أمسية موسيقية تتضمن أشهر مقطوعات عصر الباروك بمكتبة الإسكندرية السبت المقبل

الثلاثاء، 23 فبراير 2021 04:00 ص
أمسية موسيقية تتضمن أشهر مقطوعات عصر الباروك بمكتبة الإسكندرية السبت المقبل مكتبة الإسكندرية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تُقدِّم أوركسترا مكتبة الإسكندرية التابعة لمركز الفنون بقطاع التواصل الثقافى بالمكتبة حفلاً موسيقيًا تحت عنوان: "أمسية موسيقية إنجليزية للوتريات" بقيادة المايسترو ناير ناجي، وذلك فى تمام السابعة مساء يوم السبت الموافق 27 فبراير على المسرح الكبير بقاعة المؤتمرات بالمكتبة.
 
يُشارك بالحفل صوليست الهارب منى واصف، ويتضمن برنامج الحفل أعمال الأوركسترا الوترى لأشهر المؤلفين الموسيقيين الإنجليز فى العصور المختلفة من الباروك إلى القرن العشرين، كما يتضمن أعمالاً تُقدَّم لأول مرة بالإسكندرية.
 
وصرح الموسيقار ناير ناجى من قبل، أن دور الأوكسترا فى مصر كهيئة تقدم الفنون الرفيعة يختلف عن دول أوروبا وأمريكا، فدوره ليس فقط تقديم الموسيقى الكلاسيكية بل له دور تنموى كبير، مشيرا إلى أن استراتيجية تقديم العروض فى الفترة القادمة سوف تشهد تغييرا كبيرا يواكب هذا الدور فى مكتبة الإسكندرية.
 
 
والأسلوب الباروكى مصطلح يطلق على أشكال كثيرة من الفن الذى ساد غربى أوروبا وأمريكا اللاتينية. والعصر الباروكى بشكل عام هو الفترة الممتدة من أواخر القرن السادس عشر وحتى أوائل القرن الثامن عشر فى تاريخ أوروبا، الموسيقى الباروكية هى تلك التى تعود إلى الفترة من سنة 1600 وحتى سنة 1750.
 
بدأت أول العلامات الدالة على العصر الباروكى تظهر فى الموسيقى الإيطالية بشكل خاص، وهى التأثيرات اللونية التى ظهرت فى صورتين: تعدد مجاميع الكورس أى كتل الأصوات البشرية التى تتبادل الغناء أو تتجاوب أو تتداخل مع بعضها، استعمال الهرمونية الكروماتيكية التى تميز بها المادريجال الإيطالى المتأخر، وقد أكسب هذا التلوين النغمى شكلاً خاصاً للموسيقى فى عصر الباروك، وأهم المؤلفين الموسيقين فى هذا العصر: أركانجلو كوريلي، أنطونيو فيفالدي، يوهان سباستيان باخ، كلاوديو مونتيفيردي، جورج فريدريك هاندل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة