راهبات قلب يسوع المصريات.. بدأت فى الكنسية الكاثوليكية عبر 7 أخوات.. ونقطة الانطلاق بمدينة طهطا فى سوهاج.. و17 دير ومؤسسة لهن بمصر ويعملن بخدمة القرى الفقيرة والمدارس

السبت، 13 فبراير 2021 06:00 ص
راهبات قلب يسوع المصريات.. بدأت فى الكنسية الكاثوليكية عبر 7 أخوات.. ونقطة الانطلاق بمدينة طهطا فى سوهاج..  و17 دير ومؤسسة لهن بمصر ويعملن بخدمة القرى الفقيرة والمدارس راهبات قلب يسوع المصريات
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت رهبنة قلب يسوع المصريات في الكنيسة الكاثوليكية بمصر، حين حضر 7 راهبات كعضوات في رهبنة القلبين الأقدسين بلبنان إلى مصر بناء على طلب الكنيسة القبطية الكاثوليكية، وكان أول عمل لهذه الرهبنة هو افتتاح مدرسة في طهطا بمحافظة سوهاج، بعد أن أبرزن نذورهن الأولى مباشرة، ثم توالت الأعمال فافتتحن مدرسة أخرى في سوهاج في أكتوبر 1914، وفي 10 اكتوبر 1918 تم افتتاح قسم الابتداء بقبول 4 مبتدئات أبرزن نذورهن في أبريل 1921، وافتتحت مدرسة في مصر الجديدة في عام 1935، وأخرى في الظاهر في عام 1936، كما افتتحت مستوصفاً خيرياً بالفجالة في عام 1937.
 
 

رسالة رهبنة قلب يسوع وأعمالها في مصر

 
بحسب الكنيسة الكاثوليكية، تنبع قوانين الرهبنة من روحانية أغناطيوس دي لويولا، وهدفها الأول هو كمال المحبة لله وللقريب على خطى المسيح، والغاية الرسولية هي تربية وتكوين النشئ في وادي النيل بدون استبعاد امكانية الرسالة في بلاد أخرى حسب نداءات الروح القدس، رافعين شعار المحبة والإخلاص "قلب واحد وروح واحد في قلب يسوع".
 
WhatsApp Image 2021-02-12 at 2.07.31 PM
 
ويوجد يوجد حالياً 17 ديراً لراهبات قلب يسوع في مصر والسودان، يعملن به حوالي 100 راهبة في المجالات الآتية: أولها المدارس، للراهبات عدة مدارس منها 3 من الحضانة إلى الثانوية العامة بالعباسية، والإسكندرية والإسماعيلية، ومدرسة إعدادية بمصر الجديدة و3 مدارس بالوجه القبلي حتى نهاية المرحلة الإبتدائية بسوهاج وطهطا وبني مزار.
 
وتعمل الرهبنة في خدمة القرى، وهناك ثلاث مراكز للرسالة والخدمة بالقرى في المنيا وأسيوط والأقصر وتهتم الراهبات بالمنيا بالإشراف على دار للطالبات المغتربات، وتتطوع بعض الراهبات العاملات في حقل المدارس للعمل في القرى المحرومة من سماع كلمة الله فيقمن بالعمل على سد احتياجات الشعب الروحية والاجتماعية، حتى يستطيعوا أن يقتربوا من الله، ويتضح تأثير ما يعلمن في مجال التوعية الصحية، حيث يقمن بالعناية بالمرضى، والخدمات الاجتماعية في اهتمامهن بالفتاة المصرية الريفية فيعلمن على تعليمها الخياطة والتدبير المنزلي والقراءة والكتابة حتى يرتقين بمستواها الفكري والاجتماعي.
 
أما في المجال الروحي، فتتركز خدمتهن في التعليم المسيحي لجميع المراحل واجتماعات الشباب والشابات، وشرح الكتاب المقدس باستخدام الوسائل السمعية والبصرية، وتلاوة الصلوات مع الشعب في كنيسة الرعية ومساعدة الشباب في تكوين النادي الصيفي ومكتبة روحية وثقافية.
 

كيف تأسست هذه الرهبنة؟

 
في شهر أكتوبر لسنة 1895 شرع الآباء اليسوعيين في تأسيس رهبنة مصرية، برئاسة وإرشاد الآباء اليسوعيين، وتحت تدبير راهبات قلبي يسوع ومريم الأقدسين، وطلبوا من الكرسي الرسولي الإذن بإنشاء قسم الابتداء في مدينة المنيا، لقبول مبتدئات مصريًّات، فوافق قداسة البابا لاون 13 على أن يجعل هذا القسم تحت شفاعة القدّيسة كاترينة شهيدة الإسكندرية، وأن تسمى أولى المبتدئات باسم هذه القدّيسة العظيمة، وافتتح هذا القسم والتحقت بعض الفتيات، وكانت أسبقهنّ في الالتحاق التي صارت فيما بعد الأم ماري كاترين، وهذا تنفيذًا لرغبة قداسة البابا.
 
WhatsApp Image 2021-02-12 at 2.07.31 PM (1)
 
واستمر قسم الابتداء 7 سنوات كاملة، وفي سنة 1902 تم إغلاق قسم المبتدئات نهائيًا من قبل الآباء اليسوعيين، وبقيت الراهبات المصريات اللواتي كنّ اعتنقنّ الحياة الرهبانية قبل ذلك يباشرنّ عملهنّ مع الراهبات السوريات في الأديرة الثلاثة التي كانت لهنّ في ذلك اليوم في المنيا، وملوي، وطهطا، ومع كبوة البطريرك الأنبا كيرلس الثاني مقار أغلقت هذه الأديرة الكائنة في المنيا وملوي وطهطا، وذلك في سنة 1911، وصدر الأمر إلي جميع الراهبات السوريات والمصريات إلى سوريا. 
واهتم بالأمر كل من: الأنبا مكسيموس صدفاوي، والأنبا إغناطيوس برزي وكتبا للكرسي الرسولي طالبين إعادة الراهبات القبطيات لمصر، لأن التحاقهنّ بقسم الابتداء المصري لأن الغرض منه تأسيس شعبه محلية من الرهبنة لخدمة الوطن المصري، فأجاب الكرسي الرسولي طلبهما ورخصت للراهبات المصريات بالعودة إلى بلدهنّ لتأسيس رهبنة مصرية يلتحقنّ بها بمجرد خروجهنّ من رهبنة القلبين الأقدسين اليسوعية، واختيرت الرئاسة عليهن لأقدمهنّ عهدًا في الرهبنة من وقت مغادرتهنّ من مدينة بيروت إلى بعد وصولهنّ طهطا وقيامهنّ بأعمال الرياضة الروحية، وانتخاب الرئيس ومعاونتين، وعلى أن يسرن وفق قوانين رهبنة القلبين الأقدسين اليسوعية إلى أن يتمكنّ من سن قوانينهنّ الخاصة.
 
ووصلنّ القاهرة في يوم 12/12/1912، وبقينّ به إلى أن أعددنّ ملبسهنّ الجديد ثم سافرنّ إلى طهطا في 24 ديسمبر 1912 فاستقبلهنّ الطائفة بمظاهر الفرح والأمل فضاعف ذلك من عزائمهنّ.
 
وفي يوم 31 ديسمبر 1912، بدأنّ الرياضة الروحية واختتمنّها في 1 يونيو 1913، ولفظت النذور الدائمة للأم ماري كاترين عن يد الأنبا إغناطيوس برزي وانتخبنّ الرئيسة العامة والمعاونتين، وبذلك تم تأسيس الرهبنة الجديدة باسم «راهبات قلب يسوع المصريات»، متخذنّ الأب كريسنتيه اليسوعي مرشدًا لهن ويعتبر أول مرشد روحي للرهبنة.
 
 
وقررت الرهبنة، بافتتاح مدرسة لهنّ في مدينة طهطا فاستعارت دار كنيسة الحبل بلا دنس للأقباط الكاثوليك بطهطا وافتتحت فيها لهن مدرسة في 15 يناير 1913 فالتحق بها 70 تلميذة، ومن طهطا فاهتمت الراهبات بالقرى المجاورة كالشيخ زين الدين، وعرب بخواج، ساحل طهطا، جزيرة الخزندارية، المخالفة، طما، وقد سافرت إحداهنّ لمدينة الفيوم وكل تخومها لجمع التبرعات وحصلت على عشرة جنيهات من هذه الرحلة، وأسسن بها مدرسة بسوهاج، وافتتحت في شهر أكتوبر1914 والتحق بها 30 تلميذة ثم فيما بعد زاد العدد إلى 80 تلميذًة. 
 
فاهتمت الراهبات، من ديرهنّ بسوهاج بأخميم، والمراغة، والكتكاته، والهماص، والنجيلة، والحريزات، وفي سنة 1927 أخذنّ على عاتقهنّ شراء قطعة أرض بمصر الجديدة لتشييد دير ومدرسة وأخذنّ قرضًا بمبلغ 700 جنيهًا، وتم الشروع في ذلك لأحدث الشروط الهندسية في سنة 1929وقد بلغت مصروفات ذلك 6000 آلاف من الجنيهات، وفي سنة 1931 تأسيس مستوصف بحي السكاكيني، وفي يوم 16 فبراير 1933 تم نقل قسم الابتداء من طهطا إلى مصر الجديدة، وفي 1 سبتمبر 1935 افتتحنّ المدرسة والتحق بها في العام الأول 57 تلميذة، افتتحنّ مدرسة لهن في حي الظاهر ابتداء من شهر سبتمبر 1936، والتحق بها 35 تلميذة، علاوة على ذلك افتتحنّ مستوصفًا خيريًا بحي الفجالة شارع أبو الريش نمرة 13، وفي سنة 1942 ازداد عدد الطلبة في المدارس ففي طهطا 150، وفي سوهاج185، وفي مصر الجديدة 115، في حي الظاهر 125.
 
وفي سنة 1942عدد الراهبات الناذرات نذورهنّ 37، وعدد المبتدئات 8، والطالبات 4، وفي سنة 1948 تأسست مدرسة لهنّ في بني مزار- المنيا.
 
 

17 دير ومؤسسة للرهبنة في مصر

 
للرهبنة 17 دير بمصر، وهم  دير بمصر الجديدة، و مدرسة القديس يوسف بمصر الجديدة، و مدرسة القديس يوسف الظهور بالعباسية فرنسي بنات، و كلية نوتردام دي سيون (جليمنوبولو) (حضانة، ابتدائي، إعدادي، ثانوي) فرنسي بنات ملحق بها مدرسة ابتدائي (إنجليزي) شبه مجانية، بالإسكندرية، وفى  الإسماعيلية مدرسة القديس يوسف بالإسماعيلية (مشتركة – لغات – إنجليزي)و أخرى بحي التمليك الخامس ، وفي العبور،  مدرسة القديس يوسف للبنات بالعبور ومدرسة القديس يوسف لراهبات قلب يسوع المصريات – الحي الأول – مدينة العبور دير الابتداء لراهبات قلب يسوع المصريات، ومدرسة القديس يوسف لراهبات قلب يسوع المصريات  الحي الأول بمدينة العبور، وفى الصعيد، مدرسة العائلة المقدسة (بني مزار) ، و مدرسة راهبات قلب يسوع المصريات (طهطا) ، و مدرسة راهبات قلب يسوع المصريات (سوهاج) .
 
وفى الغردقة، مدرسة القديس يوسف بالغردقة ، وهناك منشآت رعائية واجتماعية مثل  دار للمغتربات ومركز تعليم لغات وكمبيوتر بالمنيا، وخدمة رعائية في أسيوط،  وأخرى في كوم غريب بطما، وحضانة مركز تعليم لغات بالأٌصر وحضانة راهبات قلب يسوع المصريات بالعومية الأقصر، ومركز للتنمية والخدمات وهو بيت للخلوة والاستقبال – ومركز للمعسكرات بالبحر الأحمر، و- مصيف راهبات قلب يسوع المصريات بمرسى مطروح.
 
 
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

mosaad mokhtar

رحلة شيقة

قرأت المقال وكم كانت رحلة شيقة من الكفاح ةالعزيمة والثقة فى النجاح بدأت فى سنة 1895 انا من حى شبرا وكان عندنا مدرسة الراهبات فى شارع شبرا وعيادة السبع بنات ولى اقارب دارسو فى مدرسة القديس يوسف فى مصر الجديدة نعم قصة نجاح انسانى رائعة 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة