أكرم القصاص - علا الشافعي

"يوم الشبات".. مساءلة ترامب معرضة للتأجيل بسبب عطلة يهودية

الأحد، 07 فبراير 2021 10:00 م
"يوم الشبات".. مساءلة ترامب معرضة للتأجيل بسبب عطلة يهودية الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن المشرعين الأمريكيين قد يعلقون عملية مساءلة ترامب مساء يوم 12 فبراير الحالى، بسبب مصادفة ذلك اليوم لطقس يهودي، وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، قد يواجه الديمقراطيون والجمهوريون الحريصون على إنهاء محاكمة الرئيس السابق ترامب فى غضون أسبوع، عقبة جديدة أمامهم، ألا وهى يوم الشبات (طقس يهودى فى يوم السبت يخصص للراحة والعبادة).
 
وحسبما يذكر موقع وزارة خارجية الكيان الصهيوني، فإن يوم الشبات هو يوم العطلة الرسمية فى اسرائيل، وإن كان هناك تباين فى مدى التزام العائلات اليهودية بقدسية هذه اليوم، بالنسبة لليهود المتدينين، ترتبط هذه القدسية بطقوس مختلفة، أدّت إلى ظهور مجموعة من الأدوات الطقوسية.
 
فى الكثير من البيوت اليهودية، يُحتفل باستقبال يوم الراحة حين توقد ربّة البيت الشموع يوم الجمعة قبل غروب الشمس بوقت قصير.
 
وتوقَد شمعتان أو أكثر فى شمعدان منفرد أو متعدد الشعب، وأحيانا تكون الشمعدانات مزخرفة، وغالباً ما تكون ذات قيمة فنية، ويوضع الشمعدان فى مكان يمكن رؤيته منه، لدى الجلوس حول مائدة العشاء.
 
وقبل تناول عشاء ليلة السبت، تتم تلاوة القداس (الكيدوش، أى المباركة على النبيذ)، حيث تُستعمل كؤوس ذات صحون صغيرة، أو بدون صحون، وتكون "كؤوس الكيدوش" عادةً هدايا ثمينة أو جزءاً من الميراث العائلي، وفى كثير من الأحيان يُنحت عليها اسم من تُهدى إليه، والمناسبة التى قُدِّمت فيها إليه.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة