أكرم القصاص - علا الشافعي

نواب يطالبون بخطة لإدارة المخاطر والتحديات.. ويتنتقدون عدم تنفيذ اللامركزية

الإثنين، 08 فبراير 2021 01:16 م
نواب يطالبون بخطة لإدارة المخاطر والتحديات.. ويتنتقدون عدم تنفيذ اللامركزية الجلسة العامة
نور على - نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب أعضاء مجلس النواب وزيرة التخطيط، بخطة لإدارة المخاطر والتحديات، وتنفيذ اللامركزية، منتقدين خلال الجلسة العامة، عدم وجود شفافية فى بعض الوزارات. 

قال النائب فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن بيان وزيرة التخطيط جاء فى 40 دقيقة، وهذا ما نحتاجه من الوزراء لأن طول البيان يكون فيه نوع من الملل وتفاصيل غير لازمة. 

وأشار الفقى، إلى أن محاور البيان السبعة مهمة، ولكن المحور الأول عليه بعض الملاحظات لأن الدين العام يتزايد، ولابد أن نحد منه، ونحتوى هذا التزايد فى الدين العام، وعن دور الوزارة في مواجهة التحديات اللازمة لمواجهة كورنا، وتابع:"هذا مهم لمواجهة المخاطر بكل مجالاتها سياسية وبيئة واجتماعية وصحية وغيرها، وأثر ذلك علي حياة المواطن لأننا في ظل هذا العصر، المخاطر متزايدة ومتلاحقة وهذا يكشف عن دور الوزارة لمواجهة هذا الأمر". 

وعن ما يتعلق بالتدريب وبناء القدرات للانسان المصري، قال الفقى، إن المدخرات المحلية تصل إلي 13 بالمائة وهذا لن يسمح في حالة تمويل الاستثمار، ستكون الزيادة 2 بالمائة، ولذلك نستدين ونستمر في الاستدانة وهذا امر لا يمكن ان يستمر. 

وتابع :"لابد أن نعرف من الوزيرة كيفية تحفيز المواطن المصري للادخار، وكذلك ترشيد الحكومة للانفاق"، وطالب النائب بضرورة اتباع نظام ادارة مخاطر الأسواق، وطالب بخطة الوزارة لادارة المخاطر خاصة ان هناك 85 مليون وظيفة حلت محلها 95 مليون وظيفة علي المستوي العالمي لمسايرة العصر الحديث‏. 

وأكد النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازانة بمجلس النواب، أنه حتي الأن لا يوجد شفافية فى تعيينات وزارة البترول، مطالبا بضرورة تشديد الرقابة فى هذا الأمر. 

وأكد "عمر"، أن وزارة التخطيط نجحت فى عدد من المحاور منها البعد الاجتماعي، فهناك 25% من الموازنة  تذهب للدعم والطبقات الاكثر احتياجا، بالاضافة الى الصحة، وبخاصة مباردات الرئيس عبد الفتاح السيسي والقضاء على فيروس سي والتصدي لجائحة كورنا، ومبادرات الرئيس ومحور التدريب وتنفيذ موازنة الخطط والبرامج. 

وقال ياسر عمر، هناك تقصير شديد فى محور الابتكار والبحث العلمى وكذلك محور الشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية. 

وأشار إلى عمر، إلى وجود محافظين يفتقدون الجرأة فى التوقيع على اى ورقة، بحسب قوله، لافتا إلى وجود 9 مناطق فى اسيوط كان يمكن تخططيطها منها  و تم بناء 8 منها عشوائى بسبب المسئول التنفيذى. 

وتساءل:"على اى اساس تم اختيار الاقرى الاكثرفقرا فى حياة كريمة.. انا عارف ان القرى داخلة فى مبادرة الرئيس لكن نريد ان نعرف اسس الاختيار". 

وأشار النائب يسرى المغازى، إلى أن وزيرة التخطيط لم تتطرق إلى اللامركزية، لافتا إلى انه سبق وتم تقسيم الوزارات فى الخطة إلى قطاعات، ولكن حتى الآن لم يتم تفعيل اللامركزية للدولة المصرية. 

وتساءل عن معايير توزيع الخطة على المحافظات، مشيرا إلى أن محافظة الدقهلية تحتل المركز الثالث من حيث عدد السكان ولكن يتم مساواتها فى الخطة بمحافظة صغيرة.

وتابع قائلا:"لدينا 22 مركز إدارى ولو اشتغلنا على اللامركزية سيكون هناك تعديل فى خطة الدقهلية ولكن نتيجة سوء الادارة  فى المحافظة اصبح يهاجر منها الاهالى".

وقال، إن الصناعة هى الأمل لمصر فى الفترة القادمة، مضيفا "قمنا بدور البنية التحتية"، متسائلا عن هوية الصناعة المصرية بعد أن خرجنا من الصناعات النسيجية. 

جاء ذلك خلال تعقيب النواب اليوم بالجلسة العامة على البيان الذى القته وزيرة التخطيط  عن مدى التزام الوزارة بتنفيذ برنامج الحكومة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة