ضربة مزدوجة من بريكست وكورونا لقطاع الأعمال فى المملكة المتحدة.. ابزرفر: 68% انخفاض فى الصادرات إلى أوروبا عبر موانئ بريطانيا.. مسئول: توقعات بصعوبات أكثر فى الأشهر القادمة.. وانتقادات للحكومة لعدم استعدادها

الإثنين، 08 فبراير 2021 08:00 ص
ضربة مزدوجة من بريكست وكورونا لقطاع الأعمال فى المملكة المتحدة.. ابزرفر: 68% انخفاض فى الصادرات إلى أوروبا عبر موانئ بريطانيا.. مسئول: توقعات بصعوبات أكثر فى الأشهر القادمة.. وانتقادات للحكومة لعدم استعدادها بوريس جونسون وكورونا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يمر سوى شهر وأسبوع على انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى، ولكن يبدو أن المشكلات التي حذر منها أصحاب الأعمال البريطانيين بشأن مدى الاستعداد لآثار "بريكست" على أعمالهم، ومن ثم الاقتصاد البريطاني كانت حقيقية، لاسيما مع استمرار وباء كورونا وظهور متغيرات جديدة في البلاد.

وكشفت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية، أن حجم الصادرات التي تمر عبر الموانئ البريطانية إلى الاتحاد الأوروبي انخفض بنسبة مذهلة بلغت 68٪ الشهر الماضي مقارنة بشهر يناير من العام الماضي، ويعزى ذلك في الغالب إلى المشكلات التي سببها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت الصحيفة، إنه تم الإبلاغ عن الانخفاض الكبير في حجم حركة المرور على العبارات وعبر نفق القناة إلى وزير مكتب مجلس الوزراء مايكل جوف من قبل جمعية النقل البري بعد استطلاع لأعضائها الدوليين. في رسالة إلى جوف بتاريخ 1 فبراير، أخبر ريتشارد بورنيت، الرئيس التنفيذي للجمعية الوزير أيضًا أنه ومسئوليه حذروا مرارًا وتكرارًا على مدار عدة أشهر من المشاكل، ودعوا إلى اتخاذ تدابير لتقليل الصعوبات - ولكن تم تجاهلها إلى حد كبير.

على وجه الخصوص، أوضح طوال العام الماضي أن هناك حاجة ماسة لزيادة عدد وكلاء الجمارك لمساعدة الشركات في التعامل مع تلال من الأعمال الورقية الإضافية. وقالت صحيفة "الأوبزرفر": إن العدد الأعمال الورقية الآن، حوالي 10000، لا يزال حوالي 5 ما هو مطلوب للتعامل مع الزيادة الهائلة في الأعمال الورقية التي تواجه المصدرين.

وقال بورنيت لصحيفة "الأوبزرفر": إنه بالإضافة إلى انخفاض الصادرات بنسبة 68٪، فإن ما يقرب من 65٪ - 75٪ من المركبات التي أتت من الاتحاد الأوروبي كانت فارغة بسبب عدم وجود سلع نظرا للاحتفاظ بها، من جانب المملكة المتحدة، ولأن بعض الشركات البريطانية قد أوقفت بشكل مؤقت أو دائم الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي. وقال: "أجد أنه من المحبط والمزعج للغاية أن الوزراء اختاروا عدم الاستماع إلى الصناعة والخبراء".

الحدود البريطانية أول يوم بريكست 

وفقا لمكتبة مجلس العموم، بلغت صادرات المملكة المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي 294 مليار جنيه إسترليني في عام 2019 (43٪ من إجمالي صادرات المملكة المتحدة)، بينما بلغت واردات المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي 374 مليار جنيه إسترليني (52٪ من الإجمالي). تذهب الغالبية العظمى من الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي من المملكة المتحدة عبر الموانئ وليس عن طريق الجو.

وقال ريتشارد بالانتين، الرئيس التنفيذي لاتحاد الموانئ البريطانية، إن رقم 68٪ بدا "متوافقًا إلى حد كبير" مع انطباعاته عن انخفاض حركة المرور. وقال: إنه يمكن التغلب على بعض، وليس كل المشاكل المتعلقة بالأوراق الإضافية، التي تسببت في التأخير في الوقت المناسب، على الرغم من أنه حذر من أن بعض الشركات على الجانبين ستبحث عن أسواق جديدة بدلاً من محاولة التعامل مع الاحتكاك الإضافي.

توقع بالانتين، أيضًا مجموعة جديدة من الصعوبات في الأشهر القادمة لأن البنية التحتية المطلوبة في الوقت الذي تقدم فيه المملكة المتحدة فحوصات استيراد كاملة على البضائع من الاتحاد الأوروبي في 1 يوليو لن تكون ، في رأيه ، جاهزة في الوقت المناسب. أثار هذا احتمالية ظهور مجموعة جديدة كاملة من القضايا التي تؤثر على الواردات.

كجزء من ترتيبات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قررت الحكومة تقديم فترة سماح مدتها ستة أشهر، مما يعني أنه لن تكون هناك حاجة إلى مجموعة كاملة من الفحوصات المادية على الواردات حتى يوليو.

قال خبراء التجارة: إن جزءًا من سبب الانخفاض الحاد في الصادرات هو مصادفة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والوباء. لكن العديد من رؤساء الهيئات التجارية يخشون أن يأتي الأسوأ.

 

 

وقال شين برينان، الرئيس التنفيذي لاتحاد سلسلة التبريد، وهي هيئة للشركات التي تنقل وتخزن الأطعمة المجمدة والمبردة: "بينما نتطلع إلى أبريل وحتى يوليو، ما يقلقني حقًا هو أننا نواجه عاصفة كاملة. سيكون لدينا اقتصاد يتطلع إلى الخروج من الإغلاق في نفس الوقت الذي تفرض فيه المملكة المتحدة مجموعة من ضوابط الاستيراد على أعمال الاتحاد الأوروبي، التي قد لا تكون أكثر استعدادًا مما كانت عليه الشركات البريطانية - وربما أقل استعدادًا. أزمة بريكست الكاملة التي كنا نتوقعها يمكن أن تدخل حيز التنفيذ في تلك المرحلة".

وفي الأسابيع الأخيرة، قررت مئات الشركات البريطانية إما وقف الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي أو إنشاء مستودعات أو شركات تابعة داخل الاتحاد الأوروبي حتى يتمكنوا من توزيع البضائع بسهولة أكبر. يقول الوزراء: إن معظم القضايا المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، التي تواجه الشركات هي "مشاكل ناشئة"، على الرغم من أن مايكل جوف قد قبل أن تلك التي تؤثر على أيرلندا الشمالية أكثر خطورة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة