العرب على موعد مع وصول "مسبار الأمل الإماراتى" للمريخ.. فى نشرة الأخبار

الثلاثاء، 09 فبراير 2021 04:00 ص
العرب على موعد مع وصول "مسبار الأمل الإماراتى" للمريخ.. فى نشرة الأخبار مسبار الأمل
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث "تليفزيون اليوم السابع"، نشرة الأخبار من إعداد: محمود حسن وتقديم رغدة بكر، وهى النشرة التي استعرضت أبرز الأخبار محليًا وعالميًا حتى الساعة.

البداية كانت من دولة الإمارات العربية المتحدة، فاليوم الثلاثاء، سيكون العرب على موعد مع التاريخ وأولى خطواتها العلمية الرائدة بمجال الفضاء وعلومه عندما يبلغ "مسبار الأمل" غاية رحلته بالوصول إلى كوكب المريخ، وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام" أن الإمارات بهذا الإنجاز تسجل اسمها بأحرف من ذهب في سجل الدول الرائدة في ارتياد الفضاء وعلومه ولتحقق حلم الرئيس المؤسس، الشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان.

 

وانتقلت النشرة إلى خبر عالمي، فقد فاجأت شبكة بلومبيرغ العالم بتوقعاتها لنهاية وباء كورونا. فبعدما كان الخبراء يؤكدون أن الخلاص من الفيروس آت في 2022، أظهرت عملية حسابية وعلمية أن الأمر لن يكون بهذه السرعة، بسبب تعثرُ عملياتِ توزيع ِاللقاحاتِ العالمية، لتتوقع الوكالة التي رعت دراسة معقدة، أن الوباء سيستمر حتى العام 2028.


وقد بنت بلومبيرغ أكبرَ قاعدةِ بياناتٍ لعملياتِ التلقيح الجارية في 73 بلدا حاليا ليظهر في خريطتِها التفاعلية أن العالمَ استهلك حتى الآن أكثرَ من مئةٍ وأربعةٍ وعشرين مليونَ جرعةٍ بمعدلِ أربعةِ ملايين وستِمئةِ ألفِ جرعة يوميا، وهو ما يعني أن الوصول إلى مناعة القطيع ستحتاج إلى عدة سنوات.


وفى جنوب أفريقيا خبر آخر مخيب للآمال، حيث طرح لقاح أكسفورد-أسترازينيكا بعد ظهور نتائج مخيبة للآمال بشأن فعاليته ضد سلالة جديدة من فيروس كورونا.

 

ويقول العلماء إن السلالة الجديدة مسؤولة عن نحو 90 في المئة من الإصابات بكوفيد-19 في جنوب أفريقيا، وأظهرت دراسة أجريت على نحو 2000 شخص أنّ اللقاح وفّر "الحد الأدنى من الحماية" ضد الإصابات الخفيفة والمتوسطة بفيروس كورونا، لكنه فشل في مواجهة السلالة الجديدة المتفيشة في جنوب إفريقيا، وتواصل انتشارها حول العالم.


وعدنا إلى مصر في نشرتنا حيث حددت المحكمة الادارية العليا بمجلس الدولة، جلسة 1 مارس المقبل لنظر الطعن المقام من مرتضي منصور، على الحكم الصادر صباح أمس من محكمة القضاء الإدارى برفض الطعن المقام منه، واستمرار تنفيذ قرار وزير الشباب والرياضة بتجميد مجلس الإدارة وتعيين لجنة مؤقتة لإدراة شئون النادى.

 

وفى الجيزة استمر تصاعد الأدخنة بشكل خفيف من عقار فيصل المطل على الطريق الدائري لليوم العاشر على التوالي، بعد حريق مخزن ومصنع للأحذية أسفل العقار، وكانت النيابة الإدارية قد أمرت بـتشكيل لجنة من المختصين بوزارة النقل، لمعاينة العقار والتحقق من وجود تعد على حرم الطريق الدائرى، حيث كشفت التحقيقات عدم تحرير محاضر تعدى على حرم الطريق، للعقار منذ إنشائه.

 

 كما أمرت النيابة بتتكليف الوحدة المحلية لمدينة كرداسة بسرعة تنفيذ قرار لجنة المنشآت الأيلة للسقوط، بهدم العقار كليا.


والليلة موعدنا مع الحدث الرياضي الأهم منذ عقود، فمع دقات الثامنة مساء أمس الاثنين يبدأ فريق الأهلي "زمن اللعب مع الكبار" حينما يواجه نظيره بايرن ميونخ في نصف نهائي كأس العالم للأندية المقامة بقطر، ويرغب المارد الأحمر بطل الثلاثية التاريخية، في تقديم أداء قوي وبذل كل ما في وسعهم للظهور بشكل مشرف أمام بطل أوروبا، لاسيما أن الفريق البارفاري يضم خط هجوم هو الأقوى على مستوى العالم، وحقق نتائج قوية على مستوى الدوري الألماني ودوري أبطال أوروبا، وهو ما يضعه الجهاز الفني للأهلي في الحسبان قبل موقعة الليلة الصعبة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة