د. داليا مجدي عبد الغني تكتب: اشتغل على نفسك

الجمعة، 05 فبراير 2021 05:12 م
د. داليا مجدي عبد الغني تكتب: اشتغل على نفسك د. داليا مجدي عبد الغني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التطور هو سمة الحياة بوجه عام، والحياة العصرية بوجه خاص، والإنسان عليه أن يُواكب ذلك التطور، ولا يقف في مكانه مكتوف اليدين، ومُكتفيًا بالمُشاهدة عن بُعْد، بل عليه أن يُغير من نمط حياته، ولا يقف عند نقطة مُعينة، ويظن أنه بذلك قد وصل إلى القمة.

أي أنه لابد أن يُطور من إمكانياته، ويُبرز مواهبه ويُزيد من قُدراته، فللأسف، بعض الأشخاص عندما يصلون إلى درجة علمية مُعينة، يظُنُّون أن هذا هو نهاية السلم، والحقيقة أن تلك الدرجة تكون هي بداية الصُّعود إلى القمة، وأيضًا البعض يظن أنه بتحقيقه لمركز اجتماعي أو وظيفي مرموق، قد استطاع أن يُحقق كل ما تصبو إليه نفسه، في حين أن ذلك ليس هو نهاية المطاف.

فطالما أن الحياة مُستمرة، وطالما أن التطور مُستمر، فبالتبعية يُفْتَرَض، بل يجب على الإنسان أن يُواكب ذلك التطور المُستمر، ولا يربض في مكانه، لأن الإنسان هو العُنصر المُحرك لكل ذلك، فكيف يتسنى له أن يضع حدودًا لسقف طُموحاته، ويُقنن من إمكانياته، ويُفرمل تحركاته، فتلك السلوكيات تُجافي المنطق السليم، وللأسف، قد تتسبب في صدأ العقل، وشلل الحركة، وتبُلد الأحاسيس.

فالتطور لا يقف عند مرحلة التكنولوجيا، أو مُواكبة الحياة العصرية بل إنه في الأساس تطوير للقدرات الذاتية، وهذا يحدث بالاستعداد النفسي للمعرفة والتنوير، وتثقيف الذات، والأهم من كل ذلك عدم الاغترار بالنفس.

فالغُرور يجعل الإنسان يقف في مكانه، لاعتقاده أنه قد وصل إلى القمة، وحقق ما عجز عن تحقيقه الكثيرون، في حين أن الحقيقة تكون على النقيض من ذلك دائمًا، فالقمة ليس لها نهاية، بل هي درجة لابد أن تُوصل إلى درجة أخرى، وكُل هذا لن يتأتى، أو يحدث إلا إذا اشتغل الإنسان على نفسه.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة