س وج كل ما تريد معرفته عن مؤشر التنافسية العالمية

الخميس، 04 فبراير 2021 08:00 ص
س وج  كل ما تريد معرفته عن مؤشر التنافسية العالمية
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مؤشر التنافسية العالمية هو تقرير سنوي يصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي منذ عام 2004، ويصنف الدول حسب معيار التنافسية العالمي.
 
 ومعيار التنافسية العالمية يقيس مجموعة المؤسسات والسياسات و العوامل التي تحدد الازدهار للاقتصاد في الوقت الحالي وعلى المدى المنظور ،ومنذ عام 2010 و سويسرا تحتل المركز الأول في معيار التنافسية العالمي.
 

س-ماهى المحاور الاساسية فى مؤشر التنافسية العالمية؟

 
ج- مؤشر التنافسية العالميةفى عام  2019 ضم  اقتصاد 141 دولة تم تصنيفها عبر أداء 103 مؤشرات مدرجة ضمن 12 محورا أساسيا. تشمل المحاور الأساسية هى المؤسسات ،البنية التحتية ،تبني تقنية المعلومات والاتصالات ،استقرار الاقتصاد الكلي،الصحة ، التعليم والمهارات ،كفاءة أسواق السلع ، كفاءة سوق العمل ، النظام المال ، حجم السوق ،ديناميكية الأعمال ،سعة الابتكار
 
 

س- ما اهمية الموشر  للاقتصاد؟

 
ج-يعمل معيار التنافسية العالمي على دمج جوانب الاقتصاد الكلي والجزئي في معيار واحد، ويقوم  بتقييم قدرة الدول على تقديم الازدهار لمواطنيها، وهذا يعتمد على قدرة الدولة في الاستفادة من مصادرها المتاحة، لذا فإن معيار التنافسية العالمي يقيس مجموعة المؤسسات والسياسات والعوامل التي تحدد الازدهار للاقتصاد في الوقت الحالي وعلى المدى المنظور.
 
 

س-ما هو ترتيب مصر في آخر تقرير لمؤشر التنافسية العالمية؟

 
ج- احتلت مصر المركز 93 عام 2019، مقارنة بالمركز 94 عام 2018، والمركز 100 عام 2017، والمركز 115 عام 2016، والمركز 116 عام 2015، والمركز 119 عام 2014، والمركز 118 عام 2013، والمركز 107 عام 2012، والمركز 94 عام 2011.
 

س-ما هي الدول التي تحتل صدارة الترتيب؟ 

 
ج- تتصدر سويسرا قائمة الدول في معيار التنافسية العالمية منذ عام 2010
 

س-لماذا تم تعليق ترتيب الدول عام 2020؟

 
ج-أدى عدم اكتمال استبيانات الدول إلى تعليق الترتيب بسبب تداعيات جائحة كورونا، ومن المتوقع ان يتم استئنافه خلال العام الحالى
 

س-هل مصر قامت بعمل الاستبيان ؟

 
ج-استطاع المركز المصري للدراسات الاقتصادية أن يكمل الاستبيان الخاص في مصر،حيث يعد المركز هو الجهة المصرية الوحيدة الشريكة للمنتدى الاقتصادى العالمي في مصر، وهو المسؤول عن عمل استطلاع الرأي لحالة مصر في تقرير التنافسية العالمى سنويا.
 

س-لماذا لم يعلن نتائج استبيان مصر فى عام 2020؟

 
 ج-مصر تعد من الدول القليلة التي تم الانتهاء من عمل الاستبيان الخاص بها، ولكن النتائج غير معلنة لعدم وجود تصنيف دولى نتيجة ظروف الجائحة، حيث لم يتمكن عدد كبير من الدول من الانتهاء من نتائجها.
 
حيث جرى العرف بالمنتدى الاقتصادي العالمي، بعدم الإعلان عن نتائج استبيان الدول إلا باكتمال بيانات باقي الدول.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة