسجيل والحصول على اللقاح فى المركز المجهز الذى وفرته لهم الدولة لهذا الغرض، لحماية أنفسهم وأسرهم وكل من حولهم، وأن اللقاح من أفضل أنواع اللقاحات وذو كفاءة عالية فى التقليل من خطر الإصابة، وأن تكون خفيفة إذا ما تمت.

وقال وليد محمد، متطوع بالمركز لتسجيل حالات من يرغب بالتطعيم وأوراق من يحضر لأخذ اللقاح، أنه يتم تسجيل حالات من يرغبون فى تسجيل بياناتهم يوميا خلال الفترة الصباحية حتى الساعة 3 مساء، ثم تبدأ مرحلة إعطاء اللقاح حتى الساعة 9 مساء كل يوم، مضيفا أن المركز يشهد إقبال كثير من الأهالى للتسجيل أو مراجعة البيانات، للاطمئنان على تواجدهم على منظومة الوزارة لحين وصول رسالة تأكيد، وأن من يحضرون للتسجيل من كل أبناء محافظة شمال سيناء، وجميعهم يتم استقبالهم وعمل اللازم لهم.

ومن بين الأهالى الحضور للحصول على اللقاح "محمود مصطفى عبد الغفار"، قال، أنه من أصحاب الأمراض المزمنة، وحضر لمراجعة موقفه من التسجيل للحصول على اللقاح، وأنه جاهز لأخذه"، معربا عن شكره لكل من يقدم لهم كمواطنين هذه الخدمة.

وتابعت أسماء عبد السميع، 66 سنة، أنها تسجل لأول مرة، وسعيدة أنها وجدت توفير خدمة التسجيل للتغلب على صعوبة الدخول على سيستم الوزارة بسبب تردى خدمات الإنترنت، وأنها تنتظر بفارغ الصبر وصول رسالة تأكيد لتحصل على اللقاح، وأنها تثق فى هذا المصل، وتابعت قائلة " سمعت الريس وناس ووزراء أخذوه وده طمنى ".

وأشار فتحى عثمان، مسئول التثقيف الصحى، إلى أن المديرية تقوم بحملات موسعة لتعريف الأهالى بالمركز للوصول له بكل الأماكن من خلال المديرية والإدارات الصحية بكل المناطق، وأن خوض المعركة ضد كورونا على أرض شمال سيناء يتم بسلاح الوعى وتوصيل المعلومة لكل مواطن بأن يتوجه للمركز للحصول على اللقاح، والتوعية بكيفية اتخاذ إجراءات الحماية من الفيروس.

وأشار عثمان، إلى أن التوعية تتم من خلال منظومة عمل تستهدف الوصول لكل مواطن فى المدن والقرى، بتكاتف جهود المثقفين الصحيين فى مدينة العريش والإدارات ببقية المدن، والأماكن المستهدفة هى المساجد والمدارس والأسواق، واستغلال مواقع التواصل لتوصيل المعلومة، وتوزيع مطويات مكتوبة توضح آلية الحصول على التطعيم وما يحققه لمن يحصل عليه.

 

 

موقع متميز للمركز
موقع متميز للمركز

 

مقر المركز بالعريش
مقر المركز بالعريش

 

الدكتور حاسم حمدى
الدكتور حاسم حمدى

 

متابعة التسجيل
متابعة التسجيل

 

مدخل المركز
مدخل المركز

 

هنا يتم تلقى الجرعة
هنا يتم تلقى الجرعة

 

مقر الانتظار
مقر الانتظار

 

فتحى عثمان _ مسئول التثقيف الصحى
فتحى عثمان _ مسئول التثقيف الصحى

 

سيده تقوم بالتسجيل
سيده تقوم بالتسجيل

 

احد المواطنين بالمركز
احد المواطنين بالمركز

 

مسئولة المركز _ نجلاء حامد
مسئولة المركز _ نجلاء حامد

 

غرفة متابعة مابعد التطعيم
غرفة متابعة مابعد التطعيم

 

غرفة الكشف والانتظار
غرفة الكشف والانتظار

 

ادوات تعقيم وتجهيز
ادوات تعقيم وتجهيز

 

غرفة الجرعة الثانية
غرفة الجرعة الثانية

 

جانب من المركز
جانب من المركز

 

نادر محمد مسؤول التسجيل
نادر محمد مسؤول التسجيل

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة