أكرم القصاص - علا الشافعي

"بريكست" يدفع الاقتصاد البريطانى لأسوأ انكماش منذ قرون.. نيويورك تايمز: ارتباك وبيروقراطية يزيدان من مصاعب الشركات البريطانية.. وكورونا تعرقل النمو.. أمستردام تحل محل لندن كسوق للأسهم.. والحكومة: وضع مؤقت

الأحد، 14 فبراير 2021 02:00 ص
"بريكست" يدفع الاقتصاد البريطانى لأسوأ انكماش منذ قرون.. نيويورك تايمز: ارتباك وبيروقراطية يزيدان من مصاعب الشركات البريطانية.. وكورونا تعرقل النمو.. أمستردام تحل محل لندن كسوق للأسهم.. والحكومة: وضع مؤقت بوريس جونسون والبرلمان البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوما بعد يوم تتكشف آثار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى على الاقتصاد البريطانى، فبعد شهر ونصف الشهر من انسحاب المملكة المتحدة عن التكتل، يشكو أصحاب الشركات البريطانية من أضرار جسيمة على أعمالهم لاسيما مع استمرار وباء فيروس كورونا.

وسلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على الارتباك المصاحب للأيام الأولى لحقبة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وقالت إن بريطانيا تكافح للتكيف مع وضعها الجديد في الاقتصاد العالمي، بينما لا تزال ثرواتها مرتبطة بالاتحاد الأوروبي وشركاتها في الخارج.

 

رئيس وزراء بريطانيا ورئيسة وزراء اسكتلندا 

 

وقالت إن الاتفاق التجاري الذي أبرمته بريطانيا أواخر العام الماضي مع الاتحاد الأوروبي أوقف الرسوم الجمركية المفروضة على السلع المتبادلة عبر القنال الإنجليزي ، لكنه لم يمنع إحياء الإجراءات الجمركية ، وفحوصات الصحة والسلامة ، وضرائب القيمة المضافة على الواردات العوائق المستهلكة والمحددة للتجارة.

وأوضحت أن الشركات في جميع أنحاء بريطانيا تواجه الآن ارتباكًا يشل الحركة وعقبات بيروقراطية غير مألوفة. تؤدي أخطاء الأعمال الورقية وأهوال الجمارك وغيرها من الاضطرابات المكلفة إلى تكثيف الضغوط على الاقتصاد الذي كان يعاني بالفعل من الوباء.

أعلن مكتب الإحصاء الوطني يوم الجمعة أن الاقتصاد البريطاني انكمش بنحو 10 في المائة العام الماضي ، وهو أسوأ هبوط منذ قرون. توقع الاقتصاديون توسعًا قويًا في وقت لاحق من هذا العام ، حيث تؤدي حملة التطعيم البريطانية  إلى عودة الأمور إلى طبيعتها ، لكن الحوادث المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من المرجح أن تحد من الاتجاه الصعودي.

صوّر رئيس الوزراء بوريس جونسون ، أحد أبطال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، استقلال بريطانيا عن أوروبا على أنه قوة في السماح للحكومة بالتحرك بسرعة في حملة التطعيم. قلل مسؤولو الإدارة من مشاكل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، واصفين إياها بأنها "مشكلات مؤقتة" ستهدأ بمجرد أن تتقن الشركات تعقيدات الإجراءات الجديدة.

لكن العديد من الشركات - وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم – تشكو من الوضع.

وأوضحت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبي يشتري تقليديًا ما يقرب من نصف صادرات بريطانيا. وانهار حجم الصادرات العابرة للقناة في يناير الماضي بأكثر من الثلثين مقارنة بالعام السابق. تم عرقلة بعض منتجي الأسماك والمحار واللحوم ومنتجات الألبان من الوصول إلى الأسواق في أوروبا ، مما أدى إلى انخفاض كبير في المبيعات.

الحدود فى بريطانيا
الحدود فى بريطانيا
 

وتشعر شركات النقل بالقلق الشديد من تعقيدات إرسال البضائع من بريطانيا إلى أوروبا لدرجة أن الكثير منها يتجنب العمل. ما يقرب من نصف جميع الشاحنات التي تنقل البضائع من ميناء كاليه الفرنسي إلى ميناء دوفر الإنجليزي ، تعود الآن فارغة.

شهدت صناعة التمويل المربحة في بريطانيا تحول تداول أسهم الشركات الأوروبية بشكل مفاجئ إلى القارة ، حيث حلت أمستردام محل لندن باعتبارها السوق الأساسي لمثل هذه الأسهم.

كما يواجه المصنعون اضطرابات خطيرة في إمداداتهم من المنتجات النهائية والمكونات والمواد الأساسية.

واعتبرت "نيويورك تايمز" أن التغييرات التي فرضها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدأت للتو ، حيث تواصل لندن وبروكسل إعادة التفاوض بشأن القواعد التي تحكم المعاملات التجارية المستقبلية عبر القناة.

قال جيريمي طومسون كوك ، كبير الاقتصاديين في شركة Equals Money الدولية ، ومقرها لندن: "سنعيش مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لبقية حياتنا". وإذا كان فيروس كورونا هو حالة خطيرة. فخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مرض مزمن ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة