أوكسفورد تطور لقاحها ضد كورونا.. تجرى تجربة لإعطاء لقاحين مختلفين لنفس الشخص فى نشاط بحثى يشمل 800 متطوع.. وخبير من فريق مطورى لقاح أوكسفورد: المناعة المكتسبة من التطعيم ضد الفيروس أطول من مناعة المتعافين

الأربعاء، 03 فبراير 2021 10:27 م
أوكسفورد تطور لقاحها ضد كورونا.. تجرى تجربة لإعطاء لقاحين مختلفين لنفس الشخص فى نشاط بحثى يشمل 800 متطوع.. وخبير من فريق مطورى لقاح أوكسفورد: المناعة المكتسبة من التطعيم ضد الفيروس أطول من مناعة المتعافين اوكسفورد
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى جامعة أوكسفورد لتطوير لقاحاتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مؤكدة أن المناعة المكتسبة من اللقاحات ضد كورونا أطول من مناعة المتعافين، فضمن جهودها المستمرة للوصول لحلول طبية لمكافحة جائحة فيروس كورونا، تجرى جامعة أوكسفورد تجربة إعطاء لقاحين مختلفين لنفس الشخص، ودراسة نتائج التجربة.

في هذا السياق قال ماثيو سناب، الأستاذ المشارك في طب الأطفال واللقاحات بجامعة أكسفورد، وكبير الباحثين في التجربة، إنه إذا أظهرنا أنه يمكن استخدام هذه اللقاحات بالتبادل في نفس الجدول الزمني، فسيؤدي ذلك إلى زيادة مرونة توصيل اللقاح بشكل كبير، ويمكن أن يوفر معلومات جديدة حول كيفية زيادة الحماية ضد سلالات الفيروس الجديدة، موضحا أن هذه دراسة مثيرة للغاية وستوفر معلومات حيوية تساعد في خطة توزيع اللقاحات في بريطانيا والعالم.

 

وتابع الأستاذ المشارك في طب الأطفال واللقاحات بجامعة أكسفورد: ندعو أولئك الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما فما فوق من الذين لم يتلقوا لقاح كورونا بعد، إلى زيارة الموقع الإلكتروني لمعرفة المزيد عن الدراسة، ومعرفة ما إذا كان هناك مركز للتسجيل بالدراسة بالقرب منهم".

 

وبحسب شبكة سكاى نيوز الإخبارية، تحاول جامعة أوكسفورد دراسة طرق جديدة لزيادة المناعة البشرية ضد فيروس كورونا، وذلك باختبار استخدام لقاحين مختلفين لشخص واحد، وستشمل التجربة 800 متطوع، حيث إن التجربة الجديدة ستجند أكثر من 800 متطوع تتراوح أعمارهم بين 50 وما فوق من 8 مواقع مدعومة من المعهد الوطني للبحوث الصحية في بريطانيا ستقيم التجربة ، وسيتم تطعيم المتطوع جرعة أولى من لقاح "أوكسفورد – أسترازينيكا"، تليها جرعة ثانية من لقاح فايزر، أو العكس وباستخدام عينات الدم التي تم جمعها من المتطوعين في التجربة، ستراقب الدراسة تأثير أنظمة الجرعات المختلفة على الاستجابات المناعية للمشاركين، ولأي ردود فعل سلبية إضافية على التركيبات الجديدة من اللقاحات، وستستمر الدراسة لمدة 13 شهرا.

 

من جانبها نقلت قناة العربية، عن خبير من مطورى لقاح أوكسفورد المضاد لكورونا تأكيده أنه كلما زادت إصابات كورونا كلما تحور الفيروس، وأضاف الخبير من مطورى لقاح أوكسفورد: لقاحنا يستهدف من فوق 65 عاما بالمقام الأول، وتابع الخبير من مطورى لقاح أوكسفورد: المناعة المكتسبة من اللقاحات ضد فيروس كورونا أطول من مناعة المتعافين، وأوضح الخبير من مطورى لقاح أوكسفورد، أن التعاقد على اللقاحات يجب ألا يشمل وسطاء.

 

وقبلها أظهرت دراسة أجرتها جامعة "أوكسفورد" أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذى طورته مع شركة "أسترازينيكا" يوفر حماية بنسبة 76٪ لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بعد الجرعة الأولى، وقالت جامعة "أكسفورد" إن النتائج التى لم تتم مراجعتها بعد، تدعم قرار بريطانيا تمديد الفترة الفاصلة بين الجرعات لمدة تصل إلى 12 أسبوعا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة