مزارع إنجليزى يتبرع بنيزك وقع فى حقله ثمنه 140 ألف إسترلينى

الأربعاء، 10 مارس 2021 05:00 م
مزارع إنجليزى يتبرع بنيزك وقع فى حقله ثمنه 140 ألف إسترلينى الحجر النيزكى
كتب هيثم سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبرع مزارع بقطعة طولها 6 بوصات من نيزك إلى متحف التاريخ الطبيعى بالمملكة المتحدة البريطانية بعد أن اصطدمت بأحد الحقول فى 28 فبراير الماضى، وذكرت جريدة ديلى ميل البريطانية، أنه يُعتقد أن الكتلة النيزكية التى يبلغ عمرها 4.6 مليار عام تصل قيمتها إلى 140 ألف جنيه إسترلينى وسيتم تحليلها الآن من قبل علماء الفلك.

مزارع إنجليزي يتبرع بحجر نيزكى وقع في حقله ثمنه 140 ألف أسترلينى (1)
 
وأفاد التقرير أن دخوله إلى الغلاف الجوى للأرض كان مثيرًا وساطعًا لدرجة أنه حطم الرقم القياسى للمشاهد الأكثر شيوعًا على موقع منظمة النيزك الدولية.

وأوضح التقرير أن الصخرة عبارة عن مادة كوندريت كربونى، وهو نوع نادر للغاية من النيزك الذى سبق أن وجد أنه يحتوى على أحماض أمينية ومكونات أخرى للحياة.

مزارع إنجليزي يتبرع بحجر نيزكى وقع في حقله ثمنه 140 ألف أسترلينى (2)

وكشف المتحف أمس النقاب عن قطعة بوزن 300 جرام بعد أن هبطت على ممر فى قرية كوتسوولدز الهادئة فى وينشكومبى المعروفة بطبيعتها الساحرة وتلاتها الخضراء.

مزارع إنجليزي يتبرع بحجر نيزكى وقع في حقله ثمنه 140 ألف أسترلينى (4)

ويقول علماء الفلك إن النيزك سقط فى مدار الأرض بسرعة 31000 ميل فى الساعة أى 40 ضعف سرعة الصوت، قبل أن يحترق ويتحطم إلى قطع أصغر بطريقة مثيرة، وكان هذا النيزك كبيرًا بما يكفى بحيث نجت بعض القطع منه فى الغلاف الجوى عندما انطلق عبر جلوسيسترشاير فى الساعة 21:54 يوم 28 فبراير.

وسارع الباحثون إلى تحديد موقع الصخور التى يبلغ عمرها أربعة مليارات عام فى أسرع وقت ممكن لأنها يمكن أن تساعد علماء الفلك فى معرفة المزيد عن أصول النظام الشمسى، وحتى الحياة على الأرض.

وقال لاكلان بوند، نجل المزارع، البالغ من العمر 29 عامًا: "لقد تعقبوه إلى أرضنا وطرقوا الباب فى الساعة 8:30 صباحًا يوم السبت الماضى وسألوا عما إذا كان بإمكانهم البحث عنه".

وأجرى ثلاثة علماء من جامعة جلاسكو عملية بحث فى حقل الأغنام فى مزرعة مساحتها 200 فدان وعثرت صديقة أحد أعضاء الفريق على الصخرة بعد أن فقدها الخبراء فى البداية.

مزارع إنجليزي يتبرع بحجر نيزكى وقع في حقله ثمنه 140 ألف أسترلينى (3)

يشار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعى فى المملكة المتحدة تداولت مقاطع فيديو لنيزك ظل مرئيا فى أنحاء مختلفة من البلاد، وذلك لمدة 7 ثوان، حيث ظهر المشهد كمرور كرة نارية، وذلك فى 28 فبراير الماضى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة