التقارب والتسوية فى سوريا أبرز الملفات خلال أول اتصال بين وزيرى خارجية أمريكا وروسيا.. بلينكن يؤكد استعداد بلاده لإقامة حوار على مستوى الخبراء.. ولافروف: منفتحون لتطبيع الدائرة الكاملة للعلاقات الثنائية

الخميس، 04 فبراير 2021 10:19 م
التقارب والتسوية فى سوريا أبرز الملفات خلال أول اتصال بين وزيرى خارجية أمريكا وروسيا.. بلينكن يؤكد استعداد بلاده لإقامة حوار على مستوى الخبراء.. ولافروف: منفتحون لتطبيع الدائرة الكاملة للعلاقات الثنائية بلينكن ولافروف
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عدة قضايا تناولها كل من وزيرى الخارجية الأمريكى والروسى، فى أول اتصال مباشر بنيهما فى ظل مساعى البلدين للتقارب خلال الإدارة الأمريكية الجديدة تحت قيادة جو بايدن، حيث أكد وزير الخارجية الروسى، سيرجى لافروف، فى أول اتصال هاتفى مع نظيره الأمريكى، أنتونى بلينكن، استعداد روسيا لتطبيع العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة، وفقا لخبر عاجل لموقع روسيا اليوم.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن سيرجى لافروف يبحث مع نظيره الأمريكى التسوية السلمية فى سوريا وليبيا والوضع فى أوكرانيا، وأوضحت وزارة الخارجية الروسية، أن لافروف أجرى اليوم الخميس محادثات هاتفية مع بلينكن، حيث هنأه بمناسبة توليه منصب وزير الخارجية الأمريكى، معربا عن استعداده لحوار بناء حول دائرة واسعة من القضايا.

وبسحب موقع روسيا اليوم، قالت وزارة الخارجية الروسية، إن كلا من لافروف وبلينكن رحبا استمرارا للاتصال الهاتفى بين الرئيسين الروسى، فلاديمير بوتين، والأمريكى، جو بايدن، تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية حتى العام 2026، الأمر الذى سيسهم فى تحسين الأوضاع فى مجال الأمن الدولى والاستقرار الاستراتيجي، كما بحثا قضية ضمان الشفافية فى مجال السيطرة على الأسلحة علما بانسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الحد من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، وكذلك فى سياق آفاق مستقل اتفاقية السموات المفتوحة.

وناقش وزيرا الخارجية الروسى والأمريكى الإسهام فى التسوية السليمة فى كل من سوريا وليبيا، إضافة إلى الأوضاع فى أوكرانيا، حيث أكد لافروف خلال المكالمة بالمقترحات التى تقدمت بها روسيا سابقا لإقرار بيانات روسية أمريكية مشتركة حول ضرورة منع نشوب حرب نووية وعدم التدخل فى الشؤون الداخلية.

وأكد وزير الخارجية الروسى بوضوح ضرورة احترام قوانين روسيا ونظامها القضائى، لافتا إلى قضايا اضطهاد أشخاص مشاركين فى الاحتجاجات على نتائج الانتخابات الرئاسية فى الولايات المتحدة، داعيا إلى ضمان الشفافية فى العمليات القضائية ذات الصلة.

وأوضح سيرجى لافروف أن الجانب الروسى منفتح على العمل المشترك على تطبيع الدائرة الكاملة للعلاقات الثنائية بناء على الاحترام المتبادل وتوازن المصالح، كما تم خلال المحادثات التشديد على الإزالة المتبادلة للصعوبات التى طالت مجال تنفيذ مهام البعثات الدبلوماسية لروسيا والولايات المتحدة على أراضى بعضهما بعضا.

من ناحيته أعرب أنتونى بلينكن عن استعداد بلاده لإقامة حوار على مستوى الخبراء حول كل هذه المواضيع، كما دعا الوزيران إلى ترتيب التعاون فى مجال مكافحة جائحة عدوى فيروس كورونا بمت فى ذلك عن طريق العمل المشترك فى تصميم وتطوير اللقاحات.

واتفق وزيرا خارجية أمريكا وروسيا على الاستمرار فى اتصالات عمل دائمة، وفى وقت سابق اتفقت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا رسميا على تمديد معاهدة ستارت 3، والتى تؤكد على تعزيز الثقة فى المجال الأمنى والدفاعى، بعد تصديق كلا من البلدين على الاتفاقية، بعد أزمة شهدتها تلك الاتفاقية فى عهد الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب الذى انسحب من الاتفاقية.

وفى هذا السياق قال وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن إن الولايات المتحدة مددت، الأربعاء، معاهدة نيو ستارت مع روسيا لمدة خمس سنوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة