انتهاء أول يوم لامتحانات التيرم الأول بالجامعات.. وزير التعليم العالى يتفقد اللجان ويؤكد أحقية الطالب فى تقديم عذر مقبول حال الشعور بالخوف.. والخشت: تعديل 1235 لائحة دراسية لعقد الاختبارات أون لاين

السبت، 27 فبراير 2021 03:00 م
انتهاء أول يوم لامتحانات التيرم الأول بالجامعات.. وزير التعليم العالى يتفقد اللجان ويؤكد أحقية الطالب فى تقديم عذر مقبول حال الشعور بالخوف.. والخشت: تعديل 1235 لائحة دراسية لعقد الاختبارات أون لاين انطلاق امتحانات الفصل الدراسى الأول بالجامعات
كتب ـ محمد صبحى ـ محمود راغب ـ كرستين سامى ــ تصوير عزوز الديب - عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت اليوم السبت، أعمال الامتحانات للفصل الدراسى الأول، بمختلف الجامعات المصرية، وسط إجراءات احترازية مشددة من تعقيم وكشف حرارى لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ومراعاة إجراءات التباعد الاجتماعى داخل قاعات الامتحانات للحفاظ على سلامة وصحة الطلاب.

جامعات (1)

وأجرى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، جولة تفقدية لمتابعة سير امتحانات الفصل الدراسى الأول داخل كلية طب قصر العينى بجامعة القاهرة، برفقة الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، وفى جامعة عين شمس، الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس.

جامعات (2)

وقال عبد الغفار، إن المجلس الأعلى للجامعات كان أمام تحدى كبير لاستكمال الدراسة وفى نفس الوقت الاطمئنان على صحة وسلامة الطلاب، مؤكدا أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة انتظام وسير الامتحانات على مستوى جميع الجامعات داخل الـ 27 محافظة، موضحا أن جولة اليوم للاطمئنان على إجراءات الدخول وأعمال الامتحانات وانتظامها والإجراءات الاحترازية من قبل الجامعة والطلاب .

جامعات (3)

وأكد وزير التعليم العالى، أن الوزارة والجامعات يهمها أن يكون الطالب الذى ينتقل من فصل دراسة لآخر أو الخريج أن يكون لديه الجرعة الدراسية والتدريبية الكاملة خاصة وأن لدينا 1200 طالب وافد من الدول العربية بكليات الطب فى الجامعات المصرية، مضيفا:" كان من الهام أن تعود الدراسة ونأمل أن ينتهى هذا العام الدراسى بخير، لافتا إلى أن للطالب أن يتقدم بعذر مقبول إذا شعر بالخوف أو لم يكن مؤهل نفسيا للامتحانات طبقا للوائح الداخلية لكل كلية.

جامعات (4)

من جانبه، قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة استعدت مبكرًا بخطة شاملة لعقد امتحانات الفصل الدراسى الأول تنفيذًا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات، حيث تجمع الامتحانات بين نظامى الأونلاين والحضور، طبقًا للوائح المعدلة، وبهدف تقليل الكثافة الطلابية وفقًا لأقصى درجات الاحتراز الممكنة.

جامعات (5)

وأضاف الخشت، أنه تم وضع ضوابط وإجراءات احترازية للحفاظ على سلامة جميع المشاركين فى عملية الامتحانات، وتم تشكيل لجنة طبية للوقاية ومكافحة العدوى بلجان الامتحانات، وتتولى اللجنة أعمال الإشراف الصحى على جميع لجان الامتحانات بالجامعة، واتخاذ ما يلزم لضمان سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين من الإصابة بفيروس كورونا أثناء انعقاد لجان الامتحانات.

جامعات (6)

ولفت الخشت، إلى أن نظام الامتحانات يأتى بنظام الأسئلة الموضوعية، وتطبيق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية، حيث تتضمن عدة مواصفات فنية أهمها، شمولية الاختبار لجميع أجزاء ما تم تدريسه بالفعل، وارتباط أسئلة الاختبار بأهداف المقرر وموضوعاته، وتوزيع الأسئلة على كل المجالات والمستويات المختلفة من الفهم والتطبيق والتحليل والتفكير الناقد والاكتشاف والابتكار، وإعداد الأسئلة بصورة تسمح بقياس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب، ويراعى فيها التدرج من السهل إلى الصعب، وأن تكون الأسئلة واضحة المعنى ومُحددة ولا تحتاج إلى تفسير، وأن يناسب الزمن المُخصص للامتحان عدد الأسئلة، وأن تشتمل ورقة الامتحان على أسئلة موضوعية، مع الالتزام بنظام البابل شيت فى الامتحانات التى تقيس فهم الطالب وليس حفظه، والالتزام بسؤال حل المشكلات الذى يُعلم الطالب التفكير بطريقة علمية فى حل أى مشكلة، فضلًا عن الأسئلة التعليلية.

جامعات (7)

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن امتحانات الفصل الدراسى الأول بالجامعة تتم بالتبادل بين الكليات وذلك لتجنب الزحام وضمن خطة الجامعة للوقاية من فيروس كورونا، لافتا إلى أن الجامعة خلال أغسطس الماضى تمكنت من تعديل لوائح 1325 دراسية وذلك للسماح بإجراء امتحانات اون لاين، كما منحت الطلاب الحق فى اختيار آلية إتمام امتحانات الفصل الدراسى الأول سواء كانت اون لاين أو حضوريا، لافتا إلى أن هناك عددا من الكليات تجرى الامتحانات اون لاين والأخرى فضلت إجراؤها حضوريا .

جامعات (8)

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة وزعت 20 ألف تابلت على الكليات خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن الجامعة تمتلك اكبر منصة تعليمية ذكية على مستوى العالم تضم مجموعة من المكونات والتطبيقات العالمية على أعلى متوسطة وتم تجهيز قواعد البيانات لطلاب الجامعة خاصة وأن الجامعة تضم نحو 270 ألف طالب، مؤكدا أن التعليم الالكترونى ليس رفع محتوى رقمى ولكنه تعليم تفاعل بين الطالب وأستاذ المادة.

جامعات (9)

فيما أجرى الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان جولة تفقدية بلجان الامتحانات، حيث تخوض اليوم الامتحانات كليات هندسة المطرية والفنون الجميلة، والفنون التطبيقية، والحاسبات والذكاء الاصطناعى والتجارة والتربية والتربية الرياضية بنات والتربية الرياضية بنين والاقتصاد المنزلى والتمريض ومعهد التمريض

جامعات (10)

وأكد نجم، الانتهاء من جميع التجهيزات المتعلقة بالامتحانات وفقاً للإجراءات الاحترازية المشددة لمجابهة فيروس كورونا، وأن الامتحانات تتم فى مناخ منظم ودقيق يتوافق مع تعليمات وزارة الصحة لحماية الطلاب.

جامعات (11)
 

 

جامعات (12)
 

 

جامعات (13)
 

 

جامعات (14)
 

 

جامعات (15)
 

 

جامعات (16)
 

 

جامعات (17)
 

 

جامعات (18)
 

 

جامعات (19)
 

 

جامعات (20)
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة