التربية والتعليم تقود ثورة التغيير فى المنهج الدراسى.. مديرة مركز المناهج: انتهاء بناء المواد المطورة من الروضة حتى 6 ابتدائى.. ومقررات 4 ابتدائى جديدة العام المقبل.. الحذف من المقررات يخل بنواتج التعلم

الأحد، 07 فبراير 2021 12:00 ص
التربية والتعليم تقود ثورة التغيير فى المنهج الدراسى.. مديرة مركز المناهج: انتهاء بناء المواد المطورة من الروضة حتى 6 ابتدائى.. ومقررات 4 ابتدائى جديدة العام المقبل.. الحذف من المقررات يخل بنواتج التعلم التعليم
حوار - محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ـ نوال شلبى: التعلم في المدرسة هو أهم أنواع التعليم لأنه يتضمن تفاعلات مباشرة

ـ مديرة المركز: المناهج ليست صعبة لأن من وضعها بينهم متخصصون فى مستويات نمو الطفل.

ـ أسئلة وتدريبات المواد الدراسية بالثانوى العام على نفس مستوى أسئلة الامتحانات.

- نوال شلبى: لا تغيير فى مناهج المرحلة الثانوية.

- الكتب الجديدة فى الصفوف الأولى أحدثت تأثيرا مختلفا في تفكير الطلاب.

تقود وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بقيادة الدكتور طارق شوقي، ثورة حقيقة في المناهج الدراسية بدأت منذ 2018، حيث تمكنت الوزارة من خلال مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية برئاسة الدكتورة نوال شلبي، من بناء مناهج جديدة مطورة للطلاب بدأت من مرحلة رياض الأطفال ووصلت حتى الآن إلى الصف السادس الابتدائي، وعلى مستوى التطبيق في المدارس وصلت إلى الصف الثالث الابتدائي، وذلك في إطار نظام التعليم الجديد 

"اليوم السابع" أجرى حوارا صحفيا مع مديرة مركز المناهج الدكتورة نوال شلبي، لكشف تفاصيل خطة بناء المناهج في نظام التعليم الجديد 2.0، وموقف المناهج في الصفوف من الرابع حتى الثالث الثانوي.

 أين وصلت خطة بناء مناهج نظام التعليم الجديد؟

 تلاميذ الصفوف الأولى من رياض الأطفال حتى الثالث الابتدائي أصبح لديهم مواد تعليمية جديدة؛ كتب دراسية وأدلة معلم وأيضا مواد تعليمية رقمية تتفق مع المعايير العالمية في بناء المناهج، كما تم الانتهاء من تطوير مناهج الصفوف من الرابع حتى السادس الابتدائي، وستكون المواد التعليمية للصف الرابع الابتدائي جاهزة للتطبيق العام المقبل، وبذلك فإن جميع مناهج المرحلة الابتدائية قد انتهت.

WhatsApp Image 2021-02-06 at 3.27.38 PM

ما خطة الوزارة لبناء المناهج المطورة وتطبيقها؟

بدأت خطة التطوير عام 2017 وشملت تطوير مناهج رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي والتي تم تطبيقها سبتمبر 2018، إضافة إلى الصف الثانى الابتدائى عام 2019، والثالث 2020.

كيف تؤثر المناهج المطورة على بناء الشخصية المصرية؟

 المناهج الجديدة تهدف فى الأساس إلى بناء الشخصية المصرية، من خلال تنمية المهارات الحياتية مثل مهارات التفكير الناقد والإبداعي وحل المشكلات والتعاون والتواصل وتحمل المسئولية والعمل في فريق وغيرها وبناء القيم منها، احترام الآخر والتسامح والحب والرحمة وغيرها وتنمية الوعي بالقضايا والتحديات المحلية والعالمية، ومنها القضايا البيئية وقضايا الصحة والسكان والعولمة وعدم التمييز.

ما فلسفة بناء المناهج المطورة فى النظام الجديد؟

في الصفوف الأولى تم استخدام مدخل متعدد التخصصات الذي يجمع بين مجموعة من المواد الدراسية دون حدود فاصلة لتحقيق أهداف مشتركة، ويتمثل في كتاب اكتشف، ويتضمن اللغة عربية والرياضيات ومفاهيم علمية ومفاهيم من الدراسات الاجتماعية والمجالات المهنية والفنون، ويقوم على مدخل المشروعات التي تجمع بين هذه المواد الدراسية.

WhatsApp Image 2021-02-06 at 3.27.37 PM

بعد انتهاء بناء مناهج الصفوف من الرابع حتى السادس الابتدائي ما شكل المواد الدراسية؟

المناهج من رياض الأطفال حتى الثالث الابتدائي تم تصميمها وفق مدخل متعدد التخصصات، وهو ملائم لهذه المرحلة العمرية، أما في الصفوف من الرابع حتى السادس نعود إلى تطوير المواد الدراسة المنفصلة، العلوم والرياضيات واللغة عربية، ولكن مع الحفاظ على العلاقات بين المواد الدراسية وبعضها البعض، وذلك من خلال أنشطة ومشروعات بينية تربط بين اثنين أو أكثر من المجالات، مثل "العلوم والرياضيات"، "الدراسات والعلوم واللغات"، مع استمرار دمج المهارات الحياتية والقيم والقضايا والتحديات على غرار ما حدث فى مناهج الصفوف الأولى.

ما العامل المشترك فى طريقة بناء المناهج وبعضها؟

 بناء المناهج يتم وفق 4 محاور؛ حيث تم بناء التكامل الأفقي بين المناهج في كل صف من الصفوف، والترابط الرأسي بين الصفوف المتتالية من خلال أربعة محاور مشتركة بينها، وهي: "من أكون والعالم من حولي" في الفصل الدراسي الأول، "كيف يعمل العالم والتواصل" في الفصل الدراسي الثاني، فمثلا في محور "من أكون" يدرس الطالب كل ما يتعلق بالمحور من وجهات نظر تختلف باختلاف المواد الدراسية في اللغة العربية والرياضيات ومتعدد التخصصات والتربية الرياضية والتربية الدينية في نفس التوقيت من العام الدراسي.

ـ كيف تسهم المناهج المطورة فى القضاء على الحفظ إلى المعرفة والتعلم؟

منذ 2018، انتقل اهتمام وزارة التربية والتعليم من التركيز فقط علي المعلومات وحفظها وتذكرها والحصول علي الدرجات إلي التعلم الحقيقي الذي يتطلب قدرة المتعلم علي فهم ما تعلمه، واستخدامه في إدارة المواقف وحل المشكلات التي تواجهه، هذا التحول يتم تدريجيا منذ رياض الأطفال وبالطبع سوف يستغرق وقتا حتى يتحقق من خلال التطوير عبر السنوات القادمة، ومن ناحية أخرى يستمر تأكيد بناء شخصية المواطن القادر على الابداع والابتكار والمنافسة، الواعي بقضايا ومشكلات وطنه وأبعادها محليا وعالميا.

كيف يتم تأكيد تنمية لغة الأم "العربية" في المناهج الجديدة؟

يتم تأكيدها من جانبين؛ أولهما المدخل الذي يتم به تدريس اللغة العربية، وهو مدخل المهارات الأربع القراءة والكتابة والتحدث والاستماع مع ربط المحتوى بالمواد الدراسية الأخرى من ناحية وبحياة المتعلم الواقعية من ناحية أخرى، والثانى، الزمن الذي يستغرقه تدريس اللغة قد تضاعف، وذلك بعد أن أصبحت نافذة اللغة العربية يتم فيها تقديم المهارات التأسيسية للغة ثم يطبق ذلك في حصص متعدد التخصصات الذي تدمج فيه المهارات اللغوية وتعتبر تطبيقا لما تعلمه الطالب من مهارات تأسيسية في نافذة اللغة، واللغة العربية لها مكانين الأول فى نافذة اللغة العربية والثانى فى المنهج متعدد التخصصات.

WhatsApp Image 2021-02-06 at 3.27.38 PM (1)

هل راعت المناهج المطورة منظومة القيم التي أصبح المجتمع في حاجة ضرورية لها؟

بالتأكيد، ففضلا عن القيم المدمجة في جميع المناهج الدراسية في كل الصفوف من رياض الأطفال، حتى الثالث الثانوى، تم استحداث منهج القيم واحترام الآخر الذي طبق هذا العام على تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، متمثلا في كتاب (نبني معا) الذي يتناول القيم الإنسانية المشتركة بين جميع الأديان مثل الأمانة والصدق والنظافة وتقبل الآخر واحترام التنوع والتسامح وغيرها، في معالجة تعتمد على القصص الواقعية التي ترتبط بحياة الطفل وشخصيات متنوعة من نسيج المجتمع المصري وأنشطة تأملية تدفع الطفل للتفكير في الممارسات والسلوكيات في مواقف حياتية مختلفة .

هل سيتم تعميم منهج القيم على صفوف دراسية أخرى من العام المقبل؟

 نعم، فمن العام الدراسى المقبل 2021،2022، سيتم تطبيق منهج القيم واحترام الآخر على الصفوف الأول والثاني الابتدائي والثالث والرابع.

ما الفارق بين محتوى كتاب القيم الذى تم تطبيقه لأول مرة ومفاهيم القيم الموجودة فى مناهج باقى الصفوف؟

هذا المنهج يعد تدعيما للقيم المدمجة في جميع المناهج الدراسية الأخرى، حيث يتيح للمعلم والطلاب وقتا محددا في الجدول الدراسي لمناقشة هذه القيم والسلوكيات المختلفة في مواقف واقعية، كما يمنح الطالب دفعة لممارسة التفكير حول بعض السلوكيات المجتمعية المختلفة وصولا إلي تبني القيم الإنسانية الصحيحة

ـ بعد انتهاء بناء مناهج المرحلة الابتدائية ما مصير مقررات باقي الصفوف؟

في الفترة القادمة سيبدأ المركز في تطوير مناهج المرحلتين الاعدادية والثانوية مباشرة فى نظام التعليم الجديد.

هل يوجد أى تغيير فى مناهج المرحلة الثانوية لتناسب التقييم الجديد وخاصة مع إعلان الوزارة تطبيق الثانوية التراكمية من العام المقبل؟

لا يوجد أي تغيير حتى الآن في مناهج المرحلة الثانوية، وما تم فقط هو توفير محتوى رقمي ييسر تعلم المواد الدراسية حتى يتمكن الطالب من الحصول على مصادر تعلم مختلفة، سواء مرئية أو مسموعة، والمناهج فقط تخضع للمراجعة الدورية.

ـ البعض يقول إن المناهج في المرحلة الثانوية لا تتناسب مع طريقة الامتحانات؟

الأمر هنا لا يتعلق فقط بمحتوي المنهج بل بالطريقة التي يتم توصيل المحتوي للطلاب وحثهم علي الفهم لا على الحفظ، ودعني أعطيك مثالا فمثلا لو تحدثنا عن محتوي عملية البناء الضوئي في منهج الأحياء، فالمحتوى يتضمن تعريف العملية والعوامل التي تؤثر عليها ومدخلاتها ومخرجاتها وأهميتها للنبات وللبيئة، في الحالة الأولي وعندما نهدف إلى الحفظ، يطلب من المتعلم ان يذكر ما المقصود بالبناء الضوئي؟ ما العوامل التي تؤثر في العملية؟، في الحالة الأخرى تقدم هذه المعلومات للمتعلم ليفهم ويحلل ويطبق وفي هذه الحالة يكون السؤال علي سبيل المثال عن مشكلة حدثت للنبات تتعلق بغياب أحد العوامل ليتوصل الطالب من خلال تطبيق معرفته لحلها، ومع ذلك فإن التطوير سيشمل جميع مناهج المرحلة الثانوية في مراحل قريبة لاحقة.

ـ بعد توقف طباعة كتب المرحلة الثانوية لجأ الطلاب إلى شراء كتب خارجية رغم توافر المحتوى الرقمي لماذا؟

الموقف هنا يحتاج إلي مزيد من التوعية ونشر الوعى لدى الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور بأهمية المحتوى الرقمي الموجود على المنصات المختلفة للوزارة، أن هناك عدم تعود من الطلاب بعد على الدراسة من المحتوى الرقمي، والطلاب في المرحلة الثانوية أفضل بكثير؛ لأنه مر عليهم 3 سنوات فى استخدام المحتوى الرقمى، كما أن الكتاب المدرسي موجود علي منصة التعلم الرقمي، والوزارة في هذا الصدد تقدم الدعم للطلاب وأولياء أمورهم والمعلم.

ما مضمون المحتوى الرقمي للطلاب؟

بجانب كتاب المدرسة المقسم وفقا لخطة العام الدراسي ودليل التدريس، يوجد المحتوي الإضافي والذي يتنوع ما بين نسخة  pdfمن نفس المحتوى مصاغة بشكل مختلف وفيديوهات ومواد تفاعلية تعرض المفاهيم والموضوعات المختلفة وتجارب افتراضية وخطط دراسية وأسئلة وتدريبات على نفس مستوى أسئلة الامتحانات التي تخاطب مستويات التفكير العليا، والمواد التعليمية الرقمية وضعت علي نفس نواتج التعلم التي يبني عليها الامتحانات، كما أن التدريبات الموجودة على الدروس في المحتوى الرقمي تمكن الطالب من معرفة طرق المذاكرة الصحيحة ليجيب عن الأسئلة .

هل التدريبات الموجودة تمثل أسئلة امتحانات نهائية؟

لا تمثل التدريبات الموجودة أسئلة امتحانات، ولكن تكشف وتوضح للطالب كيف تكون أسئلة الامتحانات فى نهاية العام.

هل حقق التطوير فى الصفوف الأولى نتائجه؟

المناهج الجديدة تم بنائها على المهارات ليكون لدينا فى النهاية متعلم بيفهم مش بيحفظ ومسلح بمهارات وقيم وسلوكيات مختلفة وطريقته في التفكير مختلفة، والتطوير تم في 5 صفوف دراسية من رياض الأطفال حتى الثالث الابتدائي، وهناك ردود أفعال من الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور تدل علي أن الكتب الجديدة فى الصفوف الأولى أحدثت تأثيرا مختلفا في تفكير الطلاب ولكننا يجب أن ندرك أن إحداث التأثيرات المرغوبة يتطلب وقتا مناسبا.

بعض أولياء الأمور يشتكون من صعوبة مناهج الصفوف الأولى؟

المناهج ليست صعبة؛ لأن من وضعها بينهم متخصصون في مستويات نمو الطفل، وجوهر الاختلاف الذي قد يكون سببا في هذه المشكلة أن هذه المناهج لا تقدم المعرفة جاهزة للمتعلم، بل تمنحه الفرص ليبحث عن المعلومة ويتوصل إليها، سواء من خلال الأنشطة الفردية أو الجماعية.

بعض أولياء الأمور ما زالوا يستخدمون الحفظ فى تعليم الطلاب فى المناهج المطورة؟

للأسف البعض ما زال يستخدم هذه الطريقة وزادت مع تواجد الطلاب فى المنزل بعد توقف الدراسة بسبب جائحة الكورونا والوزارة تبذل جهدا كبير من خلال القنوات التليفزيونية والمنصات الرقمية، والتغيير يحتاج إلى وقت، وتبذل الوزارة جهدا كبيرا لإحداث التطوير المطلوب، من خلال تدريب المعلمين ومزيد من الإعلام لوصول الأفكار للمجتمع بأكمله.

ماذا عن إبراز دور الحضارة المصرية فى المناهج؟

تتضمن المناهج موضوعات كثيرة عن الحضارة المصرية القديمة والتاريخ الحديث، وذلك من خلال موضوعات ومفاهيم مدمجة في المناهج الجديدة.

هل المناهج المطورة ستقضى على الأفكار التى تدعو إلى التطرف؟

 بالتأكيد، فجرعة المواطنة الموجودة في المناهج بداية من رياض الأطفال كبيرة ومهمة، حيث يعرف الطالب واجباته ودوره في الأسرة والمدرسة والمجتمع، وتأكيد أن التنوع هو قيمة ومصدر قوة المجتمعات والحرص الدائم على احترام الآخر، كل هذه الجهود الحالية من المأمول أن تصنع مواطنا بعيدا عن التطرف.

 ـ هل للمناهج دور فى تجديد الخطاب الدينى؟

نعم، وما يحدث فى المناهج خاصة فى المقررات الدين الإسلامي والمسيحي والتي بنيت حول إطار منهج موحد قائم على القيم، فبناء المنهجين تم على نفس القيم ومعالجتهم بشكل متسق يراعى الجانب العقائدي والعبادات في كل دين، وهذه الجهود تهدف إلى بناء مواطن صالح يحب وطنه.

ـ التعليم عن بُعد هل هو طوق نجاة للطلاب أم ورطة؟

لا شك أن التعلم في المدرسة هو أهم أنواع التعليم لأنه يتضمن تفاعلات مباشرة بين الطالب والمعلم والطلاب، والتعليم عالميا يتجه إلى التعلم الرقمي والمزج بين النوعين من التعلم، لكن الوزارة اضطرت كما في جميع الدول إلى الاعتماد كليا في الفترة الحالية على التعليم من بعد بسبب جائحة كورونا، وأضافت القنوات التليفزيونية المتنوعة لمساعدة الطلاب وأولياء الأمور، ونأمل أن تنتهي الجائحة ويعود الطلاب للمدارس.

بعض أولياء الأمور يطالبون بحذف المناهج والتخفيف؟

هناك مقولتان لا علاقة لهما بالتعليم الجيد، الأولى مقولة (الحشو من المناهج) المناهج يتم صناعتها وفق منهجية ونواتج تعلم وكل موضوع في الكتاب المقرر له دور لتحقيق مخرجات التعلم، المقولة الثانية تخفيف المناهج، وفساد هذه المقولة يأتي من أن المناهج مبنية على مصفوفة تمتد من رياض الأطفال حتى الصف الثالث الثانوي بشكل متراكم، وبالتالي الحذف من المناهج يخل بنواتج التعلم التي من المقرر أن يحققها الطالب في كل سنة دراسية، وبالتالي لا يجب إطلاقا الحذف من المناهج حتى لو كان التعلم من المنزل.

هل المناهج المطورة فى النظام الجديد ستؤدى فى النهاية لتخريج طالب يلبى احتياجات سوق العمل؟

 نجهز الطالب لأكثر من حاجة، أولها أن يكون مواطنا ناجحا يحيا حياة متوازنة، كما أنه تدريجيا يتم تزويد المناهج بمهارات العمل والتوجيه المهني للطلاب من المرحلة الإعدادية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة