سوريا والتعاون وفلسطين يتصدرون أبرز ملفات المناقشة بين وزيرى الخارجية الروسى والأردنى.. لافروف: تعزيز التعاون الاقتصادى والعسكرى بين الدولتين.. والصفدى: بحثنا إمكانية التعاون فى مكافحة كورونا والحصول على اللقاح

الأربعاء، 03 فبراير 2021 08:30 م
سوريا والتعاون وفلسطين يتصدرون أبرز ملفات المناقشة بين وزيرى الخارجية الروسى والأردنى.. لافروف: تعزيز التعاون الاقتصادى والعسكرى بين الدولتين.. والصفدى: بحثنا إمكانية التعاون فى مكافحة كورونا والحصول على اللقاح
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد كل من وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، ونظيره الأردني أيمن الصفدي، مؤتمرا صحفيا في موسكو، بعد اجتماع ثنائي بين الطرفين ناقشا خلاله الأزمة السورية والأوضاع في اليمن وليبيا وفلسطين والخليج ومطالبة الأردن بتوفير اللقاح الروسي لشعبه لمواجهة فيروس كورونا.

قال سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، إنه ناقش مع نظيره الأردني أيمن الصفدي سبل التعاون في حل الأزمة السورية، والأوضاع في ليبيا والعراق واليمن، فضلا عن القضية الفلسطينية، حيث جدد دعوة بلاده لبدء مفاوضات جادة ومباشرة بين الجانب الفلسطيني والإسرائيل.

 

وأكد لافروف، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الأردني، بالعاصمة موسكو اليوم الأربعاء، على أهمية الجهود المشتركة لتأمين الأمن في الخليج العربي، مشيرا إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والعسكري بين الدولتين.

وبحسب وكالة سبوتنيك،  قال سيرجى لافروف إن موسكو وعمان ناقشتا الأوضاع في العراق وليبيا واليمن وتهيئة الظروف للحوار في هذه البلدان، موضحا أن التطبيع الإسرائيلي مع بعض الدول العربية يجب ألا يعيق عملية حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية، ومؤكدا أن المفوضات المباشرة بين إسرائيل وفلسطين يجب أن تحظى بدعم من الرباعية الدولية ومن العرب أنفسهم.

وأوضح وزير الخارجية الروسى، أن موسكو وعمان ناقشتا الأزمة السورية ودور جامعة الدول العربية في حلها، متابعا: "ناقشنا الجهود المشتركة لتفعيل الأمن في الخليج، بما في ذلك في إطار المبادرة الروسية، وان روسيا والأردن لديهما آفاق جيدة للتعاون في المجالين العسكري التقني والطاقة النووية".

من جانبه قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن الجانبان تطرقا إلى إمكانية التعاون في مكافحة وباء كورونا والحصول على اللقاح الروسي من أجل استخدامه في توفير اللقاحات لشعب الأردن و للاجئين فيه، لافتا إلى أن عمان متفقة مع موسكو على ضرورة تفعيل الجهود من أجل إيجاد حل سياسي لها ولا بد من وجود دور عربي فاعل في جهود حل الأزمة.

وفيما يخص القضية الفلسطينية قال وزير الخارجية الأردني: "نحن نؤيد بالمطلق عقد الرباعية الدولية لإعادة الزخم للعملية السلمية"، موضحا أن اهتمام الأردن فى الحفاظ على الهوية العربية الإسلامية والمسيحية على هذه المقدسات، ومتابعا أن الأردن تتطلع للعمل بشكل سريع مع الإدارة الأمريكية الجديدة من أجل إعادة إطلاق مفاوضات فلسطينية - إسرائيلية جادة وفاعلة".

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين روسيا والأردن أكد سيرجى لافروف أن روسيا والأردن لديهما آفاق جيدة للتعاون في المجالين العسكري التقني والطاقة النووية، فيما قال وزير الخارجية الأردني، إن الطرفين بحثا التعاون في التصدي لجائحة كورونا وإمكانية حصول الأردن على لقاح "سبوتنيك V" الروسي، لافتا إلى أن الأردن يوفر اللقاحات لكل من يقيم في أراضيه سواء كانوا مواطنين أو لاجئين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة