8 جنيهات تراجعا فى أسعار الذهب بالسوق المصرى.. هبوط ملحوظ للمعدن النفيس فى البورصات العالمية ينعكس على الصاغة.. انتعاش الدولار لأعلى مستوى فى أسبوعين ينعكس على "الأصفر" وتوقعات الاقتصاد قد تدفعه للارتفاع مجددا

الجمعة، 12 فبراير 2021 04:00 م
8 جنيهات تراجعا فى أسعار الذهب بالسوق المصرى.. هبوط ملحوظ للمعدن النفيس فى البورصات العالمية ينعكس على الصاغة.. انتعاش الدولار لأعلى مستوى فى أسبوعين ينعكس على "الأصفر" وتوقعات الاقتصاد قد تدفعه للارتفاع مجددا الذهب والدولار والبنك المركزى الأمريكي
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أسعار الذهب خلال 48 ساعة هبوط ملحوظ بقيمة 8 جنيهات في السوق المصرى، وذلك على خلفية تراجع كبير للمعدن الأصفر على المستوى العالمى، الأمر الذى انعكس على كافة الأعيرة بسوق الصاغة، وتراجع العيار الرئيسى في مصر عيار 21 وهو الأكثر تداولا ومبيعا في البلاد من 803 إلى 795 جنيها للجرام بدون مصنعية.

تحديد أسعار الذهب

قال ممدوح عبد الله أحد منتجي الذهب، إنه يمكن معرفة حركة سعر الذهب من خلال المؤثرات التى يمكنها أن تتسبب في تحريك الذهب سواء ارتفاعا او هبوطا، ومنها سعر الدولار على المستوى العالمى وكذلك السندات التي تطرحها الدول ذات الاقتصاديات الكبيرة مثل الاتحاد الاوروبى وكذلك أمريكا ودول اسيوية، كما يرتبط أيضا بسعر النفط لأنه مؤشر لحركة الاقتصاد وهذه المتغيرات تؤثر بشكل يومى على أسعار المعدن.

وأضاف لـ"اليوم السابع"، أن علاقة الذهب بكورونا هو انه مع بداية الازمة بدأت الدولة تتجه للاغلاق الاقتصادى وتضررت حركة التجارة العالمية وكذلك الاستثمارات وهو ما دفع المعدن للارتفاع بنسبة تتجاوز 25% منذ بداية كورونا لان المستثمرين والشركات لجأوا لشراء الذهب لأنه ملاذ امن وقت الاضطرابات السياسية والاقتصادية.

وتابع: "الذهب يعتبر ملاذ امن عندما تتراجع الأسهم والبورصات الدولية، وهنا يبيع المستثمرين الأسهم ويتجهوا للذهب كلما حدث انخفاض في هذه الأسهم وذلك من اجل المحافظة على قيمة أموالهم، إضافة الى ان مؤشرات التضخم في الدول الكبرى لها أيضا تاثير على الذهب

توقعات أسعار الذهب

وأوضح، أن التوقعات بشأن مستقبل الذهب ترتبط أولا بمدي فعالية لقاح فيروس كورونا فاذا كان هناك نتائج جيدة وتوزيعات اللقاح كان لها تأثير ايجابى فإن السعر مرشح للهبوط والعكس صحيح، وكذلك موقف الخطة الامريكية لإنقاذ الاقتصاد والمقرر لها 1.9 ترليون سيكون لها أثار على مستقبل الذهب.

وأظهرت بيانات رسمية اليوم الجمعة أن اقتصاد بريطانيا الذي تعصف به جائحة فيروس كورونا انكمش 9.9 % في 2020، في أكبر تراجع سنوي في الإنتاج منذ بدء الاحتفاظ بسجلات حديثة، لكنه تجنب العودة إلى الركود في الربع الأخير من السنة، وهذه البيانات قد تدفع الذهب للعودة للارتفاع مجددا.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية، إن الناتج المحلي الإجمالي لبريطانيا نما واحدا بالمئة في الفترة بين أكتوبر تشرين الأول وديسمبر كانون الأول مقابل الربع السابق، ومقارنة مع متوسط توقعات خبراء اقتصاد في استطلاع أجرته رويترز لنمو 0.5 بالمئة.

ويجعل هذا من المستبعد أن تشهد بريطانيا انكماشا على مدى فصلين متتاليين، وهو التعريف القياسي للركود في أوروبا، على الرغم من أن الاقتصاد يتجه للانكماش بقوة في أوائل 2021 بسبب تأثيرات ثالث إغلاق عام لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

تراجع الذهب مع انتعاش الدولار

وعلى المستوى العالمى تراجع الذهب بشكل ملحوظ، في ظل تعافى الدولار من أدنى مستوى في أسبوعين، والذي بلغه في الجلسة السابقة وتسببت بيانات أضعف للتضخم في الولايات المتحدة في تثبيط الإقبال على المعدن الأصفر.

وقالت مارجريت يانج الإستراتيجية لدى ديلي فيكس "الدولار انتعش من المستوى المتدني الذي سجله، يفرض ذلك بعض الضغط على المعادن النفيسة، كما يضغط انخفاض السيولة بسبب عطلة العام الصيني الجديد أيضا على الأسعار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة