أكرم القصاص - علا الشافعي

جمال الغندور فى ندوة اليوم السابع: تقدمت باستقالتى بسبب مجاملة سمير عثمان.. على اللجنة الثلاثية تطوير تقنية الفيديو بدلا من انتقادها.. الحكام الكبار لا يخافون من الأهلي والزمالك.. وهؤلاء أفضل 3 حكام فى مصر

الجمعة، 05 فبراير 2021 09:00 ص
جمال الغندور فى ندوة اليوم السابع: تقدمت باستقالتى بسبب مجاملة سمير عثمان.. على اللجنة الثلاثية تطوير تقنية الفيديو بدلا من انتقادها.. الحكام الكبار لا يخافون من الأهلي والزمالك.. وهؤلاء أفضل 3 حكام فى مصر جمال الغندور فى ندوة اليوم السابع
أدار الندوة عمر الأيوبى - أعدها للنشر محمد مراد - تصوير سامى وهيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جمال الغندور الحكم الدولي السابق رئيس لجنة الحكام، مثير للجدل بتصريحاته وآرائه سواء كان داخل اتحاد الكرة كرئيس للجنة أو خارجها، كشف عن رأيه في تقنية الـvar، وهل يخشى الحكام الأهلي والزمالك، وكشف عن وقائع خطيرة فى التحكيم خلال ندوته باليوم السابع.

اتهامات كثيرة للتحكيم بسبب أخطاء الـ var وقلة مدة تدريب الحكام فى الحصول على الرخصة

هذا الكلام غير صحيح.. تقنية الفيديو جيدة والحكام حصلوا على الرخصة في وجود لجنة من الاتحاد الدولي والـifab المسئولة عن تقنية الفيديو والحكام حصلوا على عدد الساعات المطلوبة، ومن الناحية الفنية أدينا المطلوب وقت وجودي، وفى أول 6 أسابيع للدوري لم يكن هناك أخطاء وخرجت التجربة بصورة جيدة.

هناك تصريحات ضد تقنية الفيديو من قبل عصام عبد الفتاح؟

كل شخص يُسأل عن تصريحاته.. بدأنا تجربة جيدة وقدمناها للكرة المصرية، ومن المفترض أن تقوم اللجنة الثلاثية بعدم انتقاد تقنية الفيديو بل العمل على تطويرها، ومن الناحية الفنية فالحكام حصلوا على جرعات تدريبية وإلا ما حصلوا على الرخصة من الـifab  التابع للفيفا، وأعتقد أن هؤلاء الناس لن تجامل فى مثل هذه الأمور.

هل يخاف الحكام الكبار من قوة وشعبية الأهلي والزمالك؟

لا يوجد تخوف بالمعنى المعروف، الحكام لا يخشون أحدا وأتحدث عن نفسي لا أنظر فى إدارتى للمباريات خلال عملي كحكم للون القميص ونفس الأمر خلال تواجدي في رئاسة اللجنة، وهناك من يخشى من الهجوم الحاد ويتعرض لضغوظ وانتقادات وبالتالى يتأثر بالقرارات لصالح ناد معين ولكن هذا لم يحدث معى والحكام الكبار نفس الأمر.

ما هى الأسباب الحقيقية لرحيلك عن اتحاد الكرة فى عهد عمرو الجنايني؟

هناك 3 أسباب وراء تقديم استقالتى من لجنة الحكام وهى أنه كان هناك بعض الأعضاء لا يرغبون فى وجودى، وثاني الأسباب أيضا جهاد جريشة الحكم الدولى وذلك بعد الترتيب الخاص بالقائمة الدولية، ووضع جريشة وقتها فى ترتيب معين ولم يكن رقم 1، فتحدث جريشة مع أعضاء اللجنة وقتها وحصل نوع من الخلاف فى وجهات النظر بيني وبين اللجنة، وثالث الأسباب أيضاً وراء رحيله عن لجنة الحكام كان اتخاذه قراراً بإقالة لجنة الحكام بمنطقة الإسكندرية بعد علمه باشتباك أعضائها خلال أحد الاجتماعات وحدث نوع من الحساسية مع اللجنة الخماسية، وطالبوا بأن تكون مثل هذه القرارات من خلالهم، مؤكدا كل هذه الأمور أدت فى النهاية لتقديمه استقالته فى شهر مارس، ووقتها كان هناك توقف للدورى بسبب فيروس كورونا.

من وجهة نظرك من أفضل 3 حكام في تاريخ مصر؟

من وجهة نظري كل من الحكم الدولي حسين فهمى، ومحمد حسام الدين، وعصام عبد الفتاح أفضل حكام فى تاريخ الكرة المصرية.

من أفضل حكام تولوا رئاسة لجنة الحكام؟

على قنديل ومحمد حسام الدين وعصام عبد الفتاح، هم الأفضل من وجهة نظري وأداروا ملف التحكيم فى مصر، وأسهموا في إضافة الكثير للتحكيم.

هل بالفعل هناك مجاملات في مجال التحكيم؟

بالفعل هناك مجاملات في التحكيم، ولكني شخصيا لا أحب المجاملة وتسبب هذا الأمر في الكثير من المشاكل لي ومنها عندما رفضت مجاملة سمير عثمان وفهيم عمر، بعد رسوبهما فى اختبارات كوبر وتعرضت لضغوط كبيرة وتقدمت باستقالتي وقتها لرئيس اتحاد الكرة سمير زاهر في حالة نجاح الثنائى.

ذكرت أيضا أن هناك مجاملات في القائمة الدولية للحكام؟

بالفعل كان هناك مجاملات في القائمة الدولية، فمثلاً في إحدى المرات تمت الإطاحة بالحكم المساعد أحمد ساهر، وتم وضع مكانه تحسين أبو السادات، وفى مرة أخرى تم الإطاحة بأحمد حسام طه وخرج من القائمة وقدم شكوى لـ كاف وتمت إعادته مجددًا، وكان ذلك في عهد عصام عبد الفتاح رئيس اللجنة.

رأيك في منع الحكام من العمل بإدارات الاتحاد بسبب أبنائهم؟

قرار خاطئ واتهام غير مقبول من اللجنة الثلاثية، وقمت بالإتصال برئيس اللجنة أحمد مجاهد ولكنه تجاهل اتصالاتي، وقررت بعدها اللجوء لوزير الرياضة أشرف صبحي ووعدني بالنظر في الأمر عقب بطولة كأس العالم لكرة اليد.

لماذا لا يتواجد جمال الغندور في لجان الكاف؟

لا أعلم.. منذ 2007 وأنا أحاول، ووعدت أكثر من مرة بالتواجد في الكاف ولجنة الحكام عن طريق هاني أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة السابق، وعقدت جلسة مع عيسي حياتو وكان هناك خلاف للجنة الحكام بأنني أثنيت على لجنة الحكام بالاتحاد العربي، ولكن أكدت لهم بأنني لم أصرح بذلك وتم تفهم الأمر ووعدت بالتواجد في اللجنة وبطولات أمم أفريقيا وإلى الآن لم يحدث.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة